معلومات عن ابراج الكويت ومناطق الجذب في محيط ابراج الكويت

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر 2020 , 14:11
معلومات عن ابراج الكويت ومناطق الجذب في محيط ابراج الكويت

تساعدنا معلومات عن ابراج الكويت في التعرّف على واحد من أبرز المعالم السياحيّة والتّااريخيّة في الأراضي الكويتيّة؛ حيث يشير هذا البرج إلى العديد من العناصر الثقافيّة عند الشعب الكويتيّ إضافة إلى أنّه شهد العديد من الأحداث مثل الغزو العراقيّ، وتحتوي الكويت كذلك على كثير من المعالم الأخرى، ومنها: متحف الكويت الوطنيّ والجزيرة الخضراء بالإضافة إلى برج الحمراء.

أبراج الكويت

تقع أبراج الكويت مقابل قصر دسمان داخل منطقة شرق على ساحل الخليج العربيّ في مدينة العاصمة الكويتيّة وتتكوّن من برج رئيسيّ كبير بالإضافة إلى برجين آخرين أصغر حجما، وتمكّنت هذه الأبراج من الفوز بجائزة آغا خان للعمارة عام 1980م، وتمّ إطفاء أنوار هذه الأبراج مع نهاية عام 2001م بسبب نهاية العام الذي كانت فيه مدينة الكويت عاصمة للثّقافة العربيّة.[1]

معلومات عن ابراج الكويت

تُعدّ الأبراج واحدة من أبرز المعالم التي تجذب السيّاح إلى دولة الكويت من مختلف أنحاء العالم، وتحتوي هذه الأبراج على العديد من المرافق والمعالم، كما أنّ لكلّ واحد منها وظيفة خاصّة كما يأتي.

متى تم بناء أبراج الكويت

ظهرت فكرة إنشاء أبراج الكويت من قبل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الأمير الثّالث عشر لدولة الكويت منذ تأسيسها والثّالث منذ استقلالها، وبدأ بناء هذه الأبراج خلال عام 1975م وتمّ الانتهاء من البناء وافتتاحها رسميّا يوم الخميس 3/ربيع الآخر/1399هـ الموافق لتاريخ 1/مارس/1997م.

تصميم أبراج الكويت

تمّ تصميم أبراج الكويت من قبل مكتب سوني ليندستورم السّويديّ، وتمّ تنفيذ هذه الأبراج من قبل شركة إنرجوبروجكت القابضة في صربيا، وعمل المصمّم على اختيار الطّرز المعماريّة التي تتوافق مع التراث الكويتيّ؛ حيث يشير البرج ذو الكرتين إلى المبخر ويدلّ البرج ذو الكرة الواحدة على المرشّ في حين يحاكي الثّالث شكل المكحلة.

أقسام أبراج الكويت

تنقسم أبراج الكويت إلى ثلاثة أقسام، وهي: البرج الرئيسيّ بالإضافة إلى البرج الأوسط والبرج الأصغر، وفيما يأتي أبرز الخصائص التي تتمتّع بها هذه الأقسام.

البرج الرئيسي

يحتوي هذا البرج على كُرَتَيْن دائريّتين، وستمّى العليا منهما بالكرة الكاشفة وتدور حول نفسها دورة كاملة كلّ نسف ساعة في حين تُسمّى الأخرى بالكرة الرئيسيّة، وتضمّ الكرة الكاشفة بعضاً من المطاعم والمقاهي بالإضافة إلى تلسكوب لمشاهدة المناظر المحيطة بينما تضمّ الكرة الرئيسيّة الواحة وقصر دسمان بالإضافة إلى مطعم الأفق، كما أنّ هذا البرج يضمّ قاعة للتّدريب وقاعة للاستقبال أيضًا.

البرج الأوسط

يحتوي البرج الأوسط على كرة واحدة، وهو عبارة عن خزّان مياه تصل سعته إلى مليون متر جالون من الماء، وهو ما يعادل ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسة وثمانين لتراً من الماء ويساوي ثلاثة آلاف وسبعمائة وخمسة وثمانين متراً مكعباً.

البرج الاصغر

لا يحتوي البرج الأصغر على أيّ من الكرات الدائريّة، وهو برج مخصّص للتّوصيلات الكهربائيّة في البرجين الآخرين، كما يتمّ استخدامه للإضاءة على البرجين الآخرين بواسطة بعض الكشّافات المثبتة أيضًا.

ارتفاع أبراج الكويت

يصل ارتفاع البرج الرئيسيّ من أبراج الكويت إلى 187 متراً عن مستوى سطح البحر في حين يبلغ ارتفاع البرج الأصغر 113 متراً فقط، أمّا البرج الأوسط؛ فإنّ ارتفاعه يبلغ 147 متراً.

ترميم ابراج الكويت بعد الغزو العراقي

قامت القوّات العراقيّة باجتياح الكويت خلال عام 1990م واسمرّ هذا الغزو حتّى عام 1991م؛ حيث خرجت القوّات العراقيّة بتاريخ 26/فبراير/1991م على إثر عمليّة درع الصّحراء وعمليّة التي تحوّلت إلى عاصفة الصّحراء وعُرفت باسم حرب الخليج الثانية، وأدّى هذا الغزو إلى إتلاف الأبراج بنسبة 70% إلّا أنّ الحكومة الكويتيّة أعادت ترميم الأبراج ثمّ افتتاحها رسميّاً بتاريخ 26/ديسمبر/1992م.

مناطق الجذب في محيط ابراج الكويت

هناك كثير من مناطق الجذب السياحيّ التي تحيط أبراج الكويت، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • ملعب كرة القدم: تضمّ المنطقة المحيطة بالأبراج ملعب كرة قدم على شاطئ الخليج العربيّ ليستمتع الزّائرون بالمناظر المحيطة أثناء اللعب.
  • ملعب البنت بول: تُعدّ لعبة البنت بول واحدة من أشهر الألعاب حول العالم؛ حيث تضمّ فريقين يقوم كلّ واحد منهما بإطلاق الكرات الملوّنة على الآخر وإصابته حتّى الفوز.
  • الاكوابارك: تمّ افتتاح اكوابارك يوم السّبت الموافق لتاريخ 19/أغسطس/1995م، وهي أوّل مدينة مائيّة في دولة الكويت، وتبلغ مساحة هذه المدينة 60,000 متر مربّع.

يرغب كثير من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت بالحصول على معلومات عن ابراج الكويت قبل زيارته لمعرفة القيمة التاريخيّة والمعماريّة التي تُمثّلها هذه الأبراج؛ حيث يشير تصميمها إلى المكحلة والمرشّ والمبخر، وتحتوي هذه الأبراج على العديد من المطاعم والقاعات كما سبق.

المراجع

  1. ^ marefa.org , أبراج الكويت , 24/11/2020
336 مشاهدة