من اشهر ملوك الحضارة البابلية في العراق ملك يسمى

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 13 يناير 2021 , 13:01
من اشهر ملوك الحضارة البابلية في العراق ملك يسمى

من اشهر ملوك الحضارة البابلية في العراق ملك يسمى ؟ سؤالًا يُراود الكثيرين نظرًا للحضارة العظيمة في بلاد بابل في العراق التي تُعتبر من أولى مراكز الحضارة على وجه الأرض، أما عن الحضارة البابلية فكلمة بابل تُشير إلى بوابة الإله وظهرت في القرنين الـ 18 ق.م والـ 6 ق.م ونشأت على الزراعة، وتعددت ملوكها، والآن نتعرف على أشهرهم.

الحضارة البابلية في العراق

بعدما سقط الإمبراطور أور الثالث، خرجت الحضارة البابلية إلى الضوء، وللتعرف أكثر عن الحضارة تم تقسيمها إلى ثلاثة عصور بابليّة:

  • القديمة: تم تأسيس أسرة تحكم العراق في الفترة بين (1595-1894) قبل الميلاد وتحديدًا قبل بدء الالفية الثانية وتُعدّ الأسرة المالكة الأولى البابلية، أما عن الملوك ويعتبر أشهر ملوكها حمورابي حيث كان رجل دولة وقانون سياسي قائد من الدرجة الأولى.
  • الوسطى: في تلك الفترة سيطر الكاشيون على مدينة بابل الذي قل عددها نتيجة الحروب التي قادتها ملوكها، وكان أول ملك في تلك الفترة الملك أجوم، وبالرغم من سيطرة مملكة ميتاني من الباطن إلا أنها مع مرور الوقت اختفت تمامًا وظهرت الدولة الأشورية.
  • الحديثة: بدأت مع تولي نبوخذ نصّر حكم بابل وباتت أقوى حضارة في العالم القديم؛ وذلك لأن بفضل سياسة ملكها نبوخذ، كما تميزت بابل في تلك الفترة بالمباني الكبيرة الضخمة والمعابد المميزة، وأيضًا الحدائق المُعلقة التي باتت من عجائب الدنيا السبع فيما بعد.

شاهد أيضًا: من أقدم الحضارات واطولها زمنا في التاريخ

من اشهر ملوك الحضارة البابلية في العراق ملك يسمى

يعتبر الملك حمورابي أشهر ملوك الحضارة البابلية في العراق حيث عُرف بكونه سياسيًا من الدرجة الأولى ذو حكمة كبيرة ومشرعًا للقوانين وموحدًا للعراق أجمع وتوسعت حدود دولته حتى وصلت إلى بلاد الرافدين شمالًا.

هو الحاكم السادس في بابل حكم مدة بين 1792-1750 قبل الميلاد بعد فترة حكم والده سين موباليط الذي توفي قبل أن يحكم حمورابي، ومن أهم إنجازاته أيضًا حملاته العسكرية التي سيطرت على بلاد الرافدين بأكملها بعدما كانت بابل تتكون من مدن محدودة إلا وهي بابل، وكيش، بورسيبا، وسيبار.

قوانين حمورابي

تعتبر تشريعات حمورابي واحدة من أقدم التشريعات التاريخية المُسجلة في القرن 18 قبل الميلاد، وتتكون من 282 قانونًا قام فيها الملك حمورابي بضبط قوانين السلوك في بلاد الرافدين.

حُفرت القوانين على عمود يصل طوله إلى 7 أقدام ونصف يقع في معبد مردوخ البابلي، وتحتوي على تشريعات حقوق اقتصادية تشمل الملكية، والتجارة، وكذلك جنائية تختص بالاعتداء والسرقة، ومدنية له علاقة بـ العبودية والديون وأيضًا أسرية تهتم بـ الزواج والطلاق والعديد من الأمور التي تهتم بـ حياة المواطن في البابلية أثناء عهد حمورابي.

وبالرغم من أن تاريخ هذه التشريعات يزيد عن 1000 عام إلا أنها أثرت في العالم بشكل كبير واشتقت منها الكثير من القوانين الأخرى، وتتمثل أهم قوانين حمورابي فيما يلي:

  • إذا اختفى العبد بدون علم سيده لابد من البحث عنه ومن ثم التحقيق معه وإعادته مرة أخرى إلى سيده.
  • في حال أن توفيت زوجة شخص ما فأن مهرها يعود إلى أبناءها وليس أبيها.
  • عندما لا يوجد حصاد نظرًا للعواصف أو الأمطار تُرفع الديون على المزارع في هذا العام.
  • اذا قام شخص بـ فقع عين شخصًا أخرى فلابد من فقع عين الفاعل أولًا.
  • بعدما يُعالج طبيب عظام المريض المكسور فلابد من أن يدفع له المريض خمسة شيكل (عُملة).[1]

بالرغم من نجاح الدولة البابلية إلا أن قوانين حمورابي كانت قاسية جدًا على الشعب وغير متزنة في العقوبات، ولم يسلم منها القضاة حيث إذا حكم قاضي ومن ثم غير الحكم فهو مُطالب بدفع 12 الضعف في الخسارة المالية أثناء وقت المحاكمة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي تعرفنا من خلالها على إجابة سؤالك من اشهر ملوك الحضارة البابلية في العراق ملك يسمى ؟ حمورابي كما تعرفنا على تشريعاته بالتفصيل وتاريخ بابل القديمة.

المراجع

  1. ^ biography , Hammurabi Biography , 13/01/2021
96 مشاهدة