من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم.

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم.

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم. تقوم المملكة على مبادئ، وأسس تفردت بها عن باقي دول العالم فمؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام تركي بن عبد الله آل سعود، الذي استرد مُلك عائلته، وأسس الدولة السعودية الثانية. وسنأتي على عرض أهم تلك المبادئ والقيم تباعًا.

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم. صح أو خطأ. الإجابة: بالتأكيد العبارة صحيحة.  فقد أسسها تركي بن عبد الله آل سعود، بعد أن استعاد الأراضي السعودية التي سيطر عليها العثمانيون، وخاض معارك مشرّفة. إلى أن قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، في بداية القرن الماضي بتأسيس (المملكة العربية السعودية) الحالية، والتي تتالى أنجاله من بعده على حكمها، وفق الشريعة الإسلامية وإحقاق العدل

شاهد أيضًا: تاريخ الدولة السعودية الثانية … معلومات عن الدولة السعودية الثانية

أسباب عودة الدولة السعودية الثانية

ما من شك في أن نشوء أي كيان مستقل لدولة ما، يستند إلى مبررات وثوابت؛ ولأن من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية، هي مبادئ وقيم جوهرية، ساهمت في نهوضها من جديد، نعرض فيما يلي أهم تلك الأسباب وهي:

  • من أسباب عودة الدولة السعودية الرغبة في عودة الوحدة والاستقرار. بعد صراعات طويلة، ونزاعات أرهقت سكانها.
  • أنها دولة ذات قيم ومبادئ وأسس.
  • التمسك بالعدل في الحكم.
  • ظهور زعماء وقادة مشهود لهم بالحنكة من آل سعود.

شاهد أيضًا: اخر ائمة الدولة السعودية الثانية .. متى قامت الدولة السعودية الثانية

قيام الدولة السعودية الثانية

بعد معرفة أن عودة الدولة السعودية الثانية يعود لكونها دولة تأسست على مبادئ وقيم، فقد قامت هذه الدولة في عام 1240هـ الموافق لعام 1824 م، في شبه الجزيرة العربية التي كانت واقعة تحت الحكم العثماني، بعد أن ألّف الإمام تركي بن عبد الله من آل سعود جيشًا كبيرًا، وحاصر مدينة الرياض، فطلبت الحامية العثمانية فيها منه الصلح. في حين وافق الإمام على شرط، أن يغادر العثمانيون إمارة نجد. على إثر ذلك قامت الدولة السعودية الثانية، بزعامة الإمام تركي بن عبد الله. كما وجعل مدينة الرياض عاصمة الدولة الرسمية، والتي تبعد مسافة 20 ميلًا جنوب العاصمة القديمة الدرعية. بينما استمر حكمه لها مدة إحدى عشر سنة. في حين استطاعت الدولة السعودية الثانية من تثبيت أركانها ونهوضها مجددًا، بفضل التفاف سكانها حول قيادتهم وولاءهم وانتماءهم لدولتهم والتمسك بها وبمبادئها.

مما سبق، نكون قد أكدنا على أن من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم. ، في الماضي والحاضر. كما وأدى تمسك سكانها وقياداتهم الرشيدة، بهذه الثوابت، إلى قيام دولة عظيمة، يحسب حسابها، فكانت مثالًا يحتذى بين الدول، فكرًا ونهجًا ورؤيةً.

المراجع

  1. ^britannica.com , The Kingdom of Saudi Arabia , 21/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات