حديث شريف عن الام

حديث شريف عن الام

حديث شريف عن الام هو موضوع مهم يتعلَّق ببر الوالدين وتحديدًا بر الأم وأهميته ويفصل في مكانة الأم في الإسلام، فموضوع بر الوالدين وبر الأم من المواضيع المهمة التي تطرَّقت إليها السنة النبوية الشريفة، والتي تحدَّثت عنها بشكل مفصَّل في غير حديث نبويٍّ واحد، ونظرًا للمكانة المرموقة للأم في الإسلام ولأهمية برها، سوف يمرُّ في هذا المقال حديث عن الام بالإضافة إلى آيات قرآنية عن الأم وصور عليها أحاديث نبوية عن الأم أيضًا.

مكانة الأم في الإسلام

إنَّ للأم في الإسلام مكانة مرموقة لم تصل إليها الأم عند العرب في الجاهلية أبدًا، فقد جاء الدين الإسلامي الحنيف ليعلي من شأنها ويرفعها ويعبر عن فضلها وعن الرسالة العظيمة التي تؤديها الأم في حياتها، فهي أساس بناء المجتمعات وقيام الأمم وأساس تنشئة الأجيال ومفتاح كل جيل، وتكمن أهمية الأم في الإسلام من خلال ورود ذكرها في كل مصادر التشريع الإسلامي من قرآن كريم وسنة نبوية مباركة، حيث حثَّت النصوص الشرعية على ضرورة برّها، وأكَّدت النصوص الإسلامية على أنَّ برَّ الأم مقدَّم على برِّ الأب وكلاهما واجب على المسلم، وهذا تكريم حقيقي لها بعد أن تعبت وربَّت وأنشأت وسهرت وأرضعت وحملت، فكانت الأم مربية الإنسان الأولى، والإنسان هو خليفة الله تعالى على هذه الأرض، والله تعالى أعلم.[1]

حديث شريف عن الام

لقد ورد ذكر الأم في السنة النبوية في غير موضع واحد، والأحاديث النبوية الشريفة التي تناول فيها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الحديث عن الأم كانت كثيرة ومتنوعة، ولعلَّ أبرز الأحاديث النبوية التي وردت عن الأم في السنة النبوية هو ما ورد عن المغيرة بن شعبة أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث الشريف: “إنَّ اللَّهَ حَرَّمَ علَيْكُم عُقُوقَ الأُمَّهاتِ، ومَنْعًا وهاتِ، ووَأْدَ البَناتِ، وكَرِهَ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ، وإضاعَةَ المالِ”[2] وهذا الحديث يدل بشكل واضح وصريح على أنَّ الله تعالى حرَّم على المسلمين جميعًا عقوق الأم وأمرهم ببرها والإحسان إليها، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: خطبة قصيرة عن بر الوالدين

حديث عن الام مكتوب

بعدَ الذي ورد من حديث شريف عن الام، نضع فيما يأتي حديثًا عن الأم مكتوبًا من الأحاديث الكثيرة التي وردت في السنة النبوية المباركة الصحيحة عن الأم، وهو حديث ورد عن معاوية بن جاهمة السلمي أنَّه قال لرسول الله -صلى الله عليه وسلَّم- ذات يوم: “يا رسولَ اللَّهِ إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجْهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرةَ، قالَ: ويحَكَ! أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قُلتُ: نعَم، قالَ: ارجَع فبِرَّها، ثمَّ أتيتُهُ منَ الجانبِ الآخَرِ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ، أبتغي بذلِكَ وجهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرَةَ، قالَ: وَيحَكَ! أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قلتُ: نعَم يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: فارجِع إليْها فبِرَّها، ثمَّ أتيتُهُ من أمامِهِ، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجْهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرةَ، قالَ: ويحَكَ! أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قُلتُ: نعَم يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: ويحَكَ! الزَم رِجلَها فثمَّ الجنَّةُ”[3] والله تعالى أعلم.[4]

شاهد أيضًا: من ثمرات بر الوالدين في الدنيا والأخرة وفضل برهما

آيات قرآنية عن الأم

لقد وردَ ذكر الأم في القرآن الكريم مصدر التشريع الأول في الإسلام أكثر من مرة، وهذا دليل صريح على مكانة الأم العظيمة في الإسلام، وفيما يأتي نضع بعض الآيات القرآنية التي وردت فيها الأم في القرآن الكريم:

  • ورد ذكر الأم في سورة الأحقاف في قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[5].
  • ورد ذكر الأم أيضًا في سورة لقمان في قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}[6].
  • جاء ذكر الأم وبرها في سورة الإسراء في قول الله تعالى: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}[7].

بر الوالدين عند السلف الصالح

كثيرة هي القصص العظيمة التي وردت عن السلف الصالح والتي تتحدَّث عن بر الوالدين بوصفه عملًا عظيمًا داوم عليه قدوة المسلمين من الصحابة والتابعين والسلف الصالح، وفيما يأتي نذكر بعض الأقوال الواردة عن السلف الصالح -رضوان الله عليهم أجمعين- عن بر الوالدين:[8]

  • قال كعب عن بر الوالدين: “إن الله ليعجل هلاك العبد إذا كان عاقًّا لوالديه ليعجل له العذاب، وإن الله ليزيد في عمر العبد إذا كان بارًّا ليزيد برًّا وخيرًا”.
  • قال الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “كن مع الوالدين كالعبد المذنب الذليل للسيد الفظ الغليظ”.
  • جاء عن الحسن البصري ما يأتي: “إن رجلًا قال له: إنِّي قد حججتُ وقد أذنت لي والدتي في الحج، فقال الحسن البصري: لقعدة تقعدها معها على مائدتها أحب إلي من حجك”.
  • قال صحابي من الصحابة الكرام: “ترك الدعاء للوالدين يضيق العيش على الولد”.

صور احاديث عن الام

في ختام ما ورد من حديث شريف عن الأم، نضع فيما يأتي صورًا عليها أحاديث شريفة واردة في صحيح السنة النبوية الشريفة عن الأم:

صور احاديث عن الام

صور احاديث عن الام 1

صور احاديث عن الام 2

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على حديث شريف عن الام إضافة إلى آيات قرآنية تتحدَّث عن الأم وفضلها وفضل برها في الإسلام، كما تحدَّثنا عن مكانة المرأة في الإسلام ووضعنا صور أحاديث نبوية عن الام أيضًا.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , مكانة الأم في الإسلام , 21/3/2021
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، المغيرة بن شعبة، 5975، حديث صحيح.
  3. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني، معاوية بن جاهمة السلمي، 2259، حديث صحيح.
  4. ^ alukah.net , إنها الأم , 21/3/2021
  5. ^ سورة الأحقاف , الآية 15.
  6. ^ سورة لقمان , الآية 14.
  7. ^ سورة الإسراء , الآية 23، 24.
  8. ^ saaid.net , بر الوالدين عند السلف الصالح , 21/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *