من اشهر شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح خدمة التدوين المصغر

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر 2020 , 16:12
من اشهر شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح خدمة التدوين المصغر

من اشهر شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح خدمة التدوين المصغر ، حيث أصبحت شبكات التواصل الإجتماعي في الأونة الأخيرة منتشرة على نطاق واسع حول العالم، وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل ما هي شبكات التواصل الأجتماعي، كما وسنذكر أهم وأشهر هذه الشبكات.

ما هي شبكات التواصل الأجتماعي

شبكات التواصل الإجتماعي (يالأنجليزية: Social Networks)، هي شبكات إجتماعية تستخدم الإنترنت للبقاء على إتصال مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء أو العملاء، كما ويمكن القول أنها عبارة عن منصة عبر الإنترنت يستخدمها الأشخاص لبناء شبكات إجتماعية أو علاقات إجتماعية مع أشخاص آخرين يشاركونهم نفس الإهتمامات الشخصية أو المهنية أو الأنشطة أو الخلفيات السياسية والفكرية، ويمكن أن يكون للشبكات الإجتماعية غرض إجتماعي أو غرض تجاري أو كليهما.

وهناك الكثير من منصات ومواقع الشبكات الإجتماعية، وتختلف خدمات الشبكات الإجتماعية عن بعضها، من حيث الشكل وعدد الميزات، وتسمح مواقع الشبكات الإجتماعية للمستخدمين بمشاركة الأفكار والصور الرقمية ومقاطع الفيديو والمنشورات، وإبلاغ الآخرين عن الأنشطة والأحداث عبر الإنترنت أو في العالم الحقيقي مع الأشخاص في شبكتهم.

كما وتمكن هذه الشبكات الأشخاص من التواصل مع الآخرين الذين يعيشون في مواقع مختلفة وفي دول أخرى، ويمكن ملاحظة نجاح خدمات الشبكات الإجتماعية في هيمنتها على المجتمع في الأونة الأخيرة، وأصبحت هذه المنصات جزء لا يتجزأ من عمليات التواصل بين الأشخاص حول العالم، كما وأصبح لها تأثير إقتصادي على الشركات، والتي أصبح بإمكانها التواصل مع عملائها اليوم بسهولة.[1]

من اشهر شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح خدمة التدوين المصغر

إن من أشهر شبكات التواصل الإجتماعي التي تتيح خدمة التدوين المصغر هي شبكة تويتر (بالإنجليزية: Twitter)، وهي خدمة تدوين مصغر عبر الإنترنت لتوزيع الرسائل القصيرة بين مجموعات من الأشخاص المتابعين، وذلك عبر الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف المحمول الذكي، حيث يكتب المستخدم تغريدة قصيرة بحد أقصى يبلغ 280 حرفا للرسالة الواحدة، عبر لوحة مفاتيح الهاتف المحمول أو الكمبيوتر ويرسلها إلى خادم شبكة تويتر، والذي ينقلها إلى قائمة المستخدمين الآخرين والمعروفين بإسم المتابعين، والذين سجلوا لتلقي تغريدات المرسل إما عن طريق رسالة نصية إلى هواتفهم المحمولة، أو عن طريق الرسائل الفورية إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم، ويمكن للمستخدمين إختيار تتبع موضوعات محددة أو أشخاص محددين لتلقي التغريدات منهم، وتم إنشاء منصة تويتر في عام 2006 ميلادي، من قبل إيفان ويليامز وبيز ستون، وأصبح تويتر اليوم منصة لأكثر من 350 مليون مستخدم نشط شهرياً.[2]

أشهر شبكات التواصل الإجتماعي

هناك العديد من مواقع ومنصات وتطبيقات شبكات التواصل الإجتماعي، وإن من أشهر شبكات التواصل الإجتماعي اليوم هي مايلي:[3]

موقع فيسبوك

موقع فيسبوك (بالإنجليزية: Facebook)، هو أكبر موقع للتواصل الإجتماعي في جميع أنحاء العالم، حيث يستخدمه أكثر من 2 مليار شخص كل شهر، وهذا ما يقارب نحو ثلث سكان العالم، وهناك أكثر من 65 مليون شركة تستخدم صفحات على فيسيوك، وأكثر من 6 ملايين معلن يروجون بنشاط لأعمالهم على هذه المنصة.

تطبيق واتساب

تطبيق واتساب (بالإنجليزية: WhatsApp)، هو تطبيق مراسلة يستخدمه أشخاص في أكثر من 180 دولة، وفي البداية تم إستخدام تطبيق واتساب فقط من قبل الأشخاص للتواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم، وتدريجيا بدأ الناس في التواصل مع الشركات عبر هذه التطبيق، وبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا التطبيق حوالي 1.5 مليار شخص.

تطبيق ماسنجر

تطبيق ماسنجر (بالإنجليزية: Messenger)، هو تطبيق للمحادثات الفورية، كما ويمكن الإتصال صوتياً أو عن طريق الفيديو من خلال هذا التطبيق، وهو تابع لشركة فيسبوك العالمية، ويبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا التطبيق حوالي 1.3 مليار شخص، كما ويمكن للشركات الإعلان وإنشاء روبوتات محادثة وإرسال رسائل إخبارية للمستخدمين على هذه المنصة.

تطبيق ويتشات

تطبيق ويتشات (بالإنجليزية: WeChat)، هو تطبيق مراسلة مشهور جداً في الصين، وهو شبيه بتطبيق الواتساب، ولكنه يمتلك مميزات عديدة أخرى، حيث يمكن التسوق عبر الإنترنت، وإجراء عمليات الدفع في وضع عدم الإتصال، وتحويل الأموال وإجراء الحجوزات وحجز سيارات الأجرة عبر هذا التطبيق، وبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا التطبيق حوالي 1.03 مليار شخص.

تطبيق إنستغرام

تطبيق إنستغرام (بالإنجليزية: Instagram)، هو تطبيق وسائط إجتماعية لمشاركة الصور والفيديو، حيث يتيح للمستخدمين مشاركة مجموعة واسعة من المحتوى مثل الصور ومقاطع الفيديو والقصص ومقاطع الفيديو الحية، كما ويمكن للشركات الإعلان عبر هذه المنصة، وبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا التطبيق حوالي 1 مليار شخص.

تطبيق كيو كيو

تطبيق كيو كيو (بالإنجليزية: QQ)، هو عبارة عن منصة رسائل فورية تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب في الصين، ويتم إستخدامه في 80 دولة، وهو متوفر بالعديد من اللغات العالمية، وبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا التطبيق حوالي 861 مليون شخص.

موقع تيمبلر

موقع تيمبلر (بالإنجليزية: Tumblr)، هو موقع تدوين مصغر مثل تويتر، حيث يمكن لمستخدمين هذا الموقع مشاركة النصوص والصور والروابط ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، وبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا الموقع حوالي 642 مليون شخص.

تطبيق تيك توك

تطبيق تيك توك (بالإنجليزية: Tik Tok)، هو شبكة إجتماعية لمشاركة الفيديو القصير والموسيقى، وكان هذا التطبيق الأكثر تنزيلاً في العالم في الربع الأول من عام 2018 ميلادي، وبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا التطبيق حوالي 500 مليون شخص.

موقع لينكد إن

موقع لينكد إن (بالإنجليزية: LinkedIn)، هو موقع للبحث عن السيرة الذاتية والوظيفة، ولقد تطور مع الزمن إلى موقع وسائط إجتماعية إحترافي، حيث يشارك فيه الخبراء والمهنيون من جميع المجالات خبراتهم وأفكارهم، ويتواصلون مع بعضهم البعض، وبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا الموقع حوالي 294 مليون شخص.

تطبيق سناب شات

تطبيق سناب شات (بالإنجليزية: Snapchat)،هو تطبيق وسائط إجتماعية يركز على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة بين الأصدقاء والزملاء، وبلغ عدد المستخدمين لتطبيق سناب شات شهرياً حوالي 255 مليون شخص.

تطبيق تيلغرام

تطبيق تيلغرام (بالإنجليزية: Telegram)، هو تطبيق رسائل فورية شائع الإستخدام في أسيا، وبلغ عدد المستخدمين شهرياً لهذا التطبيق حوالي 200 مليون شخص.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه من أشهر شبكات التواصل الإجتماعي التي تتيح خدمة التدوين المصغر هو موقع تويتر، كما ووضحنا مفهوم شبكات التواصل الإجتماعي، وذكرنا أهم وأشهر هذه المنصات الإجتماعية.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Social Networking , 23/12/2020
  2. ^ britannica.com , Twitter , 23/12/2020
  3. ^ buffer.com , Top Social Media Sites , 23/12/2020
1539 مشاهدة