من أخرج مسرحية الماريشال عمار

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 23:07
من أخرج مسرحية الماريشال عمار

من أخرج مسرحية الماريشال عمار والتي تعتبر من أشهر المسرحيات التونسية، والتي لها جمهور كبير في الوطن العربي، حيث حصلت المسرحية على إعجاب العديد ممن شاهدوها، ويرغب الكثير من محبي مسرحية الماريشال عمار في معرفة اسم المخرج الذي قام بإخراجها، ومعرفة مزيد من المعلومات عنه.

من أخرج مسرحية الماريشال عمار

إن مخرج مسرحية الماريشال عمار هو المخرج التونسي الراحل علي بن عياد، ويعد علي بن عياد من أشهر المخرجين التونسيين على مستوى تونس و مستوى الوطن العربي، حيث يتميز بأسلوبه المميز في الإخراج المسرحي، تعتبر مسرحية الماريشال عمار من المسرحيات الكوميدية التونسية، والتي تم اقتباس فكرتها من مسرحية البرجوازي النبيل، وهي مسرحية لموليير، والذي قام باقتباس فكرتها هو الفنان نور الدين القصباوي، وقام المخرج التونسي الشهير الراحل علي بن عياد بإخراجها مسرحيا، بينما قام المخرج عبد الرزاق الحمامي بإخراجها تلفزيونيا، وقد قام بتأليف المسرحية وكتابة السيناريو والحوار من قبل نور الدين قصباوي.

شاهد أيضاً: موعد عرض مسرحية كوكو شانيل

أبطال مسرحية الماريشال عمار

قدم مسرحية الماريشال عمار مجموعة متميزة من الفنانين والممثلين التونسيين، ومن أهمها ما يلي:

  • الشريف العبيدي.
  • عمر زويتن في دور حسين.
  • نور الدين قصباوي في دور حسن.
  •  سليم محفوظ.
  •  علي الورغي.
  • الهادي داود.
  • رمضان شطا.
  •  محسن بن عبدالله.
  • محمد المورالي.
  • محسن الزعزاع.
  • نرجس عطية.
  • أنيسة لطفي.

معلومات عن المخرج المسرحي علي بن عياد

علي بن عياد هو ممثل ومخرج مسرحي تونسي، ولد في الخامس عشر من شهر أغسطس في مدينة تونس عام 1930، وتوفي في الرابع عشر من شهر فبراير في مدينة باريس في دولة فرنسا، وظهرت موهبة علي بن عياد وحبه للمسرح منذ أن كان في المدرسة الابتدائية، وبعد ذلك قام بالدراسة الثانوية في المدرسة الصادقية، وبعد ذلك قام بدراسة المسرح في مدينة باريس ثم في القاهرة، وذلك بعد أن حصل على منحة من بلدية تونس عام 1955.

وفي عام 1956 عاد إلى باريس للمشاركة في فن الإخراج المسرحي والإضاءة الركحية، وبعد مرور عامين قام بالانضمام إلى فرقة بلدية تونس للتمثيل، وأصبح مساعد للمدير الخاص بالفرقة محمد العقربي، وخلال فترة مشاركته في فرقة مدينة تونس حققت الفرقة شهرة واسعة بفضله على المستوى الإقليمي والدولي، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1960 يشارك ميدانيا في أعمال مسرحية وسينمائية، وشارك في السينما لأول مرة عام 1952، بالإضافة إلى قيامه بإخراج برامج إذاعية أثناء حرب بنزرت عام 1961.

شاهد أيضاً: طريقة ورابط حجز مسرحية قحفية وغترة وعقال 2021

الموقف القومي لعلي بن عياد

تطوع علي بن عياد من ضمن المتطوعين التونسيين من أجل الدفاع عن فلسطين عام 1948، وكان له موقف قومي واضح تجاه القضية الفلسطينية، وكانت آخر أعماله تتحدث عن القضية الفلسطينية، وكان له دور كبير أثناء حرب بنزرت عن طريق إخراجه للبرامج الإذاعية خلالها.

وفاة المخرج علي بن عياد

توفي علي بن عياد في الرابع عشر من شهر فبراير عام 1972 بعد أن أصاب بنزيف في الدماغ، وذلك أثناء سفره إلى مدينة باريس بتاريخ التاسع من شهر فبراير عام 1972، وذلك من أجل إجراء الأعمال الأخيرة على مسرحية تدور حول القضية الفلسطينية، ليتم نقله جثمانه إلى تونس ليتم دفنه في مقبرة الجلاز في السابع عشر من نفس الشهر.

شاهد أيضاً: من هو الاديب العربي صاحب مسرحية يا طالع الشجرة

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا عن سؤال من أخرج مسرحية الماريشال عمار هو المخرج التونسي علي بن عياد، بالإضافة إلى توضيح أهم المعلومات عن المخرج علي بن عياد.

3 مشاهدة