معنى كلمة تنقيح

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو 2021 , 17:06 - آخر تحديث : 29 يونيو 2021 , 16:06
معنى كلمة تنقيح

معنى كلمة تنقيح، فقد كانت معجزة النبي صلى الله عليه وسلم هي القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي، مما يدل على عظمة هذه اللغة ومدى قوتها، فهي تحتوي على الكثير من الكلمات التي تحمل العديد من المعاني حسب السياق الدلالي لها، وفي هذا المقال سنعرف ما هو معنى كلمة تنقيح.

معنى كلمة تنقيح

إن معنى كلمة تنقيح هو التشذيب، ونقح الجذع إذ شذبه، وفي الاصطلاح اختصار اللفظ مع وضوح المعنى وقيل تخليص جيد الكلام من رديئه، وقد حملت هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي: “إن كلمة تنقيح تأتي من المصدر نَقَّحَ، وتَنْقِيحُ جِذْعٍ؛ أي تَشْذيبُهُ، ويقال: سَاعَدَهُ عَلَى تَنْقِيحِ إنْشَائِه؛ أي إصْلاَحِهِ وَتَعْدِيلِهِ، والتنقيح في العلوم اللغوية، تعني ضبط الصِّياغة العربيّة وتصويب الأخطاء، وفي الفلسفة والتصوُّف، تعني تنزيه إلهيّ خالص عن الأشباه، وفي المصطلحات الفقهية هناك مفهوم تنقيح المناط، ويعني إبعاد الأوصاف التي لا دخل لها في الاعتبار عن العلة.

شاهد أيضًا: معنى كلمة استئناف

معنى كلمة تنقيح عند الفقهاء

وعند الفقهاء أن يبين إلغاء الفارق، وقيل النظر في تعيين ما دل النصوص على كونها علة من غير تعيين بحذف الأوصاف التي لا مدخل لها في الاعتبار، والمناط عند الأصوليين العلة، قالوا النظر والاجتهاد في مناط الحكم أي علته إما في تحقيقه أو تنقيحه أو تخريجه، وقيل التنقيح هو عند الأصوليين أن يثبت عدم علية الفارق ليثبت علية المشترك، والفارق الوصف الذي يوجد في الأصل دون الفرع، والمشترك هو الذي يوجد فيهما، كذا في التوضيح.

ومآل التنقيح إلى التقسيم بأنه لا بد للحكم من علة وهي إما الوصف الفارق أو المشترك، لكن الفارق لا يصلح للعلية فيثبت الحكم بالمشترك وهو من أحد مسالك العلية، ولم يعتبره الحنفية كما لم يعتبروا السبر والتقسيم، ويسمى تنقيح المناط بالقياس في معنى الأصل أيضًا. [1]

شاهد أيضًا: معنى كلمة وجناء

التنقيح في الكتابة

بعد معرفة ما هو معنى كلمة تنقيح في المعاجم، وعند الفقهاء، يجب معرفة معنى التنقيح في الكتابة: [2]

  • التنقيح هو شكل من أشكال التحرير، تُجمع فيه نصوص مختلفة، وتُعدَّل أو تُصَاغ بشكل طفيف لصنع نص واحد، وغالبًا ما تستخدم تلك الطريقة لجمع مجموعة من النصوص حول موضوع مشترك لصنع نص نهائي ومتماسك.
  • عادةً يضيف المنقح، وهو الشخص القائم بالتنقيح، بعض عناصر أسلوبه الخاص، وطرق ذلك متنوعة منها إضافة عناصر لتعديل الاستنتاجات الأساسية للنص ليلائم رأي المنقح،  وإضافة عناصر ربط لدمج القصص المنفصلة، أو ربما يضيف المنقح قصة إطارية، مثل قصة شهرزاد التي تربط بين قصص ألف ليلة وليلة.
  • كما تستخدم تلك الكلمة لوصف عملية إزالة بعض محتويات النص، واستبدالها بمستطيلات سوداء في مكان الإزالة، فمثلاً فعند إصدار وثيقة سرية وفق قانون حرية تبادل المعلومات، وتوجد بها بعض المعلومات الحساسة يتم تنقيحها بتلك الطريقة، ووشع أشرطة سوداء على تلك المعلومات، وهذا لا يعني أنها لم تزل، بل يعني أنها حساسة لدرجة عدم الكشف عنها.
  • أحيانًا تكون النصوص الأصلية متشابكة، خاصة عند مناقشة التفاصيل والأشياء والشخصيات وثيقة الصلة ببعضها، ويكون التنقيح شائعًا عندما تحتوي النصوص الأصلية روايات متعددة عن نفس القصة، فيتم عمل تعديلات طفيفة في تلك الحالة، لتبسيط النصوص وجعلها متوافقة، وبذلك ينتج نص منقَّح متماسك.
  • تعتمد تلك الطريقة سالفة الذكر في كتابة الفرضيات الوثائقية في المجال الأكاديمي في علم اللاهوت، والتي  تستخدم فيها تعديلات متنوعة خلال تأليف التوراة، والتي جمعت نصوص أصلية مع روايات مختلفة من وجهة نظر خصوم سياسيين وأعداء معًا.
  • تُوَثَّق عمليات التنقيح في العديد من الكتابات، منها الكتب الأدبية القديمة والدراسات التوراتية، وقد كتب الكثير عن التنقيح في خلق معنى للنصوص في صيغ مختلفة.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة ازغبك

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو معنى كلمة تنقيح، وهو التشذيب، وقد حملت هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ alukah.net , تنقيح المناط: تعريفه ومثال عليه , 29-06-2021
  2. ^ wikiwand.com , تنقيح , 29-06-2021
56 مشاهدة