معلومات عن الحاسوب الشخصي ومكوناته

معلومات عن الحاسوب

نستطيع العثور على معلومات عن الحاسوب ومكوّناته الماديّة عن طريق قراءة العديد من الكتب او تصفّح العديد من مواقع الانترنت التي تعمل على تقديم هذه المعلومات، وذلك لأنّ جهاز الحاسوب يعتبر واحداً من الأجزاء المهمّة في حياتنا اليوميّة؛ حيث يتمّ استخدامه لإنجاز الكثير من الفروص الدراسيّة لطلّاب الجامعات بالإضافة إلى استخدامه لإنجاز الأعمال المختلفة في الشركات والمؤسّسات وغيرها.

معلومات عن تقنية الحاسوب

نستطيع تعريف تقنيّة الحساب بأنّها مجموعة العمليّات التي يمكن القيام بها لتصميم أجهزة الحاسوب الجديدة من أجل مساعدة النّاس على القيام بالعديد من الوظائف المختلفة بسهولة كبيرة؛[1] حيث يمكن استخدام هذا النوع من التكنولوجيا لإنشاء صفحات الويب عن طريق برامج التصميم المختلفة، بالإضافة إلى استخدامه في مجالات التعليم،[2][3] وتعدّ زيادة مستويات الإنتاجيّة وعمليّات الحصول على البيانات وتحليلاه من أبرز فوائد ميّزات تقنيّة الحاسوب.[4]

شاهد أيضًا: افضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا

معلومات عن الحاسوب بشكل عام

تنقسم أجزءا جهاز الحاسوب إلى برمجيّات تعرف باسم Software ومكوّنات ماديّة يطلق عليها اسم Hardware، وتعمل هذه الأجزاء معاً بشكل متناسق لتوفير جميع الخدمات التي يقدّمها الحاسوب، ومن هذه المكوّنات ما هو ضروريّ لا يمكن استخدام جهاز الحاسوب بدونه مثل وحدة المعالجة المركزيّة ونظام التشغيل ومنها ما هو دون ذلك مثل برامج التصميم ومتصفّحات الانترنت ومعدّات تشغيل الصوت، وفيما يأتي بعضاً من مكوّنات الحاسوب وأبرز مهاراته.

معلومات عن مكونات الحاسوب

يضمّ جهاز الحاسوب كثيراً من المكوّنات الماديّة التي تعرف باسم الهاردوير hardware، وهي الأجزاء التي يفتقر إليها نظام التشغيل ليقوم بوظائفه المختلفة، كما يفتقر تشغيل جهاز الحاسوب إلى كثير من هذه الأجزاء ولا يمكن تشغيله مطلقاً عند تلف العديد من هذه المكوّنات مثل ذاكرة الوصول العشوائي RAM ووحدة المعالجة المركزيّة CPU، وفيما يأتي بعض المكوّنات الماديّة لجهاز الحاسوب:[5][6]

  • وحدة تزويد الطاقة: تعرف وحدة تزويد الطّاقة باسم Power Supply، وهي المحطّة التي تعمل على تزويد اللوحة الأمّ بالطّاقة التي تحتاجها وتعمل اللوحة الأمّ على توزيع الطّاقة التي تصلها إلى مكوّنات الحاسوب الأرى، ويجدر الذكر بأنّ الطّاقة التي تستهلكها أجهزة الحاسوب الجديدة تتراوح بين 500-850 واط.
  • اللوحة الأم: تعدّ اللوحة الأمّ واحدة من أهمّ أجزاء جهاز الكمبيوتر؛ فإنّها الجزء الذي يضمّ كافّة الأجزاء الأخرى، ومنها: وحدة المعالجة المركزيّة ووحدة معالجة الرسوميّات وذاكرة القراءة فقط ROM ،كما تقوم هذه اللوحة بتزويد هذه الأجزاء بالطّاقة التي تتناسب مع عملها دون زيادة أو نقصان لتعمل بكفاءة كبيرة.
  • وحدة المعالجة المركزيّة CPU: تمثّل وحدة المعالجة المركزيّة دماغ جهاز الحاسوب؛ حيث تقوم بتشغيل كافّة البرمجيّات النشطة وإجراء العمليّات الحسابيّة اللازمة لعمل هذه البرمجيّات بطريقة صحيحة، ويتمّ قياس سرعة المعالج بوحدة الجيجا هيرتز GHz.
  • وحدة معالجة الرسوميات: يتمّ استخدام وحدة معالجة الرسوميّات من قبل جهاز الكمبيوتر لعرض الرسوم ثلاثيّة الأبعاد، وترتبط وحدة معالجيّات الرسوميّات مع اللوحة الأمّ عن طريق المدخل المعدّ لذلك؛ وهذا يعني القدرة على ترقية  هذه الوحدة بسهولة كبيرة دون الحاجة زيارة مراكز الصيانة.
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM: تقوم ذاكرة الوصول العشوائي بتخزين البيانات الخاصّة بالبرمجيّات النشطة قبل تخزينها على القرص الصلب، وتحافظ هذه الذاكرة على محتوياتها ما دامت متّصلة بمصدر الطاقة وتفقد جميع المحتويات عند فصلها عن مصدر الطاقة.
  • القرص الصلب: يحتفظ القرص الصلب بجميع البيانات والمعلومات التي يرغب مالكوا أجهزة الكمبيوتر بتخزينها بشكل دائم، ومنها: الصور ومقاطع الفيديو ونظام التشغيل.

شاهد أيضًا: كيف اصور شاشة الكمبيوتر

معلومات عن مهارات الحاسوب

يفتقر التعامل مع أجهزة الحاسوب إلى العديد من المهارات التي تتعلّق بالبرمجيّات القياسيّة في هذه الأجهزة أو البرمجيّات التي يكثر استخدامها من قبل المؤسّسات والشركات والأفراد، وفيما يأتي بعض من هذه المهارات:[7]

  • مهارات استخدام مايكروسوفت أوفيس: عملت شركة مايكروسوفت الأمريكيّة على تقديم حزمة من البرامج التي تعرف باسم برامج سطح المكتب، ومنها: برنامج الإكسل والوورد التي تعتمد عليها العديد من الشركات والجهات الأخرى لكتابة النصوص ومعالجتها ومعالجة البيانات.
  • مهارات تثبيت البرامج: يحتوي جهاز الكمبيوتر على نظام تشغيل يضمّ العديد من البرامج القياسيّة التي يمكن استخدامها لتثبيت الكثير من البرامج الضروريّة لغايات العمل وغيرها من البرامج، ويؤدّي التعرّف على طريقة تثبيت هذه البرامج إلى توفير الأموال التي يتمّ إنفاقها عند زيارة احد المختصّين للقيام بهذه العمليّة.
  • البحث على الانترنت: تحتوي شبكة الانترنت على كميّات هائلة من المعلومات المفيدة التي يمكن الوصول إليها بسهولة كبيرة، وهذا يعني أنّ مهارات البحث على الانترنت تساعد كثيراً من الطلّاب على فهم دروسهم بالإضافة إلى المساعدة في العثور على كثير من المعلومات المهمّة بسرعة فائقة.

شاهد أيضًا: مستقبل تخصص علوم الحاسوب

يمكننا تصفّح الكثير من مواقع الانترنت من أجل الحصول على معلومات عن الحاسوب ومكوّناته الماديّة وبرمجيّاته إضافة إلى معرفة أهمّ المهارات التي ينبغي تعلّمها للتعامل مع أجهزة الحاسوب المختلفة بسهولة وبراعة، ومن هذه المهارات: مهارات البحث باستخدام شبكة الانترنت ومهارات تثبيت البرامج وإلغاء تثبيتها.

المراجع

  1. ^ yourdictionary.com , computer technology , 22/6/2020
  2. ^ igi-global.com , What is Computer Technology , 22/6/2020
  3. ^ wvc.edu , Computer Technology , 22/6/2020
  4. ^ computerhope.com , What are the advantages of using a computer? , 22/6/2020
  5. ^ crucial.com , what is computer hardware , 22/6/2020
  6. ^ stanford.edu , Computer Hardware , 22/6/2020
  7. ^ klientsolutech.com , Top 11 Most important Computer Skills to learn for career development , 22/6/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *