معلومات عن يوم الشهيد الاماراتي .. من هو أول شهيد اماراتي

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر 2020 , 12:11
معلومات عن يوم الشهيد الاماراتي .. من هو أول شهيد اماراتي

معلومات عن يوم الشهيد الاماراتي اليوم الوطني الذي يتم الإحتفال به في الإمارات العربية المتحدة، حيث تشهد هذه الأيام الإمارات احتفالاً بيوم الشهيد الإماراتي والذي يعتبر أحد الأيام التي توليها الإمارات أهتماماً بارزاً، لهذا سوف نقدم لكم اليوم تفاصيل أكثر ومعلومات عن يوم الشهيد الاماراتي.

معلومات عن يوم الشهيد الاماراتي

يوم الشهيد هو أحد المناسبات التي تحتفل بها دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 30 نوفمبر من كل عام بشهداء الإمارات الذين استشهدو أثناء أداء مهامهم الوطنية في داخل الإمارات وخارجها، حيث ان شهداء الإمارات لا يقتصرون فقط على الذين استشهدوا ضمن القوات المسلحة بل شملت جميع الأشخاص الذين قاموا بالتضحية بأرواحهم في المجالات سواء العسكرية ضمن القوات المسلحة بوزارة الداخلية أو في الدبلوماسية أو مجندي الخدمة الوطنية، وقد تم الإعلان عن ها اليوم في عام 2015 ضمن مرسوم صدر من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

لهذا يعتبر يوم الشهيد عطلة رسمية لجميع الدوائر الحكومية والخاصة، ويتم إقامة مراسم وفعاليات متنوعة يذكر فيها تضحية شهداء الإمارات، والتي تجسدت بقيمة الإحتفال بهذا اليوم، والتي تتزامن مع إنخراط دولة الإمارات في التحالف العربي لدعم شرعية اليمن وردع الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي بن صالح، والتي سقط فيها عشرات الجنود الإماراتيين.

وهذا اليوم اهتمت به الإمارات العربية المتحدة لتقدير تضحيات الشهداء في كل سنة، الوقوف والدعم لأسر وذوي الشهداء، لتؤكد أنها لن تنسى تضحيات أبنائها وذلك عبر أنشطة تكريمية لشهداء الوطن على أرض اليمن.

متى يوم الشهيد الإماراتي

يوم الشهيد في الإمارات يعتبر أحد التواريخ المهمة في الإمارات والذي تقدر فيه الإمارات شهداء الإمارات الذين لهم بصمات سجلها التاريخ الإماراتي، ويوم الشهيد يصادف ال30 من شهر نوفمبر، وذلك في ذكرى شهيد الإمارات الأول الذي استشهد في تاريه 30 نوفمبر 1971 في المعركة التي خاضتها الإمارات ضد القوات الإيرانية لإستعادة جزيرة طنب الكبرى، وأصبح الثلاثين من نوفمبر بمثابة يوم وطني في كل عام تحتفل به الإمارات.

من هو أول شهيد اماراتي

أول شهيد إماراتي هو سالم سهيل خميس بن زعيل الذي استشهد في تاريخ 30 نوفمبر 1971 خلال المعركة التي خاضتها الإمارات ضد القوات الإيرانية من أجل إستعادة جزيرة طنب الكبرى، وقد كان يخدم بقوات شرطة رأس الخيمة، إلا أن القدر لم يمهله للإلتحاق بالقوات المسلحة، وقد كان ذلك قبل إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد استشهد رافضاً إنزال العلم مقابل إصرار الجنود الإيرانيين المسلحين واستخدامهم جميع أنواع السلاح، وقد أدى ذلك لإستشهاد سالم على ثرى بلاده الطاهرة.

هذه هي معلومات عن يوم الشهيد الاماراتي الذي يعد يوماً وطنياً مهماً بالنسبة لكل أماراتي، فقد جسد هذا اليوم حفظاً لذكرى شهداء الإمارات العربية المتحدة، وقد تعرفنا على من هو أول شهيد إماراتي.

المراجع

  1. ^ wam.ae , يوم الشهيد , 30/11/2020
551 مشاهدة