عدد سكان القصيم …. نبذة عن منطقة القصيم ومعلومات عامة عنها

كتابة بلسم - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2020 , 14:10 - آخر تحديث : 12 أكتوبر 2020 , 14:10
عدد سكان القصيم …. نبذة عن منطقة القصيم ومعلومات عامة عنها

يتراوح متوسط معدل النمو في عدد سكان القصيم استنادًا لإحصائيات إدارة الإحصاءات السكانية والحيوية لعام (2017) بحدود (2.3361)، وتقع منطقة القصيم في الوسط الشمالي للمملكة العربية السعودية تحديدًا في طريق القوافل، ويحدها من الشمال منطقة حائل ومن الجنوب السر والوشم ومن الشرق المنطقة الشرقية وأخيرًا من الغرب المدينة المنورة وحائل.

نبذة عن منطقة القصيم 

تتمتع القصيم بتضاريس متنوعة ففيها السهول والأراضي المتموجة التي تنتشر فيها الجبال الصخرية أو الجروف الضحلة فيما تنتشر المناطق الصحراوية فيها بنسبة ضئيلة ومحدودة. مناخ منطقة القصيم حار صيفًا يصل لحوالي (45) درجة مئوية وبارد وممطر شتاءً؛ حيث تصل درجة الحرارة (3-) درجة مئوية تحت الصفر وبمعدل هطول يصل إلى (145) ملم.

عدد سكان القصيم 

يبلغ عدد سكان القصيم وبناءً على بيانات التعداد السكاني العام للسكان والمساكن لعام (1431هـ) حوالي (1215858) مليون نسمة منهم (287367) غير سعودي و (928491) سعودي [1]،  وبلغ التعداد السكاني لعام (2017 م) (1432935) نسمة، علمًا بانه لم يتم الإعلان عن أي تعداد رسمي جديد للقصيم.

معلومات عامة عن منطقة القصيم السعودية 

يقام في القصيم عدد من المهرجانات مثل مهرجان بريدة للتمور ومهرجان كليجا ومهرجان الرمان ومهرجان العنب، إضافة لوجود عدد من الحدائق مثل حديقة العقيلات والاستاد والملك خالد وحدائق شرق القصور والإسكان، كما يوجد عدد من المنتزهات البرية مثل غضي ونفود الهدية، وتتمتع القصيم بعدد من الأماكن الأثرية مثل برج الشنانة وسوق المسوكف و قصر عذلة ونفق إبراهيم باشا.

مساحة منطقة القصيم السعودية

تبلغ مساحة القصيم حوالي (73000) الف كيلو متر مربع، وتمثل حوالي (3.2%) من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية، فيما يصل أقصى اتساع لها من جهة الشمال وحتى جهة الجنوب حوالي (480) كيلو مترًا، ومن جهة الشرق إلى جهة الغرب حوالي (400) كم مترًا.

موقع منطقة القصيم الجغرافي في السعودية

تقع منطقة القصيم في وسط نجد؛ وهي إحدى المناطق الادارية التي حددت من قبل نظام المناطق السعودي، أما مقر إدارتها فهو في بريدة وأميرها هو فيصل بن مشعل آل سعود، ويقال بأن سبب تسميتها بالقصيم سهولة أرضها وكثرة أشجارها؛ والقصيم تعني الشجر الكثيف الكثير الملتف من الغضا.

خريطة منطقة القصيم

يتبع لمنطقة القصيم عدد من المحافظات ويبلغ عددها (13) محافظة وهي بريدة وعنيزة والمذنب والرس والبدائع والبكيرية والأسياح وعيون الجواء والنبهانية وعقلة الصقور وضرية والشماسية وأخيرًا رياض الخبراء، ويمكن الاطلاع على الخريطة التفصيلية لمنطقة القصيم الموجودة في المملكة العربية السعودية “من هنا“.

وبهذا نصل لختام مقال عدد سكان القصيم والذي وضح من خلاله موقع المنطقة وأهم المعلومات عنها والمتعلقة بموقعها وتعدادها السكاني والموقع الجغرافي لها.

المراجع

  1. ^ stats.gov.sa , دليل الخدمات السادس عشر 2017م , 11-10-2020
1651 مشاهدة