مغص يروح ويجي في الشهر التاسع

كتابة مفيدة محمد -
مغص يروح ويجي في الشهر التاسع

مغص يروح ويجي في الشهر التاسع، فهل هذا المغص دليل على اقتراب الولادة، أم أنه دليل على وجود مشاكل صحية تتعلق بالحمل أو بالأعضاء الأخرى من الجسم، حيث تستعد المرأة مع دخولها في الشهر التاسع لاقتراب ولادتها، فتقوم بمجموعة من التمارين وتتناول بعض المشروبات الخاصة لتخفيف آلام المخاض، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى أسباب المغص المتقطع في الشهر التاسع.

مغص يروح ويجي في الشهر التاسع

مغص يروح ويجي في الشهر التاسع يسبب للمرأة قلقًا شديدًا، ومع اقتراب الشهر التاسع تتزايد التقلصات البطنية التي تنبأ المرأة باقتراب موعد الولادة سواء كانت تلك التقلصات هي تقلصات الولادة الكاذبة والتي تسمى تقلصات براكستون هيكس، أو تقلصات الرحم الحقيقية التي تهيئ الرحم لإخراج الجنين، وفي بعض الحالات تكون أسباب تلك التقلصات خارجية ليس لها أية علاقة بالرحم وبالجنين، فقد يكون سببها الغازات في البطن، بالإضافة لمجموعة أخرى من الأعراض التي سيتم ذكرها لاحقًا.

أسباب المغص في الشهر التاسع

تشعر المرأة خلال الشهر التاسع بالكثير من الأعراض من بينها الشعور بالمغص، وأهم أسباب التعرض للمغص خلال الشهر التاسع:[1]

الغازات والإمساك

تنتج الغازات أثناء الحمل عن زيادة مستويات هرمون البروجسترون، ومع إنتاج الهرمون يتباطأ عمل الجهاز الهضمي، مما يجعل الطعام يتحرك بشكل أبطأ في الأمعاء وتنتج عن ذلك الغازات، ويفضل في هذه الحالة شرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وممارسة الرياضة، واستخدام ملينات البراز وهي طرق جيدة للتخلص من الغازات المفرطة والإمساك.

انقباضات براكستون هيكس

تعتبر انقباضات براكستون هيكس، التي يطلق عليها أحيانًا الانقباضات الكاذبة أهم أسباب المغص خلال التاسع، ويمكن التفريق بين الانقباضات الكاذبة والحقيقية، حيث تكون انقباضات الولادة قريبًا جدًا لبعضها، وتستمر لفترة زمنية أطول، كما تكون أشد إيلامًا، وتمنع المرأة عن القيام بالنشاطات اليومية، بينما تكون انقباضات براكستون أبعد عن بعضها ولا تستمر لأكثر من دقيقتين، ويمكن أن تزيد انقباضات براكستون هيكس مع تزايد حاجة الجسم للماء، ويمكن التقليل من ألم التقلصات الكاذبة بشرب كميات كبيرة من الماء.

شاهد أيضًا: نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

ألم الرباط المستدير

يمكن أن يتسم هذا النوع بألم حاد في أسفل البطن والفخذ عند تغيير الوضعيات، كما يمكن أن يكون أيضًا ألمًا خفيفًا وبسيطًا، وينتج ألم الرباط المستدير عن رباطين كبيرين يمتدان من الرحم إلى الفخذ ويدعمان الرحم، ومع نمو الرحم وتزايد حجم الجنين تتمدد هذه الأربطة وتسبب للمرأة الشعور بالانزعاج.

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة طبية شائعة جدًا، وتسبب تقلصات في البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك، وقد تلاحظ النساء أن أعراضه القولون العصبي ​​تزداد سوءًا أثناء الحمل، حيث يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية والتوتر بشكل كبير على أعراض القولون العصبي.

متلازمة هيلب

وهي حالة خطيرة تجمع كل من انحلال الدم، وارتفاع إنزيمات الكبد، وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وهي حالة خطيرة تهدد حياة الحامل والجنين.

الأسباب الأخرى

هنالك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تسبب المغص خلال الشهر التاسع مثل الإصابة بفيروسات المعدة، وحصوات الكلى، والأورام الليفية، والحساسيات الغذائية، والإصابة بمشاكل المرارة حيث يمكن أن تسبب هرمونات الحمل ركود العصارة الصفراوية في الكبد، مما يسبب تشكل الحصوات في القناة الصفراوية وآلام في الجزء العلوي الأيمن للبطن، ومن الأسباب الأخرى الشائعة للمغص خلال الحمل مشكلات الطحال والتهاب البنكرياس.

شاهد أيضًا: ما الاعراض المنذرة بالولادة للام الحامل .. تقدير موعد الولادة

الحالات الخطيرة التي تسبب المغص خلال الشهر التاسع

هنالك بعض الحالات الخطيرة التي تسبب المغص خلال الحمل وخاصة في الشهر التاسع ومنها:[2]

تسمم الحمل

تسمم الحمل هو حالة أثناء الحمل تتميز بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول بعد الشهر الخامس من الحمل، ويمكن أن يصاحبه ألم في الجزء العلوي من البطن، يتركز عادةً تحت الأضلاع على الجانب الأيمن، ويترافق تسمم الحمل بأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء وزيادة الضغط على البطن.

الولادة المبكرة

وهي حالة خطيرة تسبب فقدان الجنين قبل الأسبوع 39 من الحمل، وتترافق بتقلصات شديدة ونزيف دموي غزيري ونزول السدادة المخاطية، وانفتاح الرحم، ونزول دم متجلط من الرحم.

 عدوى المسالك البولية

يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية مضاعفات أثناء الحمل ويمكن علاجها في مراحل مبكرة وتشمل أهم أعراضها الألم والحرقة أثناء البول، كما يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية ألمًا في أسفل البطن، وفي أسفل الظهر أو في جانبي الجسم تحت القفص الصدري أو فوق عظم الحوض مصحوبًا بحمى أو غثيان أو تعرق أو قشعريرة.

انفصال المشيمة

انفصال المشيمة هي حالة تهدد الحياة حيث تنفصل المشيمة عن الرحم قبل ولادة الطفل، وأحد أهم أعراض انفصال المشيمة هو الألم المستمر الذي يجعل المعدة تبقى متصلبة لفترة طويلة من الزمن، ووجود نزيف دموي أو تمزق الكيس الأمينوسي وخروج ماء الجنين في مراحل مبكرة، وتترافق بآلام في البطن أو آلام الظهر أو إفرازات مهبلية سائلة تتضمن آثارًا للدم.

شاهد أيضًا: اعراض الولادة بالشهر التاسع واهم التطورات التي يمر بها الجسم

ما هي التغيرات الطبيعية التي تشعر بها الحامل في الشهر التاسع

عندما تصل المرأة إلى الشهر التاسع من الحمل، هنالك بعض أعراض الحمل الطبيعية التي قد تواجهها وتتمثل فيما يلي:[3]

كثرة التبول

قد تكون هذه الأعراض من الأعراض المتقدمة التي تحدث في نهاية الشهر، ولكن مع استمرار نمو الطفل وهبوطه إلى أسفل في الحوض استعدادًا للولادة، يستمر ويتزايد الضغط على مثانة الأم، وتتزايد بشكل أكبر عدد مرات الدخول إلى الحمام أثناء النهار والليل، ومن الممكن أن تتعرض المرأة لتسريب بول خفيف أثناء الحركة والعطس، وقد تحتاج لاستعمال الفوط اليومية.

تورم الساقين

حيث تبدو أحجام القدمين واليدين أكبر بكثير من الحجم الطبيعي ويعود السبب في ذلك إلى زيادة احتباس السوائل والهرمونات، كذلك فإن الرحم ينمو ويتمدد باستمرار، ويضغط على بعض الأوردة، مما قد يقلل أو يبطئ تدفق الدم من النصف السفلي من الجسم إلى النصف العلوي، ويفضل في هذه الحالة رفع اليدين والقدمين للأعلى وتجنب الوقوف لفترات طويلة.

وخز أو تنميل في الأصابع واليدين

وسبب هذا التنميل هو الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، والنفق الرسغي هو مجموعة من العظام والأعصاب على جانبي اليد من جهة المعصم، حيث يمكن أن تؤدي زيادة احتباس السوائل أثناء الحمل إلى زيادة الضغط على هذه العظام والأعصاب، مما يتسبب في الشعور بالوخز أو التنميل الذي تشعر به المرأة، وعادة ما يختفي هذا التنميل بعد الولادة.

شاهد أيضًا: اعراض الطلق في الشهر التاسع

الضغط في الحوض

لأن الجنين يستعد للقدوم للحياة، فإنه يهبط باتجاه الحوض وتشعر الحامل عندها بمزيد من الضغط على الحوض والمثانة والوركين، لكنها تصبح قادرة على التنفس بشكل أفضل، بسبب ابتعاد الجنين عن الحجاب الحاجز وتقليل الضغط على الرئتين.

ألم في الظهر

من الأعراض الأخرى التي تتكرر خلال جميع مراحل الحمل، فمع نمو البطن يتغير مركز الثقل، كما تعمل هرمونات الحمل على إرخاء المفاصل في الحوض استعدادًا للولادة، وفي هذه الحالة يمكن اتخاذ وضعيات جيدة أثناء الجلوس، وارتداء الأحذية المريحة، وعدم رفع أي وزن، بالإضافة لتدليك الظهر واستعمال كمادات باردة أو دافئة لتحسين تدفق الدم للحوض.

التصبغ

قد تلاحظ الحامل بعض التغييرات في بشرتها، عندما تكون في الشهر التاسع من الحمل، حيث يمكن لتلك الهرمونات التي تتدفق في الجسم أثناء الحمل أن تزيد من إنتاج الميلانين، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع بنية اللون على الوجه تسمى الكلف، كما يظهر خط داكن منتصف أسفل البطن.

علامات التمدد

وهي علامة مؤكدة لا يمكن تجنبها تظهر على شكل خطوط بيضاء في البطن والفخذين والصدر، وتتلاشى وتزول بعد الولادة، ويمكن في هذه الحالة استعمال مرطبات البشرة لتخفيف الحكة الناتجة عن تمدد الجلد ليناسب حجم الجنين.

شاهد أيضًا: دخلت الشهر التاسع ماذا افعل

التمييز بين تقلصات الولادة والمغص الطبيعي خلال الحمل

هنالك مجموعة من العلامات لاتي تميز المغص الطبيعي عن مغص الولادة وهي كما يلي

المغص الطبيعي

من أهم علامات المغص الطبيعي خلال الحمل ما يلي:

  • تكون التقلصات غير منتظمة ومتباعدة ولا تتزايد مع الوقت.
  • يمكن أن يقل الألم مع تغيير الوضعية والوقوف.
  • يتركز الألم تحت أسفل البطن ولا يمتد نحو الظهر.

مغص الولادة

فيما يلي أهم أعراض مغص الولادة:

  • تكون الآلام شديدة متقاربة ومنتظمة ومتكررة وتتزايد مع الوقت.
  • يكون مغص الولادة مصحوبًا بالإسهال.
  • لا يخف الألم مع تغيير الوضعية أو الحركة.
  • ألم الولادة يبدأ من أسفل البطن ويمتد نحو أسفل الظهر وأعلى الساقين.

شاهد أيضًا: الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

متى يجب الاتصال بالطبيب

قد تكون الغازات أحد أسباب آلام البطن خلال الحمل لكنها حالة غير خطيرة، يمكن علاجها بتغيير العادات الغذائية، ولكن يتوجب على المرأة الاتصال بالطبيب في حال لاحظت إحدى الأعراض التالية:[1]

  • ألم أو حرقة شديدة أثناء التبول
  • نزيف مهبلي مصحوب بالدم
  • إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة وذات لون أخضر.
  • ارتفاع في درجات الحرارة.
  • الغثيان أو القيء والدوار وفقدان الوعي.

شاهد أيضًا: طرق فعالة لتعجيل الولادة في بداية التاسع

وفي الختام تم التعرف إلى مغص يروح ويجي في الشهر التاسع، وما هي أهم أسباب المغص خلال الشهر التاسع وطريقة التمييز بين المغص الطبيعي ومغص الولادة، كما تم التعرف إلى الأسباب الخطيرة التي قد تسبب المغص الشديد خلال الحمل، بالإضافة إلى دواعي الاتصال بالطبيب.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What causes gas pain during pregnancy? , 16/5/2022
  2. ^ americanpregnancy.org , Stomach Pain in Pregnancy , 16/5/2022
  3. ^ healthline.com , What to Expect at 9 Months Pregnant , 16/5/2022
147 مشاهدة