معرفة سرعة النت من الراوتر

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر 2020 , 12:12
معرفة سرعة النت من الراوتر

يمكننا معرفة سرعة النت من الراوتر مباشرة بالعديد من الطّرق، وذلك لنتمكّن من تحديد مدى ملاءمة هذه السرعة للعديد من الوظائف التي نرغب بها، وذلك لأنّ هناك كثيراً من المواقع التي تحتاج إلى سرعة اتّصال كبيرة أثناء استخدامها، كما أنّ هناك كثيراً من العوامل التي تعمل على انخفاض سرعة الشبكة أو زيادتها أيضًا، ومنها: جودة الأدوات المستخدمة وخصائصها.

سرعة النت

تشير سرعة النت إلى مدى قدرتنا على تحميل الملفات من شبكة الانترننت بالإضافة إلى رفعها على هذه الشّبكة، كما أنّ هناك العديد من الملفّات والمواقع التي تتطلّب سرعة اتّصال كبيرة لنتمكّن من تصفّحها على النّحو المطلوب، ومن أبرزها مواقع الوسائط المتعدّدة كاليوتيوب، وعلى الرّغم من السّرعة المنخفضة التي بدأت بها شبكة الانترنت إلّا أنّ هذه السّرعة تصل إلى عشرات أو مئات الميجا بايت خلال الوقت الرّاهن.

كيفية حساب سرعة تحميل الملفات

يتمّ قياس سرعة النت بوحدة الميجا بت في الثّانية Mbps، ويجدر الذّكر بأنّ الميجا بايت الواحد MB يساوي ثمانية ميجا بت Mb ولا بدّ من اتّباع الخطوات الآتية لقياس سرعة تحميل الملفّات بوحدة الميجا بايت في الثانية MBps:

  • الانتقال إلى أحد مواقع قياس السّرعة.
  • البدء في اختبار السّرعة ثمّ تدوين النّتيجة.
  • تقسيم النّتيجة على ثمانية لمعرفة السّرعة.

معرفة سرعة النت من الراوتر

على الرّغم من وجود العديد من التّطبيقات والمواقع التي تساعدنا على معرفة سرعة تصفّح الانترنت إلّا أنّ هناك كثيراً من الأشخاص الذين يفضّلون اختبار السرعة عن طريق الرّاوتر مباشرة ودون استخدام إلى أيّ من البرامج أو التّطبيقات.

خطوات معرفة سرعة النت من الراوتر

يتمّ اتّباع الخطوات الآتية من أجل فحص سرعة النت عن طريق الرّاوتر مباشرة:

  • توصيل الكمبيوتر مع الرّاوتر الذي نرغب بمعرفة سرعته.
  • الانتقال إلى لوحة التحكّم Control pannel.
  • الضّغط على الشبكات والانترنت Network and Internet.
  • اختيار مركز الشبكة والمشاركة Network and Sharing Center.
  • الضّغط على الشبكة التي يتمّ استخدامها.
  • الاطّلاع على المعلومات لمعرفة سرعة الانترنت مباشرة.

قياس سرعة الانترنت أون لاين

تضمّ شبكة الانترنت كثيراً من المواقع التي تعمل على قياس سرعة الاتّصال بالشّبكة، ومن أبرزها: موقع SpeedTest الذي يمكن استخدامها كما يأتي:

  • الانتقال إلى الموقع “من هنا” مباشرة.
  • الضّغط على أيقونة الذّهاب Go.
  • الانتظار حتّى يقوم الموقع بقياس السرعة.
  • الاطّلاع على المعلومات لمعرفة سرعة التّحميل.

كيفية تحديد سرعة النت من الراوتر

تساعدنا إعدادات جهاز الرّاوتر على تغيير كلمة المرور بالإضافة إلى تغيير اسم شبكة الواي فاي، كما أنّ هناك كثيراً من المستخدمين الذين ينتقلون إلى هذه الإعدادات لتحديد سرعة الاتّصال أيضًا كما يأتي.

تحديد سرعة من الباندويث بالخطوات

يتمّ اتّباع الخطوات الآتية من أجل تغيير سرعة الانترنت للعديد من أجهزة الرّاوتر:

  • الانتقال إلى صفحة الإعدادات باستخدام عنوان IP المكتوب على الرّاوتر.
  • استكمال عمليّة تسجيل الدّخول في صفحة الإعدادات.
  • الانتقال إلى الإعدادات المتقدّمة بعد الدّخول.
  • الضّغط على زرّ الإضافة من تبويب QoS Rules.
  • إدخال عنوان IP للجهاز الذي نرغب بتحديد سرعة وصوله للشّبكة.
  • تحديد السّرعة ثمّ حفظ التّعديلات.

سبب اختلاف سرعة الانترنت

هناك كثير من العوامل التي تؤثّر على اتّصال الأجهزة المختلفة مع شبكة الانترنت ممّا يؤدّي إلى انخفاضها عن السّرعة التي نحتاج إليها، وفيما يأتي بعضاً من أبرز هذه العوامل.[3]

نوع الإتصال

تعمل شركات الاتّصال على تقديم كثير من عروض الانترنت ذات الأسعار المختلفة والتقنيّات المتنوّعة، وتختلف هذه التقنيّات في سرعتها بشكل كبير؛ حيث تتمتّع الألياف الضوئيّة بسرعة كبيرة إلّا أنّها ذات أسعار باهظة في حين تتمتّع شبكات الاتّصالات من الجيل الرّابع بسرعة أقلّ ولكنّ استخدامها يكثُر بسبب اسعارها الملائمة.

عدد المستخدمين

يؤدّ استخدام شبكة الانترنت من قبل عدّة مستخدمين إلى تعرّض هذه الشّبكة لضغط كبير في بعض الأحيان ممّا يتسبّب بانخفاض السّرعة، وذلك لأنّ سرعة الاتّصال تتوزّع على جميع هذه الأجهزة، ولا بدّ من العمل على إيقاف اتّصال الأجهزة التي لا نستخدمها للحصول على سرعة أكبر.

معدات الإتصال

تختلف معدّات الاتّصال مع شبكة الانترنت بشكل كبير ممّا يؤدّي إلى اختلاف سرعة الاتّصال كذلك، ومنها: أجهزة الرّاوتر التي يُمكنها الوصول إلى سرعة محدّدة دون تجاوزها بالإضافة إلى إرسال إشاراتها في نطاق محدّد أيضًا، كما أنّ هناك العديد من المستفيدين الذين يستخدمون أسلاك بيانات ذات جودة رديئة ممّا يؤثّر مباشرة على سرعة الاتّصال.

العوامل الأخرى

تتعرّض شبكات الاتّصال إلى بعض المشاكل التقنيّة من قبل المزوّد ممّا يؤدّي إلى انخفاض السّرعة أو انقطاع الاتّصال، كما أنّ سرعة الانترنت تتأثّر بشكل مباشر بالمسافة التي تفصل جهاز الاتّصال عن المستخدم؛ حيث تنخفض السّرعة عند زيادة هذه المسافة وتزداد بانخفاض المسافة.

يرغب كثير من مستخدمي شبكة الانترنت بحصول على خطوات معرفة سرعة النت من الراوتر مباشرة؛ حيث يمكننا معرفة السّرعة عن طريق الانتقال إلى لوحة التحكّم ثمّ الانتقال إلى مركز الشبكات والاتّصال والضّغط على الشبكة المطلوبة لمعرفة جميع خصائصها بما في ذلك سرعة الانترنت من المودم.

المراجع

  1. ^ speedtest.net , speedtest , 2/12/2020
  2. ^ lifewire.com , Limit Bandwidth On Your Router , 2/12/2020
  3. ^ traficom.fi , Factors affecting the speed and quality of internet connection , 2/12/2020
499 مشاهدة