معلومات عن برج الساعة في مكة

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 25 أبريل 2021 , 14:04
معلومات عن برج الساعة في مكة

معلومات عن برج الساعة في مكة ، هذا الصرح الذي يحوي أكبر ساعة في العالم ، والتي يفوق حجمها ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن بسبعة أضعاف. كما أنه أعلى برج في المملكة العربية السعودية، و ثالث أعلى وأكبر أبراج العالم ،بعد كل من برج خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومركز التجارة العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، وبرج شانغهاي في الصين، حيث يعدّ تحفة هندسية وعمرانية بكل المقاييس . كما ويتميز بطابع الزخرفة الإسلامية الفريدة في مكة، أقدس بقاع الأرض .

معلومات عن برج الساعة في مكة

معلومات عن برج الساعة في مكة بلا شك هي كثيرة ومتنوعة وتتعلق بعدة خصائص إن كان بالبرج، أو بما يحتويه من مرافق وأبرزها الساعة، وسنوردها فيما يلي:

  • فندق برج الساعة أضخم مجمع أبراج مساحة في العالم. كما يضم 4000 متجر، من العلامات التجارية العالمية.
  • يضم البرج غرف اجتماعات تستضيف الفعاليات والاجتماعات الرسمية والدبلوماسية. مجهزة بأحدث الوسائل مع إمكانية البث المباشر.
  • تبلغ مساحة البرج حوالي 1.500.000 متراً مربعاً. كما بلغت تكلفة المشروع ما يزيد على 15 مليار دولار. لذلك يعتبر برج الساعة أغلى صرح في العالم.
  • الهلال المثبت على قمة الساعة يعد الأكبر حجماً في العالم حيث يبلغ قطره 23 متراً. كما ويبلغ طول حرف الألف الموجود في كلمة (الله أكبر) في أعلى الساعة أكثر من 23 متراً.
  • يتكون برج الساعة من 76 طابقاً ويوفر مركزاً للياقة البدنية ، وحوض استحمام وساونا وغرفة بخار. كما تحتوي كل وحدة في برج الساعة على تلفزيون إل سي دي وحمام خاص واسع مع حوض استحمام.
  • يحوي برج الساعة على أعلى مجمع سكني على مستوى العالم حيث أنه يحاكي تصميم السفن من الداخل ويضم غرف سكنية وأخرى للتشغيل والخدمة وأعمال الصيانة. كما خصصت ستة مصاعد لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربعة.
  • يبلغ ارتفاعها حوالي 601 متراً، ليتم رؤيتها وسماعها من كل الجهات، ومن مسافة تصل إلى 13 كيلو متراً. كما يبلغ عرض الجهة الواحدة من ساعة مكة 43 متراً . في حين أن طولها يقدر بنحو 43 متراً . كما يعلوها لفظ الجلالة (الله) من الجهات الأربع.
  • تبدو واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات فيها والأرقام الرومانية باللون الأسود نهاراً. في حين تبدو باللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض في الليل.
  • يبلغ ارتفاع ساعة مكة من القاعدة إلى أعلى نقطة في قمة الهلال إلى نحو 251 متراً. و كتبت تحته عبارة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله). وكذلك عبارة (الله أكبر) على الجانبين الشمالي والجنوبي، بينما كتب القرآن الكريم على الجانبين الشرقي والغربي للبرج.

معلومات عن ساعة مكة في البرج الملكي

في هذه الفقرة سنتكلم عن بعض المعلومات عن الساعة الموجودة في برج الساعة في مكة ، وأهم خصائصها وميزاتها، وهي كما يلي:

  • يرفع الأذان من أعلى ساعة مكة المكرمة بواسطة أقوى نظام صوتي من نوعه على الإطلاق.
  • تتميز الساعة بأنها مغطاة بأكثر من 98 مليون قطعة من الفسيفساء الملون المصنوع من الزجاج ، و أكثر من 2 مليون وحدة ضوئية، و 430 متر مربع من الألياف الكربونية المطورة.
  • يضم البرج أيضاً تسعة مطاعم فخمة تعود لعدة مطابخ شهيرة عالمياً كالمطبخ الهندي، واللبناني، ومطعم الديرة وغيرها.
  • يضم البرج متحفاً ضخماً يتألف من أربعة طوابق ، كما جرى افتتاحه بالكامل للجمهور في أوائل عام 2019 م . في حين أنه مخصص بالدراسات والابتكارات الثقافية والظواهر الفلكية والنظام الشمسي ، ومركزاً للأبحاث ودراسات القمر.
  • تم ضبط توقيت ساعة مكة على توقيت مكة المكرمة المستقل، بالاعتماد على 5 ساعات ذرية عالية الدقة ، مربوطة بشبكة التوقيت العالمي (يو تي سي) في باريس.
  • طول مؤشر الساعات يبلغ سبعة عشر متراً . كما أن مؤشر الدقائق يبلغ طوله حوالي 22 متراً. في حين يبلغ وزن كل واحد منهما حوالي 6 طن.
  • على جدران الساعة مخارج ضوئية من أشعة الليزر، تصدر شعاعاً ضوئياً في المناسبات المختلفة، كالأعياد والمناسبات الدينية . كما يرسل بعضها ضوءه باتجاه السماء. في حين تضاء أثناء الأذان بحوالي 21,000 وحدة ضوئية باللونين الأبيض والأخضر، لتتم رؤيتها في جميع أنحاء منطقة مكة المكرمة. كما تمكن هذه الإشارات ذوي الاحتياجات الخاصة كضعيفي السمع مثلاً. أو الذين يتواجدون على مسافة بعيدة من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة لدى إضاءتها.
  • للساعة نظام حماية لمواجهة العوامل المناخية كالرياح والأمطار والعواصف الرملية. لذلك تم تصنيع الواجهة ومؤشرات الساعة من مادة الكربون فايبر المتينة والصلبة ، التي تستخدم في صنع السيارات والطائرات. كذلك هي مزودة بأكثر من عشرين مانع للصواعق .
  • لكل واجهة من واجهات الساعة الأربعة محركها الخاص ، الذي يزيد وزنه عن 21 طناً، وهي تعمل على الطاقة الشمسية . كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمدينة مكة.

فكرة برج الساعة الملكي

بتاريخ 13 آذار / مارس عام 2008 م أعلن الأمير خالد الفيصل أمير مكة أن الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر قبل رحيله بإنشاء ساعة مكة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز في مكة . تعهدت إنشاء المشروع شركة مقاولات مجموعة بن لادن السعودية. كما بدأ العمل على مشروع برج الساعة في مكة بإزالة قلعة أجياد والجبل الذي تقوم عليه، وقد شارك في صنع الساعة مجموعة من المهندسين والحرفيين من ألمانيا وسويسرا ودول أوروبية أخرى، بإشراف وتصميم المهندس المعماري الألماني الشهير محمود بودو راش . وقد استغرق المشروع تسع سنوات، حيث أشرف على بنائه أكثر من 250 مهندساً . كما استخدموا في بنائه سبع رافعات برجية. إلا أنه تم افتتاحه في شهر رمضان عام 2011 م.

اقرأ أيضاً : ما هي أهم المتاحف الموجودة في المملكة

موقع برج الساعة في مكة

يقع برج الساعة الملكي في غرب المملكة العربية السعودية، في مكة المكرمة، في مجمع أبراج البيت. ضمن فندق فيرمونت . وتحديداً في وقف الملك عبد العزيز آل سعود، كما أنشئ فندق برج الساعة على أنقاض قلعة أثرية هي (قلعة أجياد) التي تنسب إلى الشريف سرور بن مساعد، حيث أمر الملك فهد بإنشاء وقف الحرمين الشريفين. وتقع بوابة برج ساعة مكة الرئيسية مقابل باب الملك عبد العزيز وتبعد عن الكعبة المشرفة حوالي 500 متراً . كما ويعتبر ثاني أهم معالم مكة بعد المسجد الحرام ، أكبر المساجد في العالم الإسلامي، في حين يقع عند مدخله ويبعد عنه بضعة أمتار.

بهذا نكون قد قدمنا معلومات عن برج الساعة في مكة . هذا الصرح الذي يعتبر من أشهر وأعلى الصروح وناطحات السحاب في العالم . والذي يعتبر واحداً من أهم معالم مكة المكرمة ، الذي يستقطب العديد من الزوار في كل عام من الحجاج الذين يقصدون بيت الله الحرام. ويجدون في مرافق البرج المتعددة المتعة والراحة والهدوء. ناهيك عن الإطلالة المميزة على مكة المكرمة بكل ما تحتضن من مقدسات.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , The Tallest Buildings In Saudi Arabia , 25/4/2021
  2. ^ /alwatannews.net , ساعة الحرم المكي.. تحفة معمارية فريدة , 25/4/2021
253 مشاهدة