من آداب المجلس

كتابة نور محمد -
من آداب المجلس

من آداب المجلس الكثير حيث أن المجلس هو اجتماع عدد من الأشخاص لسبب ما معين سواء كان مجلس علم، أو مجلس لهم بين مجموعة من الأصدقاء، أو كان المجلس عرضه هو الاتفاق على عقد ما من العقود كعقد الزواج أو البيع أو الإيجار أو ما إلى ذلك، ولذلك المجلس عدة آداب يجب التحلي بها عند الوجود بداخله.

من آداب المجلس

كل المعاملات في الإسلام لها آداب وأخلاق معينة يجب التحلي بها تلك الآداب أُثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين رضوان الله عليهم، لذلك يجب التحلي بتلك الآداب ومن ضمن تلك الآداب، ما يلي:

  • استئذان الشخص قبل دخوله المجلس وبعد الاستئذان يقوم بإلقاء السلام حيث روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تدخلوا الجنة حتى تُؤمنوا، ولا تُؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم”.
  • المكوث داخل المجلس لحين أن ينتهي ولا يجوز أن تجبر أحد على أن يترك مكانه لكي تجلس أنت، وذلك بدليل ما روي على رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: ” لا يقيمن أحدكم أخاه ثم يجلس في مجلسه” بدليل ما روي أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قام أحدكم من مجلس ثم رجع إليه فهو أحق به”.
  • حفظ سر المجلس بدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المجالس بالأمانة” كما روي عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا حدث رجل رجلًا بحديث ثم التفت فهو أمانة”.

شاهد أيضًا: اداب التعامل مع كبار السن

ما هو المستحب في المجلس

من المستحب فعله أثناء المجلس، ما يلي:

  • من المستحب توسيع المجلس، حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة المجادلة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” كما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه:” مما يُصفي لك ودَّ أخيك أن تبدأه بالسلام إذا لقيته، وأن تدعوه بأحب الأسماء إليه، وأن توسع له في المجلس”.
  • عدم التحدث كثيرًا مما يتسبب في الانفراد بحديث المجلس، ذلك من حسن الخلق ما أُثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عدم التفريق بين اثنين عن طريق الحلوس وسطهما دون الاستئذان، بدليل ما روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يحل لرجل أن يُفرق بين اثنين إلا بإذنهما” وفي رواية لأبي داود: “لا يجلس بين رجلين إلا بإذنهما”.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء حيث روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جلس في مجلس، فكثر فيه لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك” وما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما جلس قومٌ مجلسًا لم يذكروا الله تعالى فيه، ولم يُصلوا على نبيهم فيه إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم”.

ما هي أفضل المجالس في الإسلام؟

أفضل المجالس في الإسلام مجالس العلم والقرآن الكريم والذكر، حيص قال سبحانه وتعالى: “لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ”، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ” قَالُوا: وَمَا الْمُفَرِّدُونَ؟ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: “الذَّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا، وَالذَّاكِرَاتُ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من آداب المجلس كل المعاملات في الإسلام لها آداب وأخلاق معينة يجب التحلي بها تلك الآداب أُثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين من ضمن تلك الآداب استئذان الشخص قبل دخوله المجلس ومن ثم إلقاء السلام.

18 مشاهدة