التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والفرق بينهم

التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والفرق بينهم، يُلاحظ أنَّ كلّ من التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد يحملان معنى متقاربًا، ولكنَّهما يختلفان عن بعضهما بفروق لا يلاحظها كثير من الأشخاص، حيث يعتمد هذين الأسلوبين التعليميين على التكنولوجيا الحديثة لنقل العلم والمعرفة، ولكن بطرق متنوعة ومختلفة، ولهذا سنركز حديثنا في هذا المقال على ماهية التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بعد، والفرق بينهما.

ما المقصود بالتعليم الالكتروني

يُعرف التعليم الإلكتروني على أنَّه الدورات العلمية التي يتم تقديمها عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى الفصل الدراسي، بحيث يتم تقديم المعرفة من خلال الإنترنت، أو القرص المضغوط، أو شريط الفيديو، أو القناة التلفزيونية، ويمتاز هذا النظام التعليمي بالتواصل التفاعلي بين المعلم والطلاب، بحيث يُتيح للطالب رفع يديه والتفاعل في الوقت الفعلي للمحاضرات المباشرة، ولكن قد تكون المحاضرة مسجلة مسبقًا، وبالتالي يتواجد المدرس الذي يتفاعل ويُصنف مشاركات الطالب وواجباته واختباراته، ولذلك فلقد ثبت أنَّ التعليم الإلكتروني واحدًا من أفضل سبل التعلم.[1]

شاهد أيضًا: ما هي المواطنة الرقمية في المدارس والمؤسسات التعليمية

ما المقصود بالتعليم عن بعد

يُقصد بالتعليم عن بعد المجال تعليمي الذي يركز على علم أصول التدريس، والتكنولوجيا، وتصميم النظم التعليمية؛ بحيث يتم دمجها بشكل فعّال لتقديم المعرفة إلى الطلاب غير المتواجدين فعليًا في الموقع الدراسي، ويساعد هذا الأسلوب التعليمي على تواصل المدرسين والطلاب بشكل غير متزامن، أي ضمن أوقات اختيارية؛ وذلك عن طريق تبادل الوسائط المطبوعة، أو الوسائل الإلكترونية ، أو من خلال التكنولوجيا التي تسمح لهم في التواصل بشكل متزامن.[2]

الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

يستدعي التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد أدوات تعليمية متشابهة عبر الإنترنت، ولكنهما يختلفان عن بعضهما بأمور متعددة، ولهذا سيوضح الجدول أدناه أبرز هذه الفروق:[3] [4]

وجه المقارنة التعليم الإلكتروني التعليم عن بعد
الموقع التعليمي يمتاز التعيم الإلكتروني بإمكانية تواجد الطلاب مع المدرس في الفصل الدراسي أثناء العمل؛ وذلك من خلال دروسهم وتقييماتهم الرقمية. يتلقّى الطلاب المعرفة في المنازل؛ بينما يقوم المعلم بتعيين العمل، والتحقق بذلك رقميًا.
التفاعل يتضمن التعليم الإلكتروني تفاعلًا شخصيًا بين الأستاذ وطلابه وفق أسلوب منتظم؛ وذلك لأنَّ التعلّم عبر الإنترنت يُستخدم كأسلوب التعلم المدمج جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات التعلّم الأخرى. لا يتضمن التعلم عن بعد أي تفاعل شخصي بين الأستاذ وطلابه، حيث يعتمد التعلّم على أشكال الاتصال الرقمية، وخير مثال على ذلك تطبيقات المراسلة، ومكالمات الفيديو، ولوحات النقاش، ونظام إدارة التعلّم في المدرسة (LMS).
الهدف المرجوّ من استراتيجية التعلّم صُمم التعلّم الإلكتروني لاستخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريس الشخصية المختلفة، وهو بذلك طريقة تكميلية لدمج الأشياء في غرفة الصف، وذلك بهدف توفير مجموعة متنوعة من فرص التعلّم للطلبة. يُقدم التعليم عن بعد المعلومات عبر الإنترنت فقط، ولا يستخدم أيّ تنوّع في أسلوب التدريس الخاص بالعملية التعليمية.
المرونة يتمتع هذا النمط التعليمي بالمرونة؛ ولكنّه يعتمد على رفع الواجبات، ومتابعة الحضور والغياب مع الأستاذ، أو المدرسة. يتمتع أيضًا بالمرونة؛ ولكنّه لا يتقيّد بمكان ووقت معين، بل يستطيع الطالب التعلّم في الوقت والمكان الذي يريده.

شاهد أيضًا: الفرق بين التعليم الالكتروني والتقليدي

أيّهما أفضل التعليم الإلكتروني أم التعليم عن بعد؟

يتمتع كلّ من التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بمزايا متنوّعة، فكلّ واحد منهما يتخذ مكانًا مختلفًا للتعليم، وقد يكون أحدهما أفضل من الآخر؛ وذلك حسب احتياجات كلّ  من المعلم والطالب، ولكن يُذكر أنَّ التعلم الإلكتروني هو الخيار الأفضل لمعلمي المدارس المتوسطة والثانوية الذين يفضلون توفير طرق متعددة لطلابهم أثناء التعليم، بينما يُمثل التعليم عن بعد الخيار المثالي مع الطلاب الأكبر سنًا، والذين يتعاملون مع التكنولوجيا في المنزل، يقع على عاتقهم مسؤولية التعلّم، ومع هذا فإنَّ التعليم عن بعد يتمتع بميزة أفضل عندما يتم إغلاق المدارس بشكل فجائي.[3]

شاهد أيضًا: برنامج كفايات التعليم عن بعد

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات المتعلقة بالتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والفرق بينهما، فالمصطلحات المستخدمة لوصف التعلّم عبر الإنترنت متعددة؛ وتبدأ بالتعليم عن بعد، والتعليم الإلكتروني المحوسب، والتعلم عبر الإنترنت، وما إلى ذلك.

المراجع

  1. ^ elearningnc.gov , What is eLearning? , 25-8-2020
  2. ^ igi-global.com , What is Distance Education , 25-8-2020
  3. ^ aeseducation.com , What’s the Difference Between Online Learning and Distance Learning? , 25-82020
  4. ^ letsgoandlearn.com , The Differences between eLearning & Distance Learning , 25-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *