من اكبر مدن فنزويلا

كتابة ميرنا عيد قره -
من اكبر مدن فنزويلا

من اكبر مدن فنزويلا من ينظر إلى خريطة فنزويلا، يجد أنها تقع على الساحل الشمالي من القارة الأمريكية الجنوبية. كما وتقدر مساحة فنزويلا بحوالي تقدر 916.445 كيلو مترًا مربعًا. بينما يقدر عدد سكانها بنحو 31 مليون نسمة. كذلك وتمتلك فنزويلا واحدًا من أكبر الاحتياطات العالمية في مخزون النفط عالمياً. ورئيسها الحالي نيكولاس مادورو. كما أن فنزويلا تعاني من أعلى معدل للتضخم في العالم بسبب الأزمات الاقتصادية فيها.

من اكبر مدن فنزويلا

من اكبر مدن فنزويلا كراكاس، المعروفة رسميًا باسم سانتياغو دي ليون دي كاراكاس، وهي عاصمة فنزويلا وأكبر مدنها. وكذلك مركز منطقة كاراكاس المعروفة بكاركاس الكبرى. في حين تقع في شمال البلاد، ويتدرج ارتفاعها فوق مستوى سطح البحر، ما بين 760 – 1.140 مترًا. كما وتصنف سابع أكبر منطقة حضرية بعدد السكان بين دول أمريكا اللاتينية. كما تعد من أبرز المدن السياحية، والصناعية، والاقتصادية، والثقافية، في البلاد.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر الولايات المتحده الامريكيه مساحه

معلومات عن مدن فنزويلا

نظرًا لأن من اكبر مدن فنزويلا العاصمة كاراكاس، إحدى أبرز مدن أمريكا الجنوبية، نورد فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بهذه المدينة على الشكل التالي:

  • تعاني كاراكاس اكبر مدن فنزويلا من الكثير من الأزمات الخانقة، جراء العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، مع باقي المدن الفنزويلية، والتي أثّرت إلى حدّ كبير على مفاصل الحياة في فنزويلا. لاسيما من الناحية الاقتصادية.
  • تصنف العاصمة كاراكاس، على الرغم من غنى فنزويلا بالموارد والثروات الطبيعية التي أبرزها النفط، تصنف من المدن الخطرة عالميًا. لاسيما في أحيائها الفقيرة وفي العشوائيات المنتشرة في كافة أنحاء البلاد، حيث تزيد نسبة الفقر والفساد. كما وترتفع فيها معدلات القتل والجريمة، وحرب العصابات، وتعاطي المخدرات والإتجار بها. بينما سجل في عام 2015 نحو 120 جريمة قتل مقابل كل 100.000 ألف نسمة.
  • تعد مدينة كاراكاس من مدن فنزويلا السياحية، وفيها العديد من المتاحف كمتحف فن المستعمرة الأكبر في البلاد، والمتنزهات والمكتبات، والمسارح، ومراكز التسوق الفاخرة، والأسواق الشعبية، وشلالات الملوك، بالإضافة إلى جزيرة مارغريتا، وموروكوي، وماراكايبو، وأرخبيل لوس روكيز.
  • تقع كاراكاس اكبر مدن فنزويلا في سلسلة الجبال الساحلية. كما وتبعد عن البحر الكاريبي مسافة 15 كيلو مترًا. وجري فيها نهر غواياير.
  • يبلغ سكان كاراكاس خليط من مختلف الأقاليم، كدول الشرق الأوسط، وأوروبا كألمانيا وإسبانيا، والصين، وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر دولة افريقية من حيث عدد السكان

أكبر المدن الفنزويلية

تقسم فنزويلا إداريًا إلى 23 مقاطعة تضم العديد من المدن والأحياء الرئيسة ماعدا القرى ونعرض فيما يلي اكبر 10 مدن في فنزويلا وعدد سكانها:

  • الكاراكاس: وهي اكبر مدن وعاصمة فنزويلا، ويقدر عدد سكانها بحوالي 5.297.026 مليون نسمة. كما وتقدر مساحتها بنحو 777 كيلو مترًا مربعًا. في حين تقدر الكثافة السكانية فيها بحوالي 11.000ألف نسمة في كل كيلو متر مربع. وهي أجمل مدن فنزويلا.
  • ماراكايبو: ويقدر عدد سكانها بحوالي 2.450.559 مليون نسمة. في ولاية زوليا، وفيها 18 أبرشية، وفيها بحيرة ماراكايبو التي ترتبط بخليج فنزويلا وتعد من اكبر المدن في فنزويلا.
  • باركيسيميتو: ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.995.770 مليون نسمة.
  • فالنسيا: ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.827.165 مليون نسمة. هي موطن لعدد من الشركات الصناعية الكبرى.
  • سيوداد غويانا: ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.050.283 ألف نسمة. في حين تم تأسيس هذه المدينة الساحلية في عام 1961م.
  • سان كريستوبال: ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.015.623 مليون نسمة. كما ويعود إنشاء هذه المدينة الجبلية إلى عام 1561م.
  • ماراكاي: ويقدر عدد سكانها بحوالي 955.362 ألف نسمة. الواقعة في ولاية أراغوا، وفيها منتزه هنري بيتيي ومتحف الفنون الحديثة ومدرسة للتدريب على مصارعة الثيران.
  • كومانا: ويقدر عدد سكانها بحوالي 824.764 ألف نسمة. التي أسسها الأوروبيون، وهي مدينة معروفة بأنها أقدم مستوطنة مأهولة بالسكان في أمريكا الجنوبية. كما وتم إدراجها على قائمة منظمة اليونسكو ضمن مناطق حفظ التراث العالمي.
  • برشلونة: ويقدر عدد سكانها بحوالي 620.555 ألف نسمة. هذه المدينة ذات التأثير الثقافي والديني التي تقع فيها العديد من الكاتدرائيات والأديرة المسيحية.
  • ماتورين: ويقدر عدد سكانها بحوالي 472.909 ألف نسمة. وهي عاصمة ولاية موناغاس، وتشتهر بحقول النفط.

في الواقع من خلال المعلومات التي أوردناها عن كاراكاس من اكبر مدن فنزويلا ، فإن الحياة في فنزويلا اليوم صعبة للغاية، في ظل الظروف السياسية والاقتصادية والمعيشية والاجتماعية السائدة. كما وتتصاعد وتيرة هجرة السكان الفارين من الفقر والعنف وانعدام الأمن. إذ أن حوالي 5 ملايين فنزويلي يعيشون خارج البلاد، في دول الجوار في البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية، لتضاف إلى ما تعانيه فنزويلا من أزمات، تحولها مؤخرًا، إلى الدولة التي تشهد أكبر موجات النزوح والهجرة في العالم لسكانها.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Biggest Cities In Venezuela , 06/11/2021
33 مشاهدة