مصطلح التعليم الالكتروني .. يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على

مصطلح التعليم الالكتروني .. يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على

يعد مصطلح التعليم الالكتروني واحداً من المصطلحات التي ينبغي التّعامل معها بشكل دقيق في وقتنا الرّاهن؛ حيث توجّهت الكثير من دول العالم إلى الاعتماد على أنظمة التّعليم الإلكترونيّ في مدارسها وجامعاتها، كما أنّ هناك الكثير من المنظّمات التّعليميّة التي تقوم بعقد دوراتها المختلفة باستخدام تقنيّات التّعليم الإلكترونيّ أيضًا ليتمكّن المتدرّبون من مشاهدة الدّورة والحصول على الشّهادة المعتمدة دون الحاجة إلى مغادرة المنزل.

مصطلح التعليم الالكتروني

يطلق مصطلح التعليم الالكتروني على اسلوب التّعليم الذي يعتمد على استخدام التقنيّات الإلكترونيّة الحديثة في للوصول إلى المناهج التّعليميّة ودراستها خارج الفصول التّقليديّة في المدارس، وقامت العديد من دول العالم باعتماد هذا النّوع من التّعليم خلال الفترة الحاليّة بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، ومنها: المملكة العربيّة السّعوديّة التي صرّحت بممارسة التّعليم عبر منصّة مدرستي الإلكترونيّة خلال الأسابيع السّبعة الأولى من العام الدّراسيّ الجديد.[1]

شاهد أيضًا: التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والفرق بينهم

مميزات التعليم الإلكتروني

هناك الكثير من الميّزات التي يتمتّع بها نظام التّعليم الإلكترونيّ، ومنها ما يأتي:[2]

  • تلبية احتياجات الطّلبة المختلفة: تتميّز مواقع التّعليم الإلكترونيّ بتوفير الفرصة التّعليميّة لجميع فئات المجتمع، كما أنّها تساعدهم في الوصول إلى المحتويات التّعليميّة بسهولة كبيرة.
  • توفير الشروحات المرئيّة: تعمل مواقع التّعليم الإلكترونيّ على توفير المحاضرات المرئيّة والدّروس ليتمكّن الطّلبة من مشاهدتها في أيّ وقت إضافة إلى مشاهدتها في الوقت المحدّد.
  • الوصول إلى المحتويات الجديدة: تساعدنا طرق التّعليم الإلكترونيّة على الوصول إلى المحتويات المحدّثة بشكل مستر في أيّ وقت من الأوقات.
  • تطوير المفاهيم والسّياسات التّعليميّة: توفّر طرق التّعليم الإلكترونيّة كثيراً من الأدوات التي تساعدنا في إنشاء المفاهيم والأفكار الجديدة وتطويرها ثمّ توسيع العمل بها.
  • انخفاض التّكاليف: تعدّ المصاريف التّشغيليّة الخاصّة بطرق التّعليم الإلكترونيّ منخفضة مقابل المصاريف التّشغيليّة لطرق التّعليم التقليديّة، كما يستطيع الطّلبة ممارسة العمليّة التّعليميّة عبر جهاز الحاسوب دون الحاجة إلى دفع مصاريف الذّهاب إلى المدرسة وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هو نظام البلاك بورد – Blackboard

أهداف التعليم الإلكتروني

يمكننا استخدام أنظمة التّعليم الإلكترونيّ للوصول إلى العديد من الأهداف التّعليميّة، ومنها ما يأتي:[3]

  • تهدف وسائل التّعليم الإلكترونيّة إلى زيادة مستويات الكفاءة التي تحقّقها العمليّة التّعليميّة.
  • تعمل العديد من المنظّمات التعليمية على استخدام التّعليم الإلكترونيّ لتوفير المرونة المناسبة للطّلبة أثناء التّعليم.
  • هناك العديد من المنظّمات التي توفّر نظام التّعليم الإلكترونيّ ليتمكّن الطّلبة من تلقّي المحاضرات والدّروس في الأوقات المناسبة.

أنواع التعليم الإلكتروني

توجد عشرة أنواع مختلفة للتّعليم الإلكترونيّ، ومنها الأنواع الآتية:[4]

  • التّعليم المدار عبر الحاسوب: يعتمد هذا النّوع على جهاز الكمبيوتر بشكل أساسيّ لإدارة العمليّة التّعليميّة وتقييمها من خلال قواعد بيانات المعلومات، ويتمّ التعرّف على مدى تحقيق الطّالب لأهداف العمليّة التّعليميّة في هذه الطّريقة عن طريق الاتصال ثنائي الاتجاه بين الطالب والكمبيوتر.
  • التعليم بمساعدة الكمبيوتر: تعتمد طريقة التّعليم المذكورة على جهاز الكمبيوتر مع الاعتماد على طرق الدّراسة التّقليديّة أيضًا، ويتمّ استخدام الوسائل التّعليميّة الإلكترونيّة لتعزيز قدرة الطّلبة على امتلاك المعلومات والوصول إليها.
  • التّعليم المتزامن عبر الانترنت: توفّر هذه الطّريقة جميع الأدوات التي يمكن استخدامها ليتواصل الطّلبة مع بعضهم البعض في ذات الوقت من مختلف أنحاء العالم لممارسة العمليّة التّعليميّة بالإضافة إلى طرح الأسئلة المختلفة والحصول على إجاباتها عبر شبكة الانترنت.
  • التّعليم الإلكترونيّ الثّابت: يعمل المعلّمون في هذا النّظام على تحديد الأوقات المناسبة للمحاضرات والحصص المختلفة ليقوم الطّلبة بالانضمام إلى هذه الحصّص في الأوقات المحدّدة، أي أنّ جميع الطّلبة يستقبلون ذات المعلومات في الوقت نفسه عند استخدام هذا النّظام.

شاهد أيضًا: منصة مدرستي التفاعلية الإلكترونية للتعليم عن بعد

يشير مصطلح التعليم الالكتروني إلى مجموعة الاسليب التي تستخدم التقنيّات التكنولوجيّة الحديثة لممارسة العمليّة التّعليميّة بدلا من استخدام طرق التّعليم التّقليديّة، ويهدف هذا النّوع من التّعليم إلى تعزيز الأنظمة التّقليديّة، كما تعمل العديد من الدّول والمنظّمات على الانتقال إلى هذا النّوع من التّعليم والاعتماد عليه بشكل أساسيّ عندما تدعو الحاجة إلى ذلك.

المراجع

  1. ^ elearningnc.gov , What is eLearning? , 26/8/2020
  2. ^ elearningindustry.com , 9 Benefits Of eLearning For Students , 26/8/2020
  3. ^ elearningindustry.com , Major Goals And Expectations Of eLearning , 26/8/2020
  4. ^ e-student.org , Types of E-Learning , 26/8/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *