معنى كلمة استئناف

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 31 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 31 مايو 2021 , 00:05
معنى كلمة استئناف

معنى كلمة استئناف، حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من الكلمات والأفعال، وتختلف معاني هذه المفردات حسب سياق النص الذي ترد فيه، ولكن بالعودة إلى الجذور اللغوية للمفردة وتصريفها، نجد أنها شملت جميع المعاني الممكنة، وفي هذا المقال سنعرف معنى كلمة استئناف.

معنى كلمة استئناف

تحمل كلمة استئناف معانٍ عديدة في اللغة العربية، ويكون معناها بحسب موضعها في الكلام، ومن ذلك، الاستئناف لغة: مصدر الفعل استأنف، يقال: استأنف الأمر: أخذ به وابتدأه، فمن معانيه لغة: الابتداء والاستقبال، والاستئناف تعني الطعن الذي يقدّم لمحكمة الاستئناف، تبعًا للاستئناف الأصلي ممن رضخ للحكم أو فاته ميعاد الطعن فيه، والاستئناف هو طريق الطَّعْن على الحُكم بِرَفعه إلى المحكمة التي هي أعلى من المحكمة التي أَصدرته لإِلغائه أو تعديله، ويقال قَرَّرَ اسْتِئْنَافَ العَمَلِ؛ اي البَدْءَ فِي العَمَلِ مِنْ جَدِيدٍ، والاستئناف في النحو والصرف يعني الابتداء بجملة بعد قطع، ويكون مصحوبًا عادة بواو تسمّى واو الاستئناف.

الاستئناف في المحكمة

هو تحويل مداولات قانونية إلى هيئة قضائية أعلى أو أكبر، لإعادة الإجراءات، وقد تعيد المحكمة النظر في أحكام أصدرتها محكمة صغرى أو من درجة أقل؛ أو مجلس حكومي ـ لجنة ـ أو موظف يرأس هيئة تنفيذية للتحقيقات. يتقدم مُسْتأنف الحكم بطلبِ لإعادة النظر في الحكم الصادر في حقّه، من مجلس حكومي أو ضابط تحقيقات أو محكمة صُغرى، لإلغائه أو تخفيفه.

كما يتحتم على المُسْتأنِف عادة، التقدم بإعلان رغبته في استئناف الحكم للمحكمة خلال فترة محدَّدة، ويجب أن يكون طلبه مشفوعًا بمبررات للاستئناف تُعرف باسم الحُجَجْ القانونية للاستئناف، ولا يسري حق الاستئناف بطريقة تلقائية مباشرة على بعض القضايا، فيتحتَّم حينئذ التقدُّم باستئذان للمحكمة، يُخَوِّل المحكمة نفسها التي أصدرت الحكم استئنافه، أو اللجوء إلى محكمة أخرى بعينها لغرض الاستئناف. [1]

شاهد أيضًا: معنى كلمة نرجسي

الاستئناف في الصلاة

والقياس أن يستقبل ‏ويستأنف‏؛ لأنّ الحدث ينافيها، والمشي والانحراف يفسدانها، فأشبه الحدث العمد، ومن ذلك قول رسول الله: “من أصابه قيءٌ أو رعافٌ أو قلسٌ أو مذيٌ فلينصرف فليتوضّأ، ثمّ ليبن على صلاته، وهو في ذلك لا يتكلم”، وقال عليه الصلاة والسلام أيضًا‏:‏ “إذا رعف أحدكم في صلاته أو قلس، فلينصرف فليتوضّأ وليرجع فليتمّ صلاته، على ما مضى منها ما لم يتكلم”، والاستئناف أفضل تحرّزًا عن شبهة الخلاف‏، وهذا الحكم على سبيل الوجوب عند المالكيّة في غير الرّعاف، إذ البناء رخصةٌ‏، والله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم أعلم. [2]

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة بروجا

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم معنى كلمة استئناف، فهي من الابتداء والاستقبال، وقد تعددت معانيها بحسب ورودها في الكلام، كما تحدثنا أيضًا عن الاستئناف في المحكمة والاستئناف في الصلاة.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , استئناف , 30-05-2021
  2. ^ al-eman.com , استئنافٌ , 30-05-2021
165 مشاهدة