معلومات عن قصر الصفا في المملكة العربية السعودية

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 19 مايو 2021 , 00:05
معلومات عن قصر الصفا في المملكة العربية السعودية

معلومات عن قصر الصفا في المملكة العربية السعودية، فقد شُيدت الكثير من القصور الإسلامية في السعودية مما يدل على النهضة والتطور العمراني فيها، وتعتبر هذه القصور رموزًا للمناطق التي أنشئت بها، وهناك الكثير من الأشخاص المهتمين بفن العمارة والبناء يحبون معرفة التفاصيل عن هذه القصور، وفي هذا المقال سنعرف معلومات عن قصر الصفا في المملكة العربية السعودية.

معلومات عن قصر الصفا في المملكة العربية السعودية

قصر الصفا من القصور الملكية الحديثة،يقع قصر الصفا الملكي بمكة المكرمة،كما أنه يطل على المسجد الحرام، ويقع على جبل أبي قبيس المعروف تاريخيًا باحتضانه للحجر الأسود عند حادثة الطوفان في عهد النبي نوح عليه السلام، والذي كان يضم دار الأرقم ابن أبي الأرقم، والتي أقام فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه صلاتهم سرًا خوفًا من أذى قريش.

شاهد أيضًا: اين يقع قصر سلوى

اين يقع قصر الصفا

بعد معرفة معلومات عن قصر الصفا في المملكة العربية السعودية، يجب معرفة أين يقع هذا القصر، حيث يقع بمكة المكرمة، وهو من القصور الملكية الحديثة، وفي عام 1980م أمر الملك خالد بن عبد العزيز، محمد عوض بن لادن ببناء قصر الصفا، وبالفعل تمت الاستجابة لطلبه وتم بناء القصر، ولكن في عهد الملك فهد تم اضافة العديد من المبانى الأخرى إليه، وفى عهد الملك سلمان تم إنشاء قاعة مؤتمرات به.

شاهد أيضًا: اين يقع قصر الصاغه واهم المعلومات التاريخية عنه

ابرز الاحداث السياسية التي شهدها قصر الصفا

شهد قصر الصفا، الذي يقيم به ملك السعودية في العشر الأواخر من شهر رمضان، العديد من الأحداث السياسية البارزة، ومنها ما يأتي: [1]

  • انعقاد القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة في العام 2005م.
  • التوقيع على نص وثيقة مكة المكرمة التي تستهدف حقن دماء المسلمين في العراق في العام 2006م.
  • عقد المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار في العام 2008م.
  •   شهد إبرام اتفاق مكة المكرمة بين حركتي فتح وحماس الذي أعلن بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عام 2007م.
  • انعقاد مؤتمر قمة التضامن الإسلامي عام 2012م.
  • وفي عام 2017 شهد مبايعة الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولياً للعهد.
  • وفي العام 2018م عقدت فيه قمة رباعية دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كلا من الإمارات والكويت والأردن، لمناقشة سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها، وتم الاتفاق على تقديم الدول الثلاث حزمة من المساعدات الاقتصادية يصل إجمالي مبالغها إلى 2.5 مليار دولار.
  • وشهد القصر في شهر رمضان من العام 2019م انعقاد ثلاث قمم، وهي القمة الإسلامية الـ14، إضافة إلى قمة خليجية وأخرى عربية، وذلك لبحث التهديدات التي تواجه الدول العربية وأمنها القومي العربي على خلفية هجوم خليج عمان الأوّل والهجمات التي قامت بها جماعة الحوثي المسلحة على منشآت نفطية في السعودية.

شاهد أيضًا: من بنى قصر المشور بمدينة تلمسان

وفي نهاية هذا المقال عرفنا ما ورد من معلومات عن قصر الصفا في المملكة العربية السعودية،من حيث موقعه، وبنائه، وأبرز الأحداث السياسية التي شهدها هذا القصر الرائع.

المراجع

  1. ^ ar.m.wikipedia.org , قصر الصفا بمكة المكرمة , 18-05-2021
136 مشاهدة