نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق وأهم الأسباب المؤدية إليه، يعتبر نزول ماء الجنين في الشهر التاسع من الاضطرابات الشائعة عند الحوامل، ويعود ذلك لعدة أسباب بعضها بسيط وغير مقلق وبعضها الآخر خطير ويتطلب المراقبة والتدبير السريع حرصًا على صحة الأم والطفل في الوقت ذاته، لذلك سنبين من خلال موقع محتويات كيفية التعامل مع مشكلة نزول ماء قليل في الشهر التاسع من الحمل بدون طلق.

نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

يحتاج الجنين لظروف ملائمة للحياة ليتمكن من العيش داخل رحم أمه، ويتم تأمين ذلك من خلال المشيمة التي تنقل الغذاء من الأم للجنين والفضلات بالاتجاه المعاكس (من الجنين للأم)، كما يحيط بالجنين كيس يُسمى بالكيس الأمنيوسي، ويحتوي هذا الكيس على سائل شفاف يُدعي بماء الولادة إذ يترافق نزوله مع عملية الولادة غالبًا، ولكن هناك بعض الحالات التي ينزل فيها ماء الولادة قبل أوانه فلا يترافق مع عملية الطلق ويشكل مصدر قلق وخوف عند الوالدين، وتختلف الخطورة باختلاف عمر الحمل والأعراض المرافقة، وبالتالي ينبغي على الحامل مراجعة الطبيب في هذه الحالة لإجراء كامل الفحوصات اللازمة وتدبير الحالة السابقة بما يتناسب مع وضع الأم والطفل.[1]

أسباب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لنزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق، ومنها:[2]

  • وجود مقدار زائد من ماء الولادة داخل الرحم مما قد يسبب تمزق الكيس الأمنيوسي أو انثقابه وتسرب السائل من خلاله، وتُلاحظ هذه الحالة بشكل شائع عند التوائم وطفل الأم السكرية بالإضافة إلى الأجنّة المصابين بانسداد في السبيل الهضمي يمنعهم من ابتلاع الماء فيتراكم حولهم وتزداد كميته مع الوقت.
  • وجود التهابات في السبيل التناسلي الأنثوي كالتهاب المهبل أو عنق الرحم أو باطن الرحم حيث تؤدي الحالات السابقة إلى خلل في البيئة الداخلية للرحم، وبالتالي قد يثقب كيس الجنين ويتسرب السائل منه.
  • وجود سوابق شخصية عند الأم في الحمول السابقة، ويعود ذلك إلى هشاشة الكيس الأمنيوسي أو وجود اضطراب معين داخل رحم الأم يسبب الحالة السابقة.
  • التدخين إذ أثبتت الدراسات أن نزول ماء الولادة قبل أوانه أكثر شيوعًا عند المدخنات مقارنةً بغيرهن، ولكن لا تزال الآلية التي يؤثر بها التدخين على الحالة السابقة غير مفهومة بشكل واضح.
  • إجراء تداخل جراحي ضروري على الرحم خلال فترة الحمل مما قد يسبب تمزق بسيط في الكيس الأمنيوسي وتسرب كمية قليلة من السائل عبرها.
  • أخذ خزعة من بطانة الرحم في الحالات التي يشك فيها الطبيب بوجود مريض خطير في رحم المريضة لا يحتمل التأجيل كالمراحل المتقدمة من أورام الرحم الخبيثة.
  • تعرّض الحامل لرض خارجي قوي البطم مما قد يسبب تمزق الكيس ونزول السائل منه.
  • القلق والتوتر حيث تلعب الحالة النفسية السيئة دور في نزول ماء الولادة المبكر.

تدبير نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

تختلف الخطة العلاجية لتدبير نزول ماء الولادة (ماء الجنين) باختلاف عمر الحمل والوضع الصحي للأم، ويمكن القول بأن تمزق الكيس الأمنيوسي ونزول ماء الولادة بمثابة اتصال للجنين مع الوسط الخارجي، وهنا يجب على الطبيب أن يوازن بين اختلاطات الولادة المبكرة وخطر انتقال الإنتان للجنين ويتم الاعتماد في ذلك بشكل أساسي على عمر الجنين وقدرته على الحياة خارج رحم أمه، وبالتالي فإن التدبير المناسب لنزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق هو تحريض عملية الولادة الطبيعية أو إجراء القيصرية بأسرع ما يمكن لتقليص احتمالات إصابة الجنين بإنتان قد يكون خطيراً على حياته.

نصائح مهمة بعد نزول ماء الولادة

هناك مجموعة من النصائح المفيدة التي يجب على الحامل اتباعها بعد نزول ماء الولادة حرصًا على صحتها وصحة جنينيها، ومنها:[3]

  • النظافة الشخصية إذ ينبغي على الحامل أن تعتني بنظافة منطقة المهبل لديها لمنع دخول الجراثيم والفيروسات إلى الرحم ووصولها إلى الجنين.
  • تجنب الاتصال الجنسي لتقليل خطر الإنتان إلى الحد الأدنى.
  • تجنّب القيام بالأعمال أو النشاطات المجهدة واستشارة الطبيب بأسرع ما يمكن.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب ومراجعة المشفى عند التعرض لأي حالة طارئة.
  • المحافظة على الهدوء والابتعاد عن التوتر قدر الإمكان لأنه قد يزيد المشكلة ويسبب المزيد من المضاعفات التي قد تضر بالأم والجنين.

الحالات التي تتطلب استشارة الطبيب بعد نزول ماء الولادة

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تترافق مع نزول ماء الولادة وتشير إلى حالات مرضية خطيرة تتطلب التدبير السريع والفعال، ومنها:

  • تغيّر لون ماء الولادة ورائحته، ويشير ذلك إلى الإنتان فيصبح لون السائل بنياً مخضر ورائحته كريهة.
  • ملاحظة فضلات الطفل ضمن ماء الولادة إذ يترافق ذلك مع سوء حالة الجنين وتعرّضه لشدّة داخل رحم أمه.
  • تدهور حالة الأم وشعورها بالتعب المفاجئ أو الدوار أو تسرع القلب أو هبوط الضغط.
  • ارتفاع درجة حرارة الأم فقد يشير ذلك إلى وجود إنتان منتشر داخل الرحم مما يتطلب الفحص والتدبير المناسب قبل تطور المضاعفات الخطيرة.

صفات ماء الولادة وكيفية تمييزه

على الرغم من المظهر المميزة لماء الولادة لكن يتم الخلط بينه وبين البول في بعض الحالات، ومن الصفات التي تساعد على تمييزه:

  • سائل شفاف رائق وغير مصطبغ بأي لون.
  • عديم الرائحة حيث يشبه الماء كثيرًا، كما أنه ينزل بشكل مستمر أو بفاصل فترات قصيرة.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق وأهم أسبابه وطرق تدبيره، كما تم التطرق إلى مجموعة من النصائح المهمة بعد نزول ماء الولادة والحالات التي تتطلب استشارة الطبيب، وأخيرًا تم ذكر صفات ماء الولادة وكيفية تمييزه.

المراجع

  1. ^ whattoexpect.com , Leaking Amniotic Fluid (Premature Rupture of Membranes) During Pregnancy , 29/03/2022
  2. ^ medlineplus.gov , Premature rupture of membranes , 29/03/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , Signs and causes of leaking amniotic fluid , 29/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *