مفتاح البداية home من مفاتيح

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 16 فبراير 2021 , 16:02
مفتاح البداية home من مفاتيح

مفتاح البداية home من مفاتيح ؟، حيث يوجد على لوحة المفاتيح للكمبيوتر العديد من أنواع المفاتيح المختلفة، ولكل نوع له مجموعة محددة من الوظائف والأوامر المخصصة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن لوحة المفاتيح، كما وسنوضح كافة أنوع المفاتيح الموجودة على هذه اللوحة.

أنوع المفاتيح على لوحة المفاتيح

إن لوحة المفاتيح (بالإنجليزية: Keyboard)، هي لوحة أساسية تتكون من مفاتيح لإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب عن طريق الضغط على الأزرار، وتحتوي مفاتيح لوحة المفاتيح عادة على مجموعة من الأحرف المحفورة أو المطبوعة عليها، وكل ضغطة على مفتاح تتوافق مع رمز واحد مكتوب، ولكن قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان لإنتاج بعض الرموز بالضغط مع الإستمرار على عدة مفاتيح في وقت واحد أو بالتسلسل من أجل كتابة رمز مختلف، ويمكن تقسيم المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح إلى عدة مجموعات بناءاً على الوظيفة التي تقوم فيها هذه المفاتيح، وهذه المجموعات هي كالأتي:[1]

  • مفاتيح الكتابة (بالإنجليزية: Typing keys): حيث تتضمن هذه المفاتيح نفس مفاتيح الأحرف والأرقام وعلامات الترقيم والرموز الموجودة في الآلة الكاتبة التقليدية، والتي تستخدم لكتابة الأحرف الأبجدية المختلفة.
  • مفاتيح التحكم (بالإنجليزية: Control keys): حيث يتم إستخدام هذه المفاتيح بمفردها أو مع مفاتيح أخرى لتنفيذ إجراءات معينة، ومن أهم هذه المفاتيح هي مفتاح Ctrl، ومفتاح Alt، ومفتاح Shift وغيرها من مفاتيح التحكم الرئيسية.
  • مفاتيح الوظائف (بالإنجليزية: Function keys): حيث تستخدم مفاتيح الوظائف لأداء مهام محددة حسب البرنامج، وتم تصنيفها على أنها F1 و F2 حتى F12، وتختلف وظيفة هذه المفاتيح من برنامج لآخر.
  • مفاتيح التنقل (بالإنجليزية: Navigation keys): حيث تستخدم هذه المفاتيح للتنقل في المستندات أو صفحات الويب أو في تحرير النصوص، وهي تشمل مفاتيح الأسهم، والنهاية، والصفحة لأعلى، والصفحة لأسفل، والحذف، والإدراج.
  • مفاتيح العددية (بالإنجليزية: Numeric keys): حيث إن هذه المفاتيح تستخدم لإدخال الأرقام والعمليات الرياضية الأساسية، وهي سهلة الإستخدام وقريبة من بعضها، وذلك من أجل إدخال الأرقام بسرعة.

شاهد ايضاً: المكان الصحيح للابهامين في لوحة المفاتيح هو

مفتاح البداية home من مفاتيح

إن مفتاح البداية home أو مفتاح الصفحة الرئيسية يعد من مفاتيح الأسهم والتنقل (بالإنجليزية: Navigation keys)، وإن مفتاح الصفحة الرئيسية هو مفتاح تنقل لإعادة مؤشر النص إلى بداية السطر الذي تكتب عليه، كما وقد يقوم هذا المفتاح أيضاً بتحريك المؤشر إلى بداية مستند أو صفحة ويب أو خلية معينة، وفي ما يلي قائمة بجميع الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها إستخدام مفتاح Home أو مفتاح الصفحة الرئيسية على لوحة المفاتيح، وهذه الطرق هي كالأتي:[2]

  • Home ← يعمل مفتاح الصفحة الرئيسية على الإنتقال إلى بداية السطر أو الفقرة أو المستند.
  • Ctrl + Home ← إن الضغط على مفتاح Ctrl ومفتاح Home في نفس الوقت، يعمل على الإنتقال إلى بداية النص أو الصفحة مع اللغات التي تكتب من اليسار إلى اليمين، كما ويؤدي الضغط على مفتاح Ctrl ومفتاح Home إلى الإنتقال إلى أعلى يسار الصفحة.
  • Shift + Home ← يؤدي الضغط على مفتاح Shift ومفتاح Home في نفس الوقت إلى تمييز كل النص من الموضع الحالي إلى بداية السطر.
  • Ctrl + Shift + Home ← يؤدي الضغط على مفتاح Ctrl ومفتاح Shift ومفتاح Home في نفس الوقت إلى تمييز كل النص من الموضع الحالي إلى بداية النص أو الصفحة.

إن مفاتيح الصفحة الرئيسية في لوحة المفاتيح عددها أثنان، حيث يقع أحدهما فوق مفاتيح الأسهم، أما المفتاح الآخر يقع على لوحة المفاتيح العددية على مفتاح الرقم 7.

شاهد ايضاً: اختصارات الكيبورد كاملة 2020 .. شرح لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر بالتفصيل

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن مفتاح البداية home من مفاتيح الأسهم والتنقل، كما وذكرنا جميع أنوع ومجموعات المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح، وذكرنا بالتفصيل جميع وظائف وإختصارات مفتاح الصفحة الرئيسية.

المراجع

  1. ^ support.microsoft.com , Using your keyboard , 16/2/2021
  2. ^ computerhope.com , Home key , 16/2/2021
425 مشاهدة