من ابرز المدن التي انشاها الامويون

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 18:01
من ابرز المدن التي انشاها الامويون

من ابرز المدن التي انشاها الامويون نُخبة من أكثر المُدن المعروفة في العالم العربي حيث تُعدّ الدولة الأموية من أكبر الدول التي مرت على التاريخ الإسلامي في الخلافة، ومن المعروف عن العصر الأموي فن العمارة ويُمكن لمس تميزهم في بلاد الشام موقع بناء أفضل القصور وأجمل المساجد المزخرفة، وللإجابة عن سؤال المنهج السعودي عن أشهر المدن الأموية، تابع معنا.

من ابرز المدن التي انشاها الامويون مدينة

الإجابة هي مدينة القيروان التي تقع في المغرب العربي وتبعد عن مدينة تونس مسافة 160 كيلومتر، تُعرف القيروان بكونها عاصمة الأغالبة أول مدينة إسلامية في بلاد المغرب تم تأسيسها في 55 هجريًا على يد والي المغرب عقبة بن نافع.

تم إنشاء المدينة لتكون قاعدة للجنود المسلمين بهدف نشر الدين الإسلامي في المغرب العربي وقبائل البربر، والجدير بالذكر أن اختيار الموقع كان لتأكيد هدف استراتيجي يهدُف بحماية الجيش بعيدًا عن الهجمات البحرية، وعقب الإنشاء مباشرةً باتت مدينة القيروان مركزًا للدعاية الإسلامية في المغرب.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس الدولة الأموية

أبرز المدن التي انشاها الامويون وطوروها

قبل بداية الدولة الأموية كانت العمارة العربية والإسلامية بسيطة جدًا تفي بالغرض فقط ولكن اختلف ذلك تمامًا في العصر الأموي حيثُ تأثروا جدًا بالعمارة البيزنطية والطراز الشامي ومع ازدهار الثقافة والعلم بات التطور ملحوظًا مع توفّر المزيد من الإمكانيات التي تُساعد أكثر على الابداع، ومن أشهر المدن التي أنشأها الأمويون الآتي:

  • واسط: في 83 هجريًا قام الحجاج بن يوسف الثقفي ببناء مدينة واسط تحديدًا على ضفاف نهر دجلة وأحاطها بسورين أحدهما خارجي مُدعم بالأبراج والأخر داخلي مع باقة من المساجد أشهرهم مسجد الجامع.
  • الرَّملة: في 96 هجريًا قام الملك سليمان بن عبد الملك ببناء مدينة الرملة وأنشئ فيها قصرًا له وقام بحفر عددًا من الآبار للمياه الجوفية.
  • الرصافة: في 125 هجريًا قام هشام بن عبد الملك ببناء المدينة أثناء خلافته وتميزت بـ الهواء النقي والتربة الخصبة مما جعلها مدينة هامة جدًا ثقافيًا وسياسيًا للدولة الأموية.
  • حلوان: في الفترة بين 27-86 هجريًا قام عبد العزيز بن مروان بإنشاء مدينة حلوان في مصر وإقام بها نظرًا لـ هواءها النقي وتميز موقعها.
  • تونس: في الفترة بين 75-85 هجريًا قام حسان بن النعمان الغساني ببناء مدينة تونس بعدما بت والي المغرب، تم الإنشاء على بقايا مدينة رومانية قديمة، وأنشئ فيها مركزًا لحرفة صناعة السفن.
  • السند: في الفترة بين 121-113 هجريًا قام بن عوانة الكلبي ببناء بلاد السند، ففي نفس الفترة التي تم إنشاء مدينة المنصورة في مصر على يد محمد بن القاسم الثقفي.

وبذلك تعرفنا على الإجابة النموذجية لسؤالك من ابرز المدن التي انشاها الامويون مع باقة من أهم المدن التي قامت أثناء العصر الأموي بالتفصيل.

159 مشاهدة