من احتياطات ضبط قراءة تدريج أن يكون مستوى النظر

كتابة نور محمد -
من احتياطات ضبط قراءة تدريج أن يكون مستوى النظر

من احتياطات ضبط قراءة تدريج أن يكون مستوى النظر ؟ حيث أنه أثناء قراءة تدريج جهاز قياس ما معين سواء كان جهاز خاص بقياس الأوزان أو الأطوال أو المسافات أو الأحجام يكون هناك احتمال حصول القارئ على نتيجة غير دقيقة أو خاطئة، وذلك يتسبب فيه الكثير من العوامل مثل عدم دقة الجهاز.

من احتياطات ضبط قراءة تدريج أن يكون مستوى النظر

من احتياطات ضبط قراءة تدريج أن يكون مستوى النظر موازيًا للتدريج، وقراءة التدريج تعني قراءة مؤشر القياس سواء كان مؤشر جهاز إلكتروني مستخدم في قياس الأشياء أو أداة بدائية كالمتر أو ما شابه، وهناك احتياطات عدة من الضروري اتباعها عند قراءة التدريج، كالتأكد من دقة قراءة الجهاز للقياس، ومن الوقوف بمحاذاة القراءة أثناء قراءتها، ومن اختيار أكثر الأجهزة والأدوات دقة.

ما هي مصادر الخطأ في القياس

هناك عدة مصادر للخطأ في القياس تلك المصادر تتمحور حول:

  • التعريف الغير كامل أو الغير دقيق للقياس: حيث إن أسباب عدم القدرة على الحصول على قياسات دقيقة هو أن ذلك التعريف الغير كامل أو الغير دقيق للقياس، فعلى سبيل المثال إذا قام شخصان بقياس طول حبًل ما قد تختلف القياسات بسبب مد كلاهما الحبل بصورة مختلفة عن الآخر.
  • اختلاف دقة الجهاز: وذلك لأن الأجهزة المختلفة في قياس الأشياء تتسبب الخطأ في القياس فعلى سبيل المثال قياس المسافة بعصا المتر لن تكون دقيقة إذا تم قياسها عم طريق أداة مكونة من الملي متر.
  • المعايرة: معايرة الجهاز الغير دقيقة تتسبب في حدوث الخطأ لذلك من الضروري التحقق من دقة معايرة ذلك الجهاز ومقارنته بغيره من الأدوات المختلفة التي تحظى بنفس الدقة.
  • زاوية الرؤية: تتحكم زاوية الرؤية في دقة القياس وذلك حيث إذا كانت عين المراقب تبعد عن مؤشر القياس قد ينتج خطأ طفيف في قراءة النتيجة، فمت الضروري محاذاة نظر المراقب لمؤشر قراءة القياس.

شاهد أيضًا: القراءة التي تجمع المعلومات الأساسية من سطور النص كما هي هي قراءة

عدم اليقين في القياس

عدم اليقين في القياس يوجد رابط مباشر بينه وبين هامش الشك المتواجد في نتائج القياس، وأيضًا بينه وبين مدى أهمية الشك حيث القياسات المختلفة لا تتحقق دون وجود كل من اليقين والشك في القياس، مثل:

  • قد يكون قياس قطعة من الحبل ٣٠ سم زائد أو ناقص 5.سم، هنا يكون مستوى اليقين والدقة والثقة من القياس يبلغ حوالي ٩٨.٨٪ وبطريق ذلك يمكن كتابة القياس: ٣٠ سم ± ٥.سم.
  • مع التأكد من أن نسبة طول الحبل هي ٩٨.٨٪ أي طول القطعة يتراوح بين ٢٩.٥ – ٣٠.٥ سم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من احتياطات ضبط قراءة تدريج أن يكون مستوى النظر موازيًا للتدريج هناك احتياطات هامة لضبط قراءة تدريج أهمها هو كون مستوى النظر موازيًا للتدريج، حيث إذا كانت عين المراقب تبعد عن مؤشر القياس قد ينتج خطأ طفيف في قراءة النتيجة، فمت الضروري محاذاة نظر المراقب لمؤشر قراءة القياس.

19 مشاهدة