معنی قبل اخاه و اعتذر

كتابة فيصل - تاريخ الكتابة: 7 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 7 مايو 2021 , 15:05
معنی قبل اخاه و اعتذر

معنی قبل اخاه و اعتذر هو موضوع مهم جاء كسؤال في درس جسر الصداقة من دروس اللغة العربية وقد جاء حوار بين الشخصيات الممثلة للقصة، وفي هذا المقال فإننا سوف نقدم الإجابة الكاملة الشاملة لهذا السؤال مع استعراض النص الذي جاء في سياقه قبل أخاه واعتذر.

معنی قبل اخاه و اعتذر

قبل أخاه واعتذر تعني أنه اعترف بالخطأ الذي ارتكبه، فقبّل أخاه أي من التقبيل واعتذر عن سوء تصرّفه. وهذه تكون الإجابة على هذا السؤال الذي ورد في نص درس “جسر الصداقة” ليكون بهذا درسًا يحث على الأخلاق الحسنة ويثبت فضيلة الاعتذار في نفوس الأطفال.

شاهد أيضًا: معنى علم اليقين وما هي صفات أهل اليقين

نص جسر الصداقة

الاعتذار واحدة من القيم الفضيلة العظيمة التي يحاول هذا الدرس تثبيتها والتأكيد على أهميتها، وقد فعل ذلك من خلال نص جميل جاء على شكل حوار نسرده تاليًا:

كان حميد وسعيد أخوين في مزرعة قمح، في أحد الأيام وقعت عداوة بينهما و غضب الأخ الأكبر “حميد” على الأخ الأصغر “سعيد” وقال له “أُخرج من مزرعتي” وقالت زوجة حميد لزوجة سعيد “أخرجي من بيتنا”، في صباح أحد الأيام طرق رجل باب بيت حميد، عندما فتح حميد باب البيت، شاهد نجارًا فسأله “ماذا تطلب مني؟”، أجاب النجار “أبحث عن عمل هل عندك عمل؟”، فقال حميد “بالتأكيد عندي مشكلة وحلها بيدك”، قال النجار “ما هي مشكلتك؟” أجاب حميد “ذلك بيت جاري، هو أخي وعدوي أنظر إلى ذلك النهر هو قسم المزرعة إلى نصفين بذلك النهر إنه حفر النهر لأنه غضبان علي، عندي أخشاب كثيرة في المخزن، رجاءً اسنع جدارًا خشبيًا بيننا”، ثم قال للنجار “أنا أذهب إلى السوق وأرجع مساء” عندما رجع حميد إلى مزرعته مساءً تعجب كثيرًا، النجار ما صنع جدارًا بل صنع جسرًا على النهر، فغضب حميد وقال للنجار “ماذا فعلت؟ لم صنعت جسرًا!” في هذا الوقت وصل سعيد وشاهد جسرًا فحسب أن حميدًا أمر بصنع الجسر فعبر الجسر وبدأ بالبكاء وقبل أخاه واعتذر، ذهب حميد إلى النجار وشكره وقال “أنت ضيفي لثلاثة أيام”. اعتذر النجار وقال “جسور كثيرة باقية عليّ الذّهاب لصنعها”.

شاهد أيضًا: معنى فوالذي نفسي بيده

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقال معنی قبل اخاه و اعتذر حيث أوردنا النص الذي جاءت في سياقه هذه الجملة كما أوردنا الإجابة الكاملة عليها.

148 مشاهدة