منصتي وزارة التعليم الرابط وطريقة التسجيل

كتابة دعاء - آخر تحديث: 28 أغسطس 2020 , 23:08
منصتي وزارة التعليم الرابط وطريقة التسجيل

ما هي منصتي وزارة التعليم ؟ وما هي الفوائد والخدمات التعليمية التي تقدمها المنصة لكل من الطلاب والمعلمين في المملكة العربية السعودية؟ يكثر البحث عن منصتي التعليمية التي تقدمها وزارة التعليم في السعودية، والتي تم الإعلان عن تدشينها من أجل بدء الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل التعليمية في العام الدراسي 2021 – 1442 في السعودية، والذي تم تقسيمه بحسب الإعلان الوزاري إلى مرحلتين: المرحلة الأولى وهي منذ بداية العام الدراسي وحتى الأسبوع السابع من الدراسة، وبعد انتهاء هذه المرحلة سيتم تقييم الوضع في البلاد بالتعاون مع الجهات المختصة، ويتحدد هل يتم العودة إلى المدارس أم استكمال العام الدراسي عن بُعد.

منصتي وزارة التعليم

تعد منصتي التعليمية “منصة مدرستي” هي منصة تعليمية إلكترونية، تعمل على توفير تجربة تعليم عن بُعد للطلاب في المراحل التعليمية منذ المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية، ومن خلالها يتم إتاحة الدروس التعليمية للطلاب، من خلال عدة وسائل، وأبرزها الفصول التفاعلية التي تتم عن طريق برنامج Microsoft Teams الذي يقدم الفصول الافتراضية التي يقوم من خلالها المعلم بشرح المادة التعليمية للطلاب من خلال تقنية الفيديو، ويتفاعل الطلاب مع المعلم خلال الشرح، كما يقوم المعلم بإلقاء الأسئلة على الطلاب للتعرف على استيعابهم للمادة العلمية.

كما تتيح المنصة للمعلم كذلك، وضع الجداول الدراسية، والمهام اليومية للطلاب، والأنشطة التعليمية، والاختبارات الدورية التقويمية، للوقوف على مدى استفادة الطلاب من المادة العلمية المقدمة.

كما تتيح المنصة الحلقات النقاشية بين الطلاب، وهي من الأدوات التعليمية الهامة، التي تُربي في الأطفال الثقة بالنفس، والقدرة على التفكير والتحليل، والمناقشة والجدال، وهي مفيدة للناحيتين التربوية والنفسية للطلاب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المنصة تتيح التواصل بين أولياء الأمور والمعلمين من أجل الاستشارات والنصائح، وحل المشكلات التي قد يقابلها الطلاب خلال الدراسة، كما أنها توفر للآباء التعرف على التطورات التعليمية لأبنائهم وقدرتهم على التحصيل. [1]

شاهد أيضًا:دور الاسرة في التعليم عن بعد

التسجيل في منصتي وزارة التعليم

من أجل التسجيل في منصتي وزارة التعليم السعودية، يقوم الآباء بتسجيل الحسابات الخاصة بأبنائهم، ولأجل القيام بهذه العملية يجب أن يكون لدى ولي الأمر حساب على نظام “توكلنا” المخصص لاستخراج التصاريح، وسبب اختيار هذه المنصة لتفعيل الحسابات من خلالها، هو أن المستخدم يقوم بإدخال البيانات الخاصة بأفراد عائلته المقيمين معه في نفس المنزل، وبالتالي فهي مسجلة على قاعدة البيانات، وتقوم وزارة التعليم بالتعاون مع القائمين على التطبيق، لتوفير بيانات الدخول لمنصة مدرستي للتسهيل على أولياء الأمور، ويتم التسجيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع توكلنا “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم، وهو عبارة عن رقم الهوية إن كان المستخدم مواطن سعودي، أو رقم الإقامة إن كان المستخدم من المقيمين بالمملكة.
  • كتابة كلمة السر.
  • النقر على “التالي”.
  • كتابة الرمز المرئي.

سيتم الانتقال إلى نافذة أخرى تتطلب كتابة رمز التحقق، وهذا الرمز تحتوي عليه رسالة نصية قصيرة تم إرسالها لرقم الجوال المسجل في بيانات حساب المستخدم على منصة أبشر، لذلك يجب التأكد من صحة رقم الهاتف، وبعد كتابة الرمز يتم الدخول إلى الصفحة الرئيسية لنظام توكلنا.

  • الضغط على “بيانات منصة مدرستي” من بين  الخيارات المتاحة.
  • نسخ اسم المستخدم المراد تفعيل حسابه.
  • اختيار “إرسال كلمة المرور”.
  • الدخول إلى منصة مدرستي “من هنا“.
  • اختيار “تسجيل دخول”.
  • اختيار “حساب ميكروسوفت أوفيس”.
  • إدخال اسم المستخدم الذي تم الحصول عليه من خلال نظام توكلنا.
  • الضغط على “التالي”.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على تسجيل الدخول.

بعد تسجيل الدخول، ستظهر نافذة تطلب من المستخدم أن يقوم بتعيين كلمة سر بديلة للكلمة المؤقتة المرسلة عبر الجوال، ويقوم المستخدم بكتابة كلمة السر الجديدة، وتأكيدها. وبعد الانتهاء من هذه الخطوة يتم الانتقال إلى نافذة توثيق الحساب، والتي تتطلب ربط الحساب برقم جوال وبريد إلكتروني تابعين للمستخدم، للحفاظ على الحساب من الاختراق، ثم يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لمنصتي وزارة التعليم بعد إتمام هذه الخطوات.

شاهد أيضًا: التسجيل في الدراسة عن بعد وأهم منصات التعليم عن بعد

رابط منصتي وزارة التعليم

يمكن الاستفادة من خدمات منصة مدرستي التعليمية، والوصول للمحتوى الرقمي التعليمي الذي سيكون متاحًا للطلاب مع بداية العام الدراسي 1442، والمقرر أن يبدأ في الحادي عشر من شهر المحرم لعام 1442.

وبتم الدخول إلى منصتي وزارة التعليم “من هنا

شاهد أيضًا: الدراسة عن بعد في السعودية 1442

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرضنا من خلاله للمعلومات عن منصتي وزارة التعليم والخدمات التعليمية التي تقدمها، وطريقة تفعيل الحساب على منصتي، ورابط منصتي التعليمية.

المراجع

  1. ^ schools.madrasati.sa , مدرستي , 28/08/2020
3352 مشاهدة