تاريخ الدولة السعودية الثانية … معلومات عن الدولة السعودية الثانية

تاريخ الدولة السعودية الثانية … معلومات عن الدولة السعودية الثانية

مرت المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل قُبيل تأسيسها وهي الأولى والثانية والثالثة، وفي تاريخ الدولة السعودية الثانية كانت  مدينة الرياض عاصمتها بدلًا من الدرعية فيما تتابع وقوع عدد من الأحداث المفصلية والتي كان لها دور مهم في تأسيس المملكة العربية السعودية لاحقًا.

نظام الحكم في الدولة السعّودية الثانية (إمارة نجد)

نظام الحكم للدولة السعودية الثانية كان قائما على الشريعة الإسلامية واتخاذها كمنهج للحكم ودستور للحياة، وسمي الرئيس الأعلى للدولة والحاكم لها بالإمام وهو مختص بحفظ الدين وإقامة الحدود وتحصين الدولة، وكان يجتمع بمستشاريه لمناقشة أحوال الرعية وأمور الدولة في ديوان القصر الموجود في العاصمة الرياض.

تاريخ الدولة السعودية الثانية 

أٌنشت الدولة السعودية الثانية (1818-1891) ميلاديًا من قبل تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود وذلك بعد سقوط الدولة السعودية الأولى على يد ابراهيم محمد علي باشا، ومرت الدولة بمراحل من الازدهار قبل أن ينشأ خلاف ما بين ابناء الامام فيصل بن تركي بن عبدالله أل سعود والذي أضعف كيان الدولة وكسر شوكتها وأدى لسقوطها على يد أمير السعودية لمنطقة حائل من أسرة آل رشيد في عام (1981 م)، ولكن بواقي حجر الأساس لها ساعد في قيام الدولة السعودية الثالثة والتمكن اخيرًا من تأسيسها رسميًا على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود [1].

أمراء الدولة السعودية الثانية

في ما يلي أسماء أمراء إمارة نجد، فيما كان آخر ائمة الدولة السعودية الثانية هو عبد الرحمن بن فيصل:

  1. تركي بن عبد الله بن محمد بن مسعود.
  2. مشاري بن عبد الرحمن.
  3. فيصل بن تركي.
  4. خالد بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود.
  5. عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود.
  6. عبد الله بن فيصل بن تركي.
  7. سعود بن فيصل بن تركي.

فئات ونسيج المجتمع للدولة السعّودية الثانية 

كانت القوة والغلبة والمكانة للجماعات في الدولة السعودية الثانية تعتمد على مساحات الأراضي والثروات الممتلكة من قبلهم وقد انقسم المجتمع آنذاك إلى:

  • البدو: وهم الأكثر عددًا وكانت تتكون القبائل البدوية من شيخ القبيلة ووجهائها مكونين مجلس الشورى والرعية وهم الفئة الباقية منهم.
  • الحضر: وتتكون من الأمراء والحكام وفئة المحكومين المشتملة على العلماء والشيوخ والتجار وأرباب الحرف والفلاحين والعبيد.

النظام المالي للدولة السعودية الثانية 

اعتمدت الدولة السعودية الثانية في مواردها المالية على الزكاة وعُشور التجارة والغنائم والغرامات وضريبة الجهاد وذلك بناءً على الأسس المبينة من الشريعة الاسلامية، فيما كانت تترتب على الدولة عدد من المصروفات التي كان تستخدم الموارد المالية في تغطيتها مثل مرتبات الموظفين والنفقات العسكرية الخاصة بتجهيز الجند والحملات القتالية ونفقات الشؤون الخاصة والاجتماعية.

وبهذا نصل لختام مقال تاريخ الدولة السعودية الثانية والذي وُضّح من خلاله أهم المعلومات السياسية الخاصة بها و بنسيج المجتمع والموارد والنفقات المترتبة عليها، مع ذكر اسماء امراء الدولة في تلك الفترة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , History of Saudi Arabia , 12-10-2020
4741 مشاهدة