معنى كلمة خشية إملاق

كتابة نور محمد -
معنى كلمة خشية إملاق

معنى كلمة خشية إملاق حيث أن اللغة العربية لغة الفصاحة والبلاغة كلها والقرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم خير دليل، حيث إنه بالنظر لآيات القرآن الكريم نجد كل الألفاظ والمعاني ذات بلاغة وفصاحة غير متناهية، لذلك يعد القرآن الكريم معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم الخالدة ليوم القيامة.

معنى كلمة خشية إملاق

إن معنى خشية إملاق هي خشية وخوف الفقر، ووردت تلك العبارة في سورة الإسراء في قول الله عز وجل: “وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً” هنا يأمر الله عز وجل عباده بألا يقتلوا أولادهم خشية وخوفًا من الفقر أي ان يفتقروا بسبب الأولاد، وقال سبحانه وتعالى أيضًا أن الله تعالى هو الذي يرزقهم ويرزق أولادهم وأن القتل خطأ كبير، ويعد من ضمن الكبائر، بالأخص قتل الأولاد خوفًا من الفقر.

كما قال الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء: “وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ” وهنا وردت كلمة إملاق دون أن تقترن بكلمة خشية، وكلمة إملاق تعني هنا الفقر، وهنا يقول الله عز وجل لعباده لا تقتلوا أولادكم بسبب الفقر فأنا من يرزقكم ويرزقهم، إذا الفرق بين إملاق في سورة الأنعام وخشية إملاق التي وردت في سورة الإسراء، هي أن الأولى تعني خوف الناس من أن يفتقروا بسبب الأولاد، والثانية يعني أنهم فقراء بالفعل لذلك يقتلوا الأولاد.

آيات وأحاديث تحريم قتل الأولاد

لقد حرم الله عز وجل قتل الأولاد كما أنه تعالى خرم القتل عمومًا، وذلك مثبت في كتاب الله عز وجل، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ضمن الآيات والأحاديث الشريفة التي تدل على ذلك، ما يلي:

  • ما روي عن عبد الله بن مسعود، قال: قلت يا رسول الله، أي الذنب عند الله أكبر؟ قال : “أن تجعل لله ندًّا وهو خلقك” قلت: ثم أي؟ قال : “ثم أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك” قلت: ثم أي ؟ قال : “أن تزاني بحليلة جارك”.
  • بعد ذلك الحديث الشريف نزلت آية كريمة في سورة الفرقان تصديقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال الله عز وجل: “وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا”، كما قال الله عز وجل في سورة التكوير: “وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ”.

شاهد أيضًا: معنى كلمة تضافرهم

أكثر معاجم اللغة العربية شهرة

قد نجد صعوبة بالغة في تفسير وإيضاح بعض معاني القرآن الكريم، مثل كلمة إملاق التي تعني الفقر و غيرها الكثير من الكلمات، ويتم إيضاح معاني تلك الكلمات في كتب التفسير وكما يتم إيضاحها أيضًا وذكر ما لها من مرادفات في معاجم اللغة العربية، ومن ضمن أشهر تلك المعاجم، ما يلي:

  • الكُليّات للأبي البقاء أيوب بن موسى الكوفي.
  • معجم الغريب المُصنّف لأبي عبيد القاسم بن سلام.
  • معجم مَتجر الألفاظ لابن فارس.
  • ومعجم العين للخليل الفراهيدي.
  • المُعجم العسكري المُوحّد للجامعة العربيّة.
  • المُعجم الوسيط لمَجمع اللّغة العربيّة.
  • قاموس طبيّ إنجليزي عربي لخليل خير الله.

وفي النهاية نكون قد عرفنا معنى كلمة خشية إملاق وهي خشية وخوف الفقر، ووردت تلك العبارة في سورة الإسراء في قول الله عز وجل: “وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً” كما أن كلمة إملاق وردت في سورة الأنعام في قول الله تعالى:  “وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ”.

34 مشاهدة