معنى فوالذي نفسي بيده

معنى فوالذي نفسي بيده

معنى فوالذي نفسي بيده، عبارة فوالذي نفسي بيده تكررت في أحاديث الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، وفي هذا المقال سنعرف معنى العبارة وما هي الأحاديث النبويّة الشريفة التي وردت فيها، كما سنعرف ما هو الحديث النبويّ الشريف والذي هو كلَّ ما وردَ عن النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال وتعامُلات، وهذه التعاملات والأفعال سَمّاها الصحابة والتابعون ومن تبعهم من العلماء بالسّنة النبوية الشريفة، وقد تحرُّوا قدر الإمكان الدقة والصدق في نقل هذه الأحاديث النبوية المباركة.

معنى فوالذي نفسي بيده

في الحديث عن معنى فوالذي نفسي بيده، فقد جاء في المعجم الجامع أنّ معناها هو ‏صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله‏ تعالى، والنبي عليه الصلاة والسلام صادق في كلِّ ما يقول ويفعل ويقرر، ويبدو  والله أعلم أن استخدامه صلى الله عليه وسلم للقسم المذكور إنما هو لمزيد تأكيدٍ حول أهمية الأمر الذي يُقسِم عليه، ذكر ابن المُلقِّن في كتابه البدر المنير: “أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا اجتهد في اليمين قال: لا والذي نفس أبي القاسم بيده، أو نفس محمد بيده”، والله تعالى أعلم.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى حمر النعم

مواضع أقسم النبي فيها مُستخدِمًا فوالذي نفسي بيده

بعد معرفة معنى فوالذي نفسي بيده، سنتحدّث عن بعض المواضع التي أقسم النبي صلى الله عليه وسلم فيها مُستخدِمًا فوالذي نفسي بيده، وهي كالآتي:[2]

  • النهي عن الفحش، والتفحُّش، وخيانة الأمانة: استخدم رسول الله القسم المذكور في أمور مثل حصول الفحش والتفحُّش وخيانة الأمانة، وقطيعة الأرحام، وسوء الجوار، وصفة المؤمن، وحوضه عليه الصلاة والسلام في الجنة، والحديث ورد عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه حيث قال: “إن اللهَ يُبغِضُ الفُحشَ والتفحُّش، والذي نفسُ محمد بيده، لا تقوم الساعة حتى يخوَّنَ الأمين، ويُؤتَمَنَ الخائنُ، حتى يظهرَ الفُحْشُ والتفحُّش، وقطيعةُ الأرحام، وسوءُ الجِوار، والذي نفسُ محمدٍ بيده، إن مثلَ المؤمن لَكمثل القطعةِ من الذهب نَفَخ عليها صاحبُها فلم تَغيَّر ولم تَنقُصْ، والذي نفس محمد بيده، إن مثلَ المؤمن لكمثل النحلةِ أكلَتْ طيبًا ووضعت طَيِّبًا، ووقعت فلم تكسر ولم تفسد”.[3]
  • سَعَة رحمة الله سبحانهفقد أقسم النبيّ الكريم صلّى الله عليه وسلّم بالقسم المذكور ليؤكد سَعَة رحمة الله تبارك وتعالى، وجاء ذلك عن أنس بن مالك قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: “الذي نفسي بيده – أو والذي نفس محمد بيده – لو أخطأتم حتى تبلُغَ خطاياكم ما بين السماء والأرض، ثم استغفرتم الله، لغفر لكم، والذي نفسُ محمدٍ بيده – أو والذي نفسي بيده – لو لم تُخطِئوا، لجاء الله عز وجل بقومٍ يُخطئون، ثم يستغفرون فيغفر لهم”.[4]
  • شفاعة النبي صلى الله عليه وسلموقد أقسم الرسول الكريم على حصول شفاعته في الآخرة لمَن شهد بوحدانية الله سبحانه، وقد ورد ذلك في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال: “الذي نفس محمد بيده، لقد ظننت أنك أوَّلُ مَن يسألني عن ذلك من أمتي؛ لِمَا رأيتُ مِن حرصك على العلم، والذي نفسُ محمدٍ بيده، لَمَا يُهمُّني من انقصافهم على أبواب الجنة أهمُّ عندي من تمام شفاعتي لهم، وشفاعتي لمَن شهد أن لا إله إلا الله مخلصًا، وأن محمدًا رسول الله، يُصدِّقُ لسانُه قلبَه، وقلبُه لسانَه”.[5]
  • سَعَة مصاريع الجنة: حيث حدّث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن يوم القيامة وعو شفاعته فيه لأمته، وأقسم في ذلك الحديث بالقسم المذكور”والذي نفس محمد بيده”، والحديث هو ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: “أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون بمَ ذاك؟ ….فيأتوني فيقولون: يا محمد، أنت رسولُ الله، وخاتمُ الأنبياء، وغفر الله لك ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فأَنطَلِقُ، فآتي تحتَ العرش، فأَقَعُ ساجدًا لربي، ثم يَفتَحُ الله عليَّ ويُلهِمُني من محامده وحسنِ الثناء عليه شيئًا لم يَفْتحْه لأحد قبلي، ثم يقال: يا محمد، ارفع رأسَك، سَلْ تُعطَه، اشفَعْ تُشفَّع، فأَرفَعُ رأسي، فأقول: يا رب، أمتي أمتي، فيقال: يا محمدُ، أَدْخِلِ الجنةَ من أمتك من لا حسابَ عليه من البابِ الأيمنِ من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب، والذي نفسُ محمد بيده، إن ما بين المصراعَيْن من مصاريع الجنة لكما بينَ مكَّة وهَجَر، أو كما بين مكَة وبُصْرَى”.[6]

وهكذا نكون قد ذكرنا معنى فوالذي نفسي بيده، ثمّ ذكرنا بعض الأحاديث النبويّة الشريفة التي ذكر فيها القسم المذكور، فقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقد كان رسول الله يقسم هذا القسم لمزيد تأكيدٍ حول أهمية الأمر الذي يُقسِم عليه.

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى والذي نفسي بيده في معجم المعاني الجامع , 31/3/2021
  2. ^ alukah.net , والذي نفس محمد بيده , 31/3/2021
  3. ^ مسند أحمد , عبدالله بن عمرو،أحمد شاكر،11/90،صحيح
  4. ^ مجمع الزوائد , أنس بن مالك، الهيثمي،10/218،صحيح
  5. ^ مجمع الزوائد , أبو هريرة،الهيثمي،10/407،صحيح
  6. ^ صحيح الترمذي , أبو هريرة، الألباني،2434،حديث صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *