معرفة حجم مجلد ما يكون ذلك عن طريق زر الفارة الأيمن واختيار أمر

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر 2021 , 18:10
معرفة حجم مجلد ما يكون ذلك عن طريق زر الفارة الأيمن واختيار أمر

معرفة حجم مجلد ما يكون ذلك عن طريق زر الفارة الأيمن واختيار أمر ، تتعدد خيارات واستخدامات الفأرة الافتراضية، والتي تسهل على المستخدم الكثير من الأعمال والأنشطة المصاحبة للجهاز الحاسوبي، ومن أبرز مهام أزرار الموسم، هو استخدام الفأرة الأيمن في معرفة حجم المجلد عن طريق آلية معينة، وهذا سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

معرفة حجم مجلد ما يكون ذلك عن طريق زر الفارة الأيمن واختيار أمر

معرفة حجم مجلد ما يكون ذلك عن طريق زر الفارة الأيمن واختيار أمر خصائص Properties في أسفل القائمة السياقية التي تظهر أمام المستخدم على سطح الشاشة، ومن خلال الضغط على خصائص سوف تظهر كافة البيانات والنتائج عن الملف وحجمه الذي يحتله على القرص الصلب أو الذاكرة الدائمة، والمجلدات هي ملفات تحتوي على العديد من البيانات والمعلومات التي يحتفظ بها القرص الصلب، والقيام بتخزينها بشكل دائم لحين الرجوع إليها، ولاشك أن التحكم في تلك الملفات والمجلدات التي تخزن على الجهاز أمر بالغ الضرورة من أجل تخفيف الأعباء عن القرص الصلب.

شاهد أيضًا: لإنشاء مجلد جديد على سطح المكتب ننقر بزر الفارة الايمن ونختار

أهمية معرفة حجم المجلد

تعود أهمية معرفة حجم المجلد على جهاز الكمبيوتر إلى مجموعة من الأسباب من أبرزها:

  • السيطرة على حجم الملفات والمجلدات حتى لا تتسبب في وجود أحمال زائدة على الجهاز والذي قد يكون له مردود سلبي على أنظمة تشغيل وإدارة الجهاز.
  • عند إرسال ملف أو مجلد يحتوي على معلومات عبر البريد الإلكتروني أو أحد برامج التواصل، فإن معرفة حجم الملف يؤدي إلى تلاشي الكثير من المشكلات وأبرزها التحكم في الوقت عبر تجزئة المجلدات إلى مجلدات أو ملفات أصغر.
  • عندما يشعر المستخدم أن كبر حجم المجلدات قد يؤدي إلى ثقلها على الجهاز واستهلاك مساحة واسعة من القرص الصلب، فإنه يقوم بضغط حجم الملفات و المجلدات عبر برامج الضغط التي تخفض من حجم الملف أو المجلد على القرص الصلب.
  • أن معرفة حجم الملفات والمجلدات وتخفيض حجمها عبر الضغط أو الحذف أو النقل خارج الجهاز يؤدي إلى تحرير مساحات واسعة على الجهاز، وهو ما يؤدي إلى خفة الأنشطة التي يقوم بها المستخدم على الجهاز وسرعة الانتقال بين ملفاته المختلفة.
  • لدى معرفة أحجام المجلدات على درايف معين فإننا نقول بنقل الملفات التي بداخله إلى درايف آخر ثم نقوم بانشاء اختصار للملفات والمجلدات المنقولة على سطح المكتب للإشارة إليها.

المجلدات المتوفرة ضمن الـ Windows

يوفر نظام التشغيل إنشاء عدد غير محدد من المجلدات والملفات على الحاسب، إذ بالإمكان التمييز بينها عن طريق اختيار الاسم الذي يرغب به المستخدم، كما أنه يمكن إنشاء مجلد في أي مكان من سطح المكتب، كما يمكن ذلك من داخل مجلدات أخرى، ويكون ذلك عن طريق النقر بالزر الأيمن للفأرة على المساحة الفارغة ثم الضغط على خيار “جديد” ثم القيام باختيار “مجلد جديد”، وبعدها يتم تدوين وكتابة اسم للمجلد يتم إنشاؤه ويمكن تخزين الملفات بداخله.

شاهد أيضًا: لحذف مجلد أضغط بزر الفأرة الأيمن ثم أضغط

يمكن عن طريق السحب والإفلات

بالإمكان اللجوء إلى عملية النسخ واللصق من خلال ما يعرف بعملية السحب والإفلات، إذ أننا نقوم بالنقر بصفة عامة ودائمة على المجلد أو الملف من خلال زر الفأرة الأيسر، ثم نقوم بعملية سحبه إلى المكان المراد ثم إفلاته، ومن ثم يقوم المستخدم بعملية نسخ هذا الملف إلى المكان الجديد مع تخزين الملف في المكان السابق.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معرفة حجم مجلد ما يكون ذلك عن طريق زر الفارة الأيمن واختيار أمر خصائص Properties في أسفل القائمة السياقية التي تظهر أمام المستخدم على سطح الشاشة، والكثير من المعلومات المتاحة عن عملية معرفة حجم المجلدات.

47 مشاهدة