معنی خیر الناس انفعهم للناس

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 مايو 2021 , 23:05
معنی خیر الناس انفعهم للناس

معنی خیر الناس انفعهم للناس من المعاني العميقة، حيث أن الإسلام يحث على جعل القيم والأخلاق الحميدة مرسخة في نفوس المسلمين، فتعمل على المساهمة في جعل الناس تحسن من معاملة بعضهم البعض في جميع المواقف والأحوال، ولقد دعا الله عز وجل بالتحلي بالأخلاق الحسنة، والبعد عن السيئة، كما بعث الانبياء والرسل لنشر هذا أيضا، وهذا ما سوف نستعرضه من معنى في هذا المقال.

معنی خیر الناس انفعهم للناس

خير الناس أنفعهم للناس يقصد بها هم الذين يقومون بتكريس وقتهم وكل شيء لديهم من أجل مصلحة الوطن والشعب، ومن الممكن أن يقوم الأفراد بإظهار أشياء كثيرة للناس، ومنها ما يستفيد بها الآخرون، كمة يحثنا الدين الإسلامي على أن نفيد الناس والعمل على مساعدتهم في جميع الأمور.

شاهد أيضًا: معنى اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

خير الناس أنفعهم للناس هل هو حديث صحيح

يوجد العديد من الأحاديث النبويّة الشريفة التي قد أتت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تبين وتحث على أعمال الخير للناس، ومن أهم هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “المؤمن يألف ويؤلف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف، وخير الناس أنفعهم للناس”، والمعنى من الحديث أن أحب الناس وأشرفهم عند الله عز وجل هم الذين ينفعون عباده، والذين يسعون لسد حوائج الناس الضعفاء، فيكرمهم الله عز وجل ويقدم لهم الخير ويبعد عنهم الشر.[1]

مقاصد حديث خير الناس أنفعهم للناس

المراد من هذا الحديث هو بيان خير العباد والأعلى منزلةً عند الله يوم القيامة، فخير الناس هم من قدموا المنفعة والمساعدة الى الغير، ويتمثل ذلك في كثرة عطائهم وجودهم، وكف الأذى عن الناس، والوقوف إلى جنب الآخرين في أزماتهم، فمن فعل ذلك كان أفضل العباد عند الله عز وجل.[2]

ما هي الأخلاق التي وصانا عليها النبي

وصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالكثير من الأخلاق الحميدة، والتي لها قيمة في نشر الصلاح في المجتمع، وغرس التقوى في النفوس، ومن تلك الأخلاق ما يلي:

  • حسن معاملة الجار والاكرام إليه، قال عليه الصلاة والسلام:« ما زال يوصيني جبريل بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه».
  • حفظ اللسان واليد عن كل ما يؤذي الغير، قال أحد الصحابة رضي الله عنهم: يا رسول الله أوصني. قال:« هل تملك لسانك؟» قال: فما أملك إذا لم أملكه؟ قال:« أفتملك يدك؟» قال: فماذا أملك إذا لم أملك يدي؟ قال:« فلا تقل بلسانك إلا معروفا، ولا تبسط يدك إلا إلى خير».
  • التزام الصدق في الحديث فالكذب ليس من اخلاق المؤمنين، حيث قال: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان».
  • المغفرة والصفح عن الغير، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت أمشي مع رسول الله وعليه برد نجراني (نوع من اللباس) غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد! مُرْ لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه فضحك، ثم أمر له بعطاء!) (رواه البخاري وأحمد).
  • الحياء من الأمور السيئة التي يخجل المرء من فعلها، قال عليه الصلاة والسلام: «الحياء لا يأتي إلا بخير».[3]

وفي النهاية نكون ق عرفنا معنی خیر الناس انفعهم للناس حيث يجب على كل مسلم أن يتحلى بالصفات التي يحثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم فيجب أن يكون نافعًا لغيره بقدر المستطاع ولا يرد حاجة أخيه طالما باستطاعته قضائها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , خير الناس أنفعهم للناس , 20-5-2021
  2. ^ alukah.net , خير الناس وشر الناس , 20-5-2021
  3. ^ islamway.net , الرسول قدوتنا في الأخلاق , 20-5-2021
203 مشاهدة