معالم المملكة العربية السعودية بالصور .. أهم المعالم التاريخية في السعودية

معالم المملكة العربية السعودية بالصور

التعرف على معالم المملكة العربية السعودية بالصور من الأمور التي يتطلّع لها الكثير من الأشخاص حول العالم، الذين يرغبون في زيارة المملكة. وأشهر ما تتميز به المملكة الحرمين الشريفين اللذين يعدان قبلة المسلمين من أنحاء العالم، وهما من مصادر الدخل القومي الرئيسة في المملكة، إضافة إلى عوائد البترول، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن المملكة تملك العديد من المعالم الأثرية، والترفيهية التي قد لا يعرفها الكثيرون.

المملكة العربية السعودية

أكبر دولة عربية من حيث المساحة هي المملكة العربية السعودية، حيث بلغت مساحتها أكثر من مليوني كيلو متر مربع، تقع في قارة آسيا. تعد المملكة واحدة من أكبر الدول العربية من النواحي الاقتصادية والسياسة والدينية، وهي تملك واحد من أكبر اقتصادات الشرق الأول، وأكبر منتج للبترول في العالم. لها حدود مع العديد من الدول العربية، حيث يحدها من الشمال: العراق والأردن. ومن الشمال الشرقي: الكويت. ومن الشرق قطر والإمارات والبحرين ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان. وهي تطل على كل من البحر الأحمر وخليج العرب. تأسست الدولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بعد معارك مريرة استمرت ثلاثين عامًا من أجل استعادة ملك الأجداد. حتى تم إعلان توحيد أرض الحجاز ونجد وملحقاتها وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية. ومن هذا الوقت بدأت النهضة التي شهدتها المملكة حيث تم اكتشاف البترول بعد سنوات قليلة من حكم الملك عبد العزيز، والذي كان له أكبر الفضل في النهضة الاقتصادية التي شهدتها المملكة. واستمر الحكم من بعده في أبناءه الذين ساروا على نهج والدهم في خدمة المملكة وشعبها.

معالم المملكة العربية السعودية بالصور

شرّف الله المملكة العربية السعودية بوجود الكعبة، وهي أول مكان تم عبادة الله تعالى فيها، وكذلك ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين. منها انطلقت الدعوة إلى الدين الإسلامي الحنيف التي تدعو إلى عبادة الله وحده، والرحمة والألفة والتسامح والأخلاق الكريمة، وتضم المملكة عددًا كبيرًا من المعالم المرتبطة بشكل أساسي بالدين الإسلامي، ولذا فهي تحتل مكانة خاصة عند المسلمين من شتى بقاع الأرض. وبالإضافة إلى ذلك فإن المملكة بها العديد من الأماكن السياحية والترفيهية التي تم إنشائها أو اكتشافها بعد التقدم الذي تشهده المملكة في العقود الأخيرة.

المسجد الحرام

يعد المسجد الحرام أهم وأعظم المساجد في الإسلام، وذلك لأنه يحوي الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين من جميع أنحاء العالم. يقع المسجد الحرام في مدينة مكة الواقعة غرب المملكة العربية السعودية، وهو أول بيت وضع للناس ليقوموا فيه بعبادة الله تعالى. وتمت تسميته بالمسجد الحرام لأن القتال محرم فيه منذ فتح مكة. وهو المسجد الأول الذي تشد إليه الرحال من ثلاثة مساجد فقط في الإسلام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تُشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”. ويوجد بالمسجد الحرام عدد من الرموز الدينية الهامة للمسلمين، وهي حجر إسماعيل وبئر زمزم ومقام إبراهيم، والمطاف، والمسعى ، والصفا والمروة، والحجر الأسود. ويشرف على إدارة شئون المسجد الحرام الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وهي هيئة حكومية تابعة لرئيس مجلس الوزراء، ومهمته الإشراف الكامل من النواحي الإدارية والدينية والفنية والخدمية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

ساعة مكة

ساعة مكة

تعد ساعة مكة واحدة من المعالم الحديثة للمسجد الحرام في مكة المكرمة، وهي تثع فوق مجمع أبراج البيت التي تأتي ضمن فندق الفيرمونت بمكة المكرمة. ساعة مكة تتميز بأنها أطول ساعة في العالم، ويزيد ارتفاعها عن 600 متر يعلوها لفظ الجلالة. بدأ تشغيل ساعة مكة لأول مرة في شهر رمضان المعظم لعام 1431. وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أمر بإنشاء ساعة في مشروع وقف الملك عبد العزيز، ليتسنى رؤيتها من جميع الجهات من مسافة تصل إلى 13 كيلو متر بعيدًا عن المسجد الحرام. ويعد مشروع ساعة مكة من أضخم المشروعات التي أقامتها المملكة في العقود الأخيرة، حيث ساهم في صنعها مجموعة من المهندسين والفنيين من ألمانيا وسويسرا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى. تتكون الساعة من أربعة واجهات، بكل منها ساعة ليتسنى رؤيتها من جميع الجهات.. تتكون الساعة من 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة، وأكثر من 2 مليون وحدة إضاءة. ويعد الهلال الموجود على قمة الساعة هو الأكبر في العالم حيث يبلغ قطره 23 مترًا، ويبلغ طول حرف الألف الموجود على لفظ الجلالة أكثر من 23 مترًا.

المسجد النبوي الشريف

هو المكان الذي تهفو إليه أفئدة المسلمين من جميع أنحاء العالم ليكونوا بالقرب من النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ثاني أكثر مكان مقدس في قلوب المسلمين بعد المسجد الحرام. بنى الرسول المسجد النبوي بعد هجرته إلى المدينة، وقد تم إدخال العديد من التوسعات عليه بدءًا من عهد الخلفاء الراشدين، إلى ملوك السعودية الحديثة. ويه يوجد قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وصاحبيه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب. ويحتل المسجد أهمية كبيرة في قلوب المسلمين، وهو جزء من برنامج زيارتهم إلى السعودية من أجل أداء مناسك الحج أو العمرة.

مدائن صالح

مدائن صالح

تعد مدائن صالح أحد أقدم الأماكن الأثرية في المملكة العربية السعودية، وكان يُطلق عليها قديمًا اسم مدينة الحجر، وهي تقع في محافظة العلا، أحد مدن منطقة المدينة المنورة. واستمد هذا المكان شهرته من الموقع المميز الذي يحتله في الطريق بين شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر وهو الطريق الذي كان يُستخدم قديمًا في التجارة. وقد ذكر هذا الموضع في القرآن الكريم على أنه المكان الذي توطّن فيه قوم ثمود الذين عقروا ناقة صالح عليه السلام، وأهلكهم الله لعصيانهم الأمر بعدم قتلها. وهي تعتبر أكبر مكان لتجمع حواضر الأنباط بعد البتراء في الأردن. تضم مدائن صالح أكثر من 153 واجهة صخرية منحوتة، كما أن بها العديد من القلاع والآثار الإسلامية، وبقايا خط سكة حديد الحجاز، والمحطات والقاطرات القديمة التي كانت تستخدم في التنقل. وفي عام 2008 تم تسجيلها بواسطة اليونسكو في قائمة التراث العالمي، وهي المكان الأثري الأول في المملكة العربية السعودية التي يتم إدراجها في القائمة. [1]

مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة

مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة

كانت كسوة الكعبة المشرفة يتم تصنيعها وإرسالها من مصر إلى السعودية، وفي عام 1345 وبعد حادثة المحمل توقفت مصر عن إرسال الكسوة إلى الكعبة، وكانت هناك ضرورة ملحة لإنتاج كسوة الكعبة، وفي هذا العام تم صناعة الكسوة من الجوخ الأسود الفاخر وتم عمل حزام الكعبة، وكتبت عليها الآيات القرآنية بالقصب الفضي المموه بالذهب، وتمت كسوة الكعبة المشرفة دون أي تأخير عن موعدها في العاشر من ذي الحجة. وبعد هذه الأزمة رأى الملك عبد العزيز ضرورة إنشاء مصنع خاص بكسوة الكعبة، وبالفعل تم إنشاءه في عام 1346 على مساحة 1500 متر مربع. ويحتوي مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة على العديد من الأقسام منها الطباعة والصباغة وخياطة الكسوة، وقسم النسيج الآلي واليدويـ ويعمل بها أكثر من مائتي عامل من أمهر العمالة في السعودية. ويقوم بإنتاج كسوة الكعبة المشرفة وكسوة الحجرة النبوية الشريفة، كما يقوم بصناعة الأعلام الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

مقصورة السويلم أحد معالم المملكة العربية السعودية

مقصورة السويلم أحد معالم المملكة العربية السعودية

هو أحد المناطق الأثرية الواقعة في محافظة البكيرية، وهي أحد مدن منطقة القصيم، وهو عبارة عن قصر قديم يتضمن العديد من الملاحق التي تم تشييدها في بدايات القرن الثالث عشر الهجري في عهد الأمير عبد الله بن سليم بن عثمان آل سويلم. وكان هذا القصر هو مقر إمارة البكيرية لفترة طويلة من الزمن، وتم استقبال العديد من الملوك مثل الإمام فيصل بن تركي والملك عبد العزيز. وتتكون المقصورة من ثمانية أجزاء رئيسية، هي:

  1. المقصورة وتوابعها، وهي عبارة عن طابقين الأول مخصص للطعام ومخزن له، والثاني للسكن، ولها ثلاثة أبواب.
  2. قهوة السويلم: وهي المكان الذي يتم استضافة الزائرين به، ويفصلها عن القصر ممر يعرف باسم سوق القهوة.
  3. المضيف: وهو المكان الذي يقيم فيه الضيوف طوال فترة إقامتهم لدى المقصورة.
  4. سوق القهوة: وهو الممر الذي يفصل بين المقصورة والقهوة.
  5. الحبوس: مكان مرتفع قليلا عن الأرض مخصص للجلوس عليه، وتم بناءه من الحجر والطين، ويقع خارج المبنى ويواجه أشعة الشمس في الصباح.
  6. المصابيح: هي عدد من الغرف الملحقة في المقصورة.
  7. الجصص: وهي عبارة عن مخازن قديمة كان الهدف من إنشائها حفظ التمور.
  8. ملاح السويلم: هو عبارة عن بئر تقع ملاصقة لباب القهوة، وهي ثاني أكبر بئر في البكيرية.

غار حراء

غار حراء

غار حراء من أشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، وهو يكتسب مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو المكان الذي كان يختلي فيه النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعثته. وهو المكان الذي نزل عليه الوحي فيه لأول مرة. يقع غار حراء في شرق مكة المكرمة أعلى جبل النور أو جبل الإسلام كما يُطلق عليه. وهو يقع على ارتفاع شاهق حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 634 مترًا، وهو شديد الضيق لا يتسع إلا لأربعة أو خمسة أفراد على الأكثر. والوقوف على جبل النور يُمكِّم الرائي من رؤية مكة بشكل واضح.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على أهم معالم المملكة العربية السعودية بالصور كما تعرفنا على موجز ملخص عن المملكة العربية السعودية، وموقعها الجغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *