مقاهي الشيشه متى تفتح في السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 7 مارس 2021 , 12:03
مقاهي الشيشه متى تفتح في السعودية

يدور التساؤل عن مقاهي الشيشه متى تفتح في المملكة العربية السعودية بين المدخنين للشيشة وأصحاب المقاهي التي تقدم تلك الخدمة للأفراد في المملكة، وذلك بعد أن صدرت القرارات بإغلاق تلك المقاهي في كافة أنحاء المملكة وعدم السماح لها بالعمل حفاظًا على صحة الأفراد، ومنعًا من انتشار الفيروس.

عودة الشيشة في السعودية

منذ أن اتخذت الحكومة السعودية قرارًا بفرض الحظر الكامل على الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، كان من بين القرارات التي تم اتخاذها غلق المقاهي التي تقدم الشيشة، ومع استعادة بعض الأنشطة الاقتصادية في الدولة لم يتم السماح لتلك المقاهي للعمل لما فيها من خطر نشر الإصابات بالفيروس وزيادة عددها.

وبين الحين والآخر تظهر حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تنادي بفتح تلك المقاهي على غرار كافة الأنشطة الاقتصادية، ويبرر أصحاب تلك المطالبات مطالبهم بأن تلك المقاهي هي نشاط اقتصادي كغيرها من الأنشطة الاقتصادية، وأن استمرار غلق تلك المقاهي يتسبب في إحداث الضرر لأصحاب المقاهي والعاملين بها فهم لا يجدون قوت يومهم، ولا يستطيعون تدبر احتياجاتهم اليومية. ولا يمكنهم تعويض الخسائر التي لحقت بهم نتيجة الغلق الكامل لأنشطتهم الاقتصادية.

شاهد أيضًا: أضرار التدخين: تعرف على أكثر أضرار التدخين شيوعًا

مقاهي الشيشه متى تفتح

من أبرز الأسئلة التي يتداولها المدخنين للشيشة، وأصحاب المقاهي التي تعمل على تقديم تلك الخدمة هو التساؤل حول الموعد الذي يتم السماح فيه لتلك المقاهي بمزاولة العمل الخاص بها، وتكثُر الشائعات بين الحين والآخر عن الموعد المقرر من أجل استعادة عمل المقاهي التي تقدم الشيشة للزبائن.

ولكن حتى الآن لم تصدُر أي قرارات رسمية من الجهات الحكومية في السعودية بالسماح لتلك المقاهي بالعمل، كما أنه من المستبعد أن يتم السماح لتلك المقاهي بالعمل في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا لما تتسبب فيه من خطر انتشار الفيروس في حال السماح بها. كما لم يتضح هل سيظل حظر تقديم الشيشة في المقاهي كاملًا أم يتم السماح به في ظل القيام بإجراءات معينة تقوم بها الدولة للتأكد من عدم انتشار الفيروس إن تم السماح بها. وكل ما يتم تداوله عن فتح مقاهي الشيشة هو من قبيل الشائعات التي ليس لها أي أساس من الصحة.

شاهد أيضًا: عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية

مخاطر شرب الشيشة أثناء جائحة كورونا

من أوائل الإجراءات التي قامت بها الحكومة السعودية في إطار الإجراءات التي اتخذتها للحد من انتشار الفيروس والسيطرة عليه هو غلق المقاهي والمطاعم والأماكن المغلقة التي يتم تقديم الشيشة فيها والسماح بتدخين السجائر كذلك ،وكان السبب الرئيس وراء استمرار إغلاق تلك المقاهي وعدم السماح بتقديم الشيشة من خلالها هو كونها من أهم الأسباب التي تساعد على انتشار الفيروس، وذلك لعدد من الأسباب من أهمها: [1]

  • التدخين يعمل على إضعاف الجهاز المناعي للمدخن مما يتسبب في زيادة فرص إصابته بالفيروس، وزيادة المضاعفات التي يمكن أن يتسبب بها مما يشكل خطرًا على الصحة العامة.
  • تبادل مبسم الشيشة من أهم الأسباب التي يمكن أن تكون سببًا في نقل العدوى، لأن الفيروس ينتشر عبر الأغشية المخاطية للجسم.
  • تبادل خراطيم الشيشة يساهم في زيادة انتشار الفيروس بين المدخنين عبر التلامس، وبعدها لمس الفم أو العين أو الأنف باليد التي مست أماكن الفيروس.
  • ينتقل فيروس كورونا عبر الرذاذ الذي يخرج من الفم أو الأنف، وبالتالي فإن الدخان الناتج من شرب الشيشة يعمل على زيادة انتشار الفيروس بالأجواء مما يشكِّل تهديدًا على صحة المحيطين.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال مقاهي الشيشه متى تفتح في السعودية كما تعرفنا على أهم المعلومات عن المخاطر التي تتسبب فيها الشيشة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

المراجع

  1. ^ who.int , Tobacco use and COVID-19 , 07/03/2021
377 مشاهدة