افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب 2022

كتابة ميرنا عيد قره -
افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب 2022

افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب 2022؟ تعدّ إسطنبول، (القسطنطينية سابقًا) مركز التجارة والمال والاستثمارات، وعاصمة الاقتصاد في تركيا. كما أن اقتصاد اسطنبول في أعلى مستوياته بين مدن العالم الكبرى. بينما وقد شهدت في العقود الأخيرة، إقبالًا لافتًا من المستثمرين الأجانب والعرب، من المهتمين بسوق العقارات العالمي. حيث سجلت أعلى نسبة شراء للعقارات في تركيا، كانت في مدينة اسطنبول. وفي موقع محتويات، سنعرض دليلاً عن ما هي أفضل منطقة للسكن في اسطنبول الآسيوية والأوروبية.

افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب 2022

افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب 2022 م هي المناطق التالية: [1] [2]

  • منطقة الفاتح (السلطان أحمد): وتلقب بمحبوبة العرب الأولى، هذه المنطقة التي يفوح منها عبق التاريخ والأصالة. كما وتقع في إسطنبول الأوروبية، وتزخر بالمطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية ومراكز التسوق. ومن أبرز معالمها: المساجد والمقامات الدينية، كمسجد الفاتح العتيق، ومقام السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية، الجامع الأزرق، آيا صوفيا، قصر توبكابي، والأسواق الشعبية كالسوق المسقوف، والسوق المصري، والبازارات الأسبوعية، والمتاحف، والمسارح، والشواطئ، والمنتجعات المختلفة، والأبراج كبرج بيازيد وكيزتاشي. في حين أنه من عيوب السكن فيها، التكاليف الباهظة في المعيشة، وفي أسعار استملاك الشقق أو الإيجارات، حيث يصل إيجار بعض الشقق إلى 3000 ليرة تركية في الأسبوع. ويعد طابعها الإسلامي الواضح في كل معالمها، من أبرز عوامل الجذب لإقامة العرب فيها، ناهيك عن بنيتها التحتية المتكاملة، وتنوع الخدمات الأساسية والاستثمارية، وتوفر العقارات السكنية.
  • منطقة حي عثمان بيك: أكثر المناطق هدوءً في اسطنبول الأوروبية، وهي تزخر بالفنادق المميزة بأجوائها العائلية الراقية، التي تناسب عوائل العرب: كفندق لاساغرادا ومراكز التسوق، والمطاعم. كما وتعد أسعار الإقامة فيها رخيصة نسبيًا
  • منطقة ميدان تقسيم: ويعد افضل منطقة للسكن في إسطنبول، ويزخر بالفنادق والمطاعم، والمقاهي، والبارات، والمحلات التجارية، والمعارض، ومراكز التسوق التي ترضي كافة الأذواق والميزانيات. وهو وجهة مثالية للشباب وللعرسان لقضاء شهر العسل في اسطنبول. حيث الحياة العصرية بكامل طاقاتها ومتطلباتها، وهو مكتظ بالسياح على مدار العام. كذلك ويتميز بموقعه في قلب اسطنبول النابض بالحيوية، وبالحياة الصاخبة ليلًا. في حين أن من عيوب السكن في ميدان تقسيم: بعده عن المعالم التاريخية والسياحية، إذ لا يمكن الوصول إليها إلا باستخدام إحدى وسائط النقل. كذلك والازدحام الشديد في شارع الاستقلال. بالإضافة إلى تكاليف السكن المرتفعة جدًا مقارنةً مع غيره من المناطق السكنية في إسطنبول.
  • منطقة نيشانتاسي: وتقع في اسطنبول الأوروبية وتبعد عن تقسيم مسافة 10 دقائق فقط. ومن أبرز أحيائها: حي ماتشكا، وعثمان بيك. كما وتضم العديد من الأبنية التاريخية، والمطاعم، والأبنية أوروبية الطراز العمراني. كذلك وتقع فيها أهم دور الأزياء لأشهر المصممين العالميين والأتراك، والماركات العالمية.
  • منطقة شيشلي: التي تقع في اسطنبول الأوروبية، وهي وجهة مفضلة للعائلات من العرب. كما وتتميز بوجود أماكن الترفيه والملاهي، والمراكز الصحية، ومواصلاتها مؤمنة ومتوفرة على مدار اليوم. كذلك وتنتشر فيها الفنادق الفخمة، وأشهرها فندق راديسون بلو. وأغلب فنادقها تقدم خدماتها وعروضها بعد الحجز المباشر، فشرط الحجز المسبق غير معمول به هنا. وتقدم لروادها من مختلف دول العالم خصومات تشجيعية حقيقية.
  • منطقة كلاديكوي: التي تقع في اسطنبول الآسيوية، وهي من أحدث مناطق السكن التركية الهادئة، حيث تنتشر فيها المطاعم والمقاهي ودور الأزياء. ومن أبرز شوارعها: شارع موضة، وشارع بغداد الشهيرين بمراكز التسوق والمجمعات، والمحلات التجارية الكبرى، التي تعرض بضائعها بأسعار تنافسية.
  • منطقة الباسين اكسبرس: يفضل العرب تملّك عقارات في منطقة الباسين كونها من أكثر مناطق اسطنبول الواعدة. وهي ملتقىً للطرق الدولية والساحلية، وتزخر بالمجمّعات السكنية والفنادق والمطاعم. لذلك تلقب باسين اكسبرس بطريق العقارات الفاخرة في اسطنبول. كما وتتميز بموقعها الاستراتيجي، حيث أن طريقها الرئيسي يشكّل نقطة وصل طريقيّ اسطنبول السريعين الـ TEM والـ E5. بين مطار أتاتورك ومطار اسطنبول الجديد. وقد تحولت المنطقة مؤخرًا إلى مركز مالي واستثماري، لرجال الأعمال العرب، والسكن فيها يعدّ خيارًا صائبًا.

شاهد أيضًا: ما هو افضل وقت لزيارة تركيا 

افضل مناطق  سكنية في إسطنبول

يبحث كثيرون عن أفضل مكان للعيش في إسطنبول، وعن أفضل مناطق اسطنبول لشراء شقة. في الواقع يمكن شراء شقة في المناطق التالية: [1]

  • منطقة أسنيورت: وتقع في القسم الأوروبي من اسطنبول. وهي مفضلة للعرب. حيث فيها جالية عربية كبيرة وتعد من أرخص المدن من حيث المعيشة مقارنةً مع غيرها. كما وتتوفر فيها العديد من فرص العمل. ويمكن اختيار السكن في أحد الأحياء الراقية، والمجمعات السكنية الفخمة، أو في الأحياء الشعبية فيها، أو في الشقق الطابقية العادية، التي مساحتها بحوالي 100 متر مربع، فالتكلفة الوسطية لامتلاك شقة منها، تكلّف 700.000 ألف ليرة تركية.
  • منطقة أفجلار: وهي أيضًا في القسم الأوروبي لاسطنبول. كما وتقع على بحر مرمرة. وتطل على بحيرة كوتشوك شكمجه. وهي منطقة ساحلية سياحية بامتياز. وفيها خط المترو السريع (المتروبوس) الذي يربط قسمي مدينة إسطنبول ببعضهما. وفيها متحف هالوك بيرك، وحديقة ساحة أفجلار. في حين أن متوسط سعر الشقة بمساحة 100 متر مربع فيها، يكون بحوالي مليون ليرة تركية.

شاهد أيضًا: اين تقع مرمريس في تركيا

أفضل منطقة للسكن في اسطنبول الأوروبية

لعل افضل المناطق للسكن في القسم الأوروبي في اسطنبول هي بلا شك عديدة، والسباق بين مدن اسطنبول، حول أيّ منها الأعلى في تجارة العقارات على أشدّه. ومن أبرز هذه المدن: [1]

  • منطقة باشاك شهير: التي تشتهر ببنيتها التحتيّة الحديثة، وتوفر كامل الخدمات، ومن مميزاتها: مجمّعات السكنية الراقية، الأبراج العالية، قربها من الجسور والمطارات. كما ويصنفها خبراء العقار من افضل مناطق اسطنبول لشراء شقة، فمتوسط سعر شقة مساحتها 100 متر مربع، تكلّف مليون وخمسمئة ألف ليرة تركية. وهي مركز اسطنبول اليوم الجديد! تختص بالسكينة والهدوء بجوار بحيرة كبيرة، وفيها العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية والصحية. لهذا تعد من أفضل أماكن السكن في اسطنبول للطلاب. بينما تكلفة الحياة فيها في ارتفاع مستمر.
  • منطقة أتاكوي: وتتبع لمنطقة بكركوي الواقعة على بحر مرمرة. كما وتنتشر فيها المساحات الخضراء الشاسعة، الرائعة في تصميماتها الهندسية. وهي على قدر كبير من الفخامة والرقي الذي وفّره وجود فنادق اسطنبول الفائقة الرقيّ: كفندق شيراتون اسطنبول الشهير عالميًا. كذلك وتتميز بوفرة حدائقها ومتنزهاتها، وبأبنيتها الحديثة، وبمطاعمها المطلّة على البحر.
  • ومنطقة كاغد خانة (كاتهانة): وتعد من المناطق الواعدة، فبالإضافة إلى جمال طبيعتها الساحرة، وطابع هندستها المعماري التركي الحديث، هي تتميز بهدوئها وخدماتها عالية الجودة، بالحدائق العامة والخاصة، التي تحيط بأبنيتها، وعقاراتها يرغبها المستثمرون، لأن أسعارها إلى ارتفاع يومًا بعد يوم، والمشاريع الاستثمارية الفخمة في رحابها تتزايد باستمرار.
  • منطقة هالكالي: التي تشرف على بحيرة كوتشوك شكمجة وهي من مناطق اسطنبول الجميلة. كما وتتصف بتسارع وتيرة النمو الاستثماري فيها، بفضل مشاريعها العقارية الحديثة، المبنية وفق أحدث التقنيات التي تراعي معايير الجودة. فغدت وجهة يتلقفها رجال الأعمال ليضعوا استثماراتهم ورؤوس أموالهم في عقاراتها، لا سيما السكنية منها، والتي يفضل امتلاكها محبو الاستقرار في أجواء هادئة وراقية.
  • منطقة بهجة شهير: وتلقب بمدينة الحدائق نظرًا لجمال طبيعتها التي تبعث في النفس البهجة والسرور، ولكثرة حدائقها ومتنزهاتها ومساحاتها الخضراء. كما وتضم العديد من المجمّعات السكنية الفارهة، والمزودة بأحدث وسائل الراحة والأمان، حيث المؤسسات التعليمية والصحية، والمتاجر، والمجمّعات التجارية، عدا المطاعم والفنادق. وفي السنوات الأخيرة، غدت مركزًا هامًا لجذب الاستثمارات العقارية، وبعد اكتمال مشروع خط المترو، الذي سيقوم بربطها بباقي المدن سترتفع أسعار الأبنية والشقق السكنية فيها إلى أكثر من 50 %. في حين أن قربها من مشروع قناة اسطنبول الجديدة، سيكون له الدور الرئيس، في تغيير مستقبل اسطنبول.
  • كذلك ومنطقة بيليك دوزو: المطلّة على بحر مرمرة، وهي مدينة الأبنية الحديثة وناطحات السحاب، وتشتهر بتصاميمها الفخمة والأنيقة، التي جذبت إليها المستثمرين من كافة دول العالم، وتحوّلت بفترة قياسية إلى واحدة من أكثر مناطق اسطنبول صخبًا وحيويةً. كما وتتميز بجمال شاطئها الطويل حيث الفنادق والمنتجعات الفخمة، وتحوي العديد من الأماكن التاريخية، مما ساهم في ازدهار سوق العقارات فيها. وهي واحدة من أسرع مناطق اسطنبول تطورًا ونماءً. كذلك وتضم بيليك دوزو حاليًا، مجموعة من أقوى وأضخم المشروعات العقارية الرائدة كمشروع مدينة البحر الأولى (مارينا مرمرة).

شاهد أيضًا: ماهي عاصمة تركيا

افضل منطقة للسكن في اسطنبول الآسيوية

كثيرًا ما يتساءل البعض عن أفضل منطقة للسكن في اسطنبول الآسيوية، التي تلقب بأرض السيّاح، لموقعها الاستراتيجي والمميز قرب جسر البوسفور. في الواقع وفي هذا الشطر من اسطنبول، تتركز الأصالة والعراقة والسَكينة والراحة، على عكس الشطر الأوروبي. ففيها الطبيعة الساحرة، والمساحات الخضراء، والخدمات الراقية، والأحياء التراثية والشعبية الكلاسيكية الطراز، كما وتتميز بجودة خدماتها، وببنيتها التحتية القوية، ووسائط النقل، والمدارس، والمشافي، ومراكز التسوق والمولات الفاخرة، والفنادق والمطاعم. ومن أبرز أحياء اسطنبول الآسيوية: حي اوسكودار، وفيها واحد من أشهر معالم السياحة في اسطنبول وهو برج الفتاة، الذي دارت حوله القصص والأساطير. كذلك والتقنيات الحديثة المتوفرة في المرافق العامة والحدائق والمتنزهات، والمشافي المتطورة، والمطار الدولي، كلها كانت من أبرز عوامل جذب الاستثمارات العقارية، إلى القسم الآسيوي، ليكون ضمن قائمة افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب. [1]

شاهد أيضًا: دليلك الشامل لفنادق بودروم الخمس نجوم

بذلك نكون قد عرضنا دليلًا عن افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب 2022 م والتي يفضلها البعض، لعدة أسباب ومنها: لجمال طبيعتها، و لنهضتها العمرانية والاقتصادية، أو لقيام المشاريع الضخمة فيها، أو لمعالمها ومرافقها وخدماتها الممتازة، وتوفر فرص التعليم والعمل.

المراجع

  1. ^ imtilak.net , تعرف على افضل المناطق للسكن في اسطنبول الأوروبية والآسيوية , 24/06/2022
  2. ^ damasturk.com , أفضل 6 أماكن للسكن والمعيشة في مركز إسطنبول , 24/06/2022
223 مشاهدة