معلومات عن برج جدة الجديد

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 14:09
معلومات عن برج جدة الجديد

معلومات عن برج جدة الجديد ، يصنف برج جدة، في المملكة العربية السعودية، كأعلى برج وناطحة سحاب في العالم. بذلك يكون قد تفوّق على برج خليفة، أعلى وأهم الأبراج في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن احتفظ بهذا التصنيف لسنواتٍ عدة، حيث يصل ارتفاعه إلى نحو 830 مترًا. ليكون أول مبنى في العالم، يصل ارتفاعه إلى 1000 متر، أي كيلو مترًا فوق السحاب. ويعرف بالانجليزية باسم Jeddah Tower‏ . في حين يُعرف أيضًا بعدة أسماء، منها برج جدة الكورنيش، وبرج الميل أو Mile – High Tower ، وبرج الوليد بن طلال، وبرج جدة الأزرق.

معلومات عن برج جدة الجديد

معلومات عن برج جدة الجديد، هي بلا شك كثيرة ومتنوعة، إن كان من حيث الشكل، أو الأبعاد أو الخصائص، وأيضًا من حيث الميزات التي يتفرد بها، والتي نعرضها على الشكل التالي:

  • بدأ العمل على بناء ناطحة السحاب برج جدة، في عام 2013 م.
  • تقدر تكلفة بناء برج جدة بأكثر من 4 مليار دولار أمريكي.
  • من أبرز الشركاء المساهمين في الشركة المسؤولة عن بناء البرج، الأمير الوليد بن طلال.
  • احتاج بناء برج جدة، إلى أكثر من 80 ألف طن من الفولاذ.
  • في شهر آب/ أغسطس من عام 2011 م، وقع الاختيار على مجموعة بن لادن كمقاول البناء الرئيس. كما وتم التوقيع على عقد بلغت قيمته نحو 1.23 مليار دولار أمريكي.
  • بعدها بعام، أوكِل تنسيق الحدائق، مع نظام ري حوالي 8.5 فدان، وفق التقنيات الحديثة المستدامة في البرج، إلى الشركة الأمريكية Landtech Designs المختصة بهذا المجال.
  • بتاريخ 21 أيلول/ سبتمبر عام 2012 م، جرى الإعلان عن اكتمال موافقات جميع المستثمرين، في تمويل مشروع برج جدة.
  • بتاريخ 1 نيسان/ أبريل عام 2014 م، انتهى بناء الأساسات. بينما في شهر كانون الثاني/ ديسمبر عام 2014 م. بدأت أعمال البناء في الطوابق الأرضية.
  • في نهاية عام 2017 م، تم اعتقال كل من مالك شركة المملكة القابضة، التي تمتلك نسبة 33 % من أسهم البرج. كذلك ورئيس مجموعة بن لادن السعودية، والتي تمتلك 17 % من الأسهم، بالإضافة إلى المقاول الرئيس، من خلال (حملة التطهير ومكافحة الفساد) التي باشرت فيها المملكة، وطالت أسماء كبيرة في السعودية.
  • كذلك وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2017 م، تم إتمام تنفيذ 60 طابقًا، وكانت جدرانها على ارتفاع 248 مترًا، ومع نهاية العام، وصل ارتفاع البناء إلى 252 مترًا.
  • وفي مطلع عام 2018 م، وقعت شركة المملكة القابضة اتفاقية مع شركة Orange Business Services، لتشرف على البنية التحتية، الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، والمراقبة، والاتصالات للبرج.
  • أما عن سبب توقف برج جدة، فذلك يعود لانتشار جائحة كورونا حول العالم. كما كان ذلك في بداية عام 2020 م، التي اجتاحت العالم.
  • آخر تطورات برج جدة 2021 م، بحسب ما أعلنه المسؤولون عن البرج، أنه ما زال العمل قائمًا على إنجاز برج جدة، لكي يتم افتتاحه في عام 2022 م.

شاهد أيضًا: اطول برج في السعودية

موقع مشروع ناطحة السحاب برج جدة

يتميز برج جدة الجديد، بموقعه شمال مدينة جدة على البحر الأحمر، قرب شرم أبحر، في منطقة استراتيجية هامة. في مدينة تمت تسميتها على اسم البرج (مدينة المملكة). وتجدر الإشارة إلى أنه من ضمن المعلومات عن برج جدة الجديد، أن هذا الصرح الكبير من أبراج جدة على الكورنيش، ويأتي ضمن خطة مشروع (جدة العملاق)، الذي يستهدف هذه المدينة، ضمن رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 م، والتي تهدف إلى تنمية وتطوير المملكة، في كافة المجالات، دون الاعتماد على الموارد غير المستدامة كالنفط. في حين أنه في مخطط التصميم الأولي للبرج، كان من المقرر أن يبلغ طول البناء نحو 1.600 كيلو متر. ولكن للصعوبات التي رافقت إنجاز المشروع، تم التخلي عن 600 متر، والاكتفاء بـألف مترٍ. ومن ضمنها طبيعة التضاريس في الأرض التي نفذ فيها المشروع.

الشكل الخارجي لبرج جده

إن هذا الصرح الفريد، هو من تصميم المهندسين المعماريين الأمريكيين جوردان جيل، وأدريان سميث المختص والخبير ببناء البروج الشاهقة. كذلك وهو من وضع تصميم برج خليفة في الإمارات. في حين قد زود برج جدة الجديد بالعديد من الميزات، في خصائصه الهيكلية الخارجية والداخلية، والجمالية الفريدة. كما وتوضح معلومات عن برج جدة الجديد، في شكل بنائه أنه عبارة عن مبنى ثلاثي، منحدِر من الخارج. في حين تم تصميمه بهذا الأسلوب، من أجل مقاومته للرياح القوية والعواصف من جهة، وليكون بمعزل عن صخب المدينة وضجيجها من جهة أخرى، حيث يوفر السكينة والاسترخاء لساكنيه ورواده. كما ويتم العمل على إحداث ميناء وممر مائي حول البرج.

أقسام برج جده

ضمن معلومات عن برج جدة الجديد، أنه عبارة عن مشروع تجاري، وسكني وسياحي في نفس الوقت. كذلك وتبلغ مساحته حوالي 530.000 مترًا مربعًا، ويحوي العديد من المنازل والفنادق والمكاتب، بالإضافة إلى عدة مرافق سياحية. كما ويتألف من 252 طابق. بينما يضم:

  • مركز للتسوق، بالإضافة إلى العديد من الأسواق التجارية. كما وتشغل مساحة تقدر بحوالي 470 ألف متر مربع.
  • في مساحة تقدر بنحو 800 ألف متر مربع، توجد مناطق للمكاتب التجارية، الموجودة على امتداد سبعة طوابق.
  • وفيه منطقة تعليمية، فيها عدة مؤسسات ومدارس. في حين تقدر مساحتها بحوالي 150 ألف متر مربع.
  • يشمل أيضًا منطقة سكنية، مساحتها الإجمالية تقدر بنحو 2.5 متر مربع. كما وتحوي 325 شقة سكنية، تتراوح مساحتها بين 240 – 440 مترًا.
  • البرج مجهز بعدد كبير من المصاعد، التي تصل إلى ارتفاعات قياسية لأكثر من 660 مترًا. في حين ستتوفر مصاعد من طابقين، مخصصة لنقل الزوار إلى سطح المراقبة، خلال مدة أقصاها 66.5 ثانية.
  • شرفة البرج تتيح للزوار والسياح، مشاهدة المدينة، في إطلالة بانورامية فريدة. كما يوجد فيها أعلى برج مراقبة في العالم.
  • في حين أن المساحة المتبقية غير مشغولة، ستكون مخصصة لمنطقة ترفيهية، تضم العديد من المرافق السياحية، وفندق فور سيزنز فئة خمسة نجوم، ومنتجع سياحي راقي، ومجموعة فنادق من فئة الأربع نجوم، ومطاعم، ومقاهي.

شاهد أيضًا: معلومات عن برج الساعة في مكة

أهمية برج جدة

بحسب ما ذكر منيب حمّود الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية حيث صرّح: “المصريون بنوا الأهرامات. في فرنسا خلال القرون الوسطى، بنوا كل هذه الكاتدرائيات والكنائس الضخمة. وفي العصر الحديث، بنيت نيويورك، وشيكاغو. هذا كله رمز للقوة والإبداع. وكما هو الحال في كل مدينة، بعد المال والسلطة، تريد النفوذ، وبعد النفوذ، تريد تأسيس شيء تتركه للعالم. وجدة ستتميز ببرج ستتحدث عنه أجيال كثيرة قادمة في المستقبل. وكما أن هناك داون تاون دبي سيكون هناك داون تاون جدة”.

بذلك نكون قد عرضنا معلومات عن برج جدة الجديد، الذي يعرف أيضًا باسم برج الوليد بن طلال. وفي الواقع أن الغاية الرئيسة من إقامة هذا البرج، هي إحداث نقلة جديدة من الحداثة للسعودية، ودخولها في مجموعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، كأعلى برج في التاريخ من حيث الارتفاع، ومن حيث المساحة، الإجمالية أيضًا، وليكون رمزًا حضاريًا لمنطقة جدة، كونها بوابة من يقصد الأراضي المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

المراجع

  1. ^ ar.constructionreviewonline.com , أطول ناطحة سحاب في العالم ، برج جدة ، من المقرر الانتهاء منه , 14/09/2021
5 مشاهدة