من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 20 يونيو 2021 , 10:06 - آخر تحديث : 20 يونيو 2021 , 08:06
من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة

من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة والتي تعتبر نوع من الأشجار التي تظل أوراقه خضراء طوال العام ومع اختلاف المواسم الطقسية وهي يطلق عليها أيضاً دائم الخضرة أو دائم الاخضرار وهذا المسمى المعروف في علم النبات وهي تلك الأشجار التي تحافظ على أوراقها كاملة حتى في فصل الشتاء .

من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة

يوجد العديد من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة  سوف نتعرف عليها واهم ما يميزها فيما يلي:

أشجار السرو

يعد أشجار السرو من أفضل أنواع النباتات دائمة الخضرة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لأن ملمسة ريشي ناعم مع شكل جميل ومتماثل والذي بدوره ينمو ما بين ثلاث إلى أربعة أقدام طوال العام وهو من الأشجار التي تتأقلم بشكل سريع مع المناخ ويتم استخدامه في إعداد السياج النباتية العازلة للخصوصية ويتم نموه على بعد ستة أمتار بين الأشجار.

من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة

أشجار الصنوبر

أشجار الصنوبر يوجد منها العديد من الأنواع حيث يصل عدد أنواع أشجار الصنوبر إلى 115 نوع وهو بدوره ينمو ما بين ثلاثة إلى أربعة أقدام طوال العام وعلى الرغم من أن أشجار الصنوبر من الأشجار دائمة الخضرة أي تتحمل تقلب المناخ الا أن يوجد أنواع من أشجار الصنوبر لا تتحمل الصقيع وهو يتميز بشكله الجمالي حيث أن أوراقه على شكل ابر مما يجعله يستخدم كمنظر جمالي أو يستخدم للظل.

من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة

شاهد أيضاً: أشجار الحمضيات : تعرف على أهم أنواعها ومميزاتها والبيئة المناسبة لزراعتها

أشجار التنوب

يعد أشجار التنوب من الأشجار دائمة الخضرة حيث أنه ينمو ما بين قدم إلى اثنان قدم طوال العام وهو يتميز بمنظره الجمالي حيث أن أوراقه على شكل ابر ويستمر نموه لمدة خمس سنوات حيث أن يتم استخدامه للزينه في الحدائق الرسمية والحدائق الغير رسمية وعند زراعته يجب توفير المسافة الكافية بين الأشجار فيما تعادل ما بين 15 إلى 20 قدم بين الشجرتين.

من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة

أشجار الأرز

أشجار الأرز يوجد منه العديد من الأنواع حيث يوجد شجر الأرز الأطلسي والذي بدوره ينمو فيما يعادل قدم واحد طوال العام ويوجد أيضاً شجر الأرز الأحمر الذي ينمو بمعدل من قدم واحد إلى اثنين قدم طوال العام ورغم أنه ذات مظهر جمالي ويستخدم في المناظر الطبيعية منظر جمالي وذلك لأن أوراقها ذات شكل ابر إلى أنه مع الوقت تتغير السطح الخاص بالأشجار إلى سطح مفلطح وذلك يتم في السنوات الأخيرة.

شاهد أيضاً: افضل المحميات في المملكة العربية السعودية وأهمها

أشجار الراتينج

أما عن أشجار الراتنج فهو نوع من أنواع أشجار التنوب حيث أنه ينقسم إلى العديد من الأنواع حيث يوجد نوع منهم ينمو على أكثر من 200 قدم وذلك عندما ينمو في الموطن الطبيعي الخاص به ونجد أن الأوراق الخاص به أشجار الراتينج تنمو في شكل منظم دائري حول الفروع وتتميز أوراقها بالرقة وهي من الأشجار المخروطية الشكل ونجد أن معدل النمو الخاص بها من اثنان الى ثلاثة قدم طوال العام وهي من الأشجار الملفتة للانتباه وذلك في السنوات الأخيرة.

أشجار الشوكران

أشجار الشوكاني تشبه إلى حد كبير أشجار السرو حيث أنه يتم زراعتها من أجل أن تعمل كمصدات للرياح حيث أن أوراق أشجار الشوكران هي أوراق نحيله ذات مظهر جمالي متميز ولكن من أجل الحفاظ عليها يجب أن تنمو في أرض رطبة ومرتبة بشكل جيد وهي من أنواع الأشجار الذي يتحمل الظل بشكل متوسط وهي تختلف ارتفاعها حسب النوع الذي قمت بزراعته.

 

أشجار الحياة

تعد أشجار الحياة من أشهر أنواع الأشجار دائمة الخضرة سريعة النمو حيث أنها تنمو بشكل سريع وفي وقت قصير جدا حيث تنمو ما بين ثلاثة إلى خمسة أقدام طوال العام وهي من الأشجار التي تتكيف بشكل سريع مع طبيعة الطقس الذي يوجد حولها ويجب أن عند زراعتها توجد مسافة بين الشجرتين تعادل من خمسة إلى ستة أقدام وهي يتم زراعتها حيث تعمل كمصدات للرياح وأيضاً كسياج.

شاهد أيضاً: ما هي النباتات المعمرة في الإمارات

أشجار العرعر

أشجار العرعر تتشابه بشكل كبير مع أشجار الصنوبر وأشجار السرو حيث أن تتميز بأنها أوراقها ذات شكل مدبب وعند مرور الوقت يظهر على أوراقها ما يسمى بالحراشيف وأن نمو هذا النوع من الأشجار بطئ حيث تكون شجرة صغيرة فهو ينمو بمعدل ثماني بوصات في العام والطول المتوسط لأشجار العرعر من عشر إلى ثماني عشر بوصة بشكل كبير.

أشجار الماغنوليا

تعد أشجار الماغنوليا من أشهر أنواع الأشجار الكلاسيكية وذلك بسبب أن لها رائحة معطرة بجانب نمو الأزهار بها وهي من الأشجار التي تنمو بمعدل بطئ إلى متوسط فهي عند نموها قد يصل ارتفاعها إلى حوالي 90 قدما لذا هي من الأشجار التي تحتاج إلى مساحات واسعة لزراعتها.

أشجار الكينا

يوجد الكثير من أنواع أشجار الكينا والتي تنمو لسنوات طويلة حيث أنها تصل إلى ستة أقدام طوال العام وهي من الأشجار ذات الأوراق العطرية وجميع أنواع أشجار الكينا مكافحة للافتات والجفاف وهي من الأشجار الطاردة الحشرات ويتم زراعتها من أجل توفير الظل ومنظر طبيعي مميز ولكنها تحتاج إلى مساحات واسعة لزراعتها.

شاهد أيضاً: تتميز النباتات المعمرة بنموها

أشجار البهشية

يوجد العديد من أنواع الأشجار البهشية ويعد أشجار البهشية الأمريكية هي من أكثر الأنواع انتشارا ومن أكثر الأنواع تفضيلا وهي تتميز بأنها أوراقها ذات لون أخضر داكن وذات حواف شوكية واوراقي تكون سميكة بشكل ملحوظ بجانب أن ينبت مع الأوراق التوت الأحمر وهو من أكثر المميزات الخاصة بأشجار البهشية وأن معدل النمو الخاص بهذا النوع من الأشجار من البطيء إلى المتوسط ويحتاج أثناء الزراعة إلى ما يعادل من ثلاثة إلى أربعة  وذلك من أجل زيادة الإثمار وتعزيز اللقاح وعند النمو في السنوات الأولى تكون شكل الأشجار على شكل هرمي سميك والذي يتغير شكلها بعد ذلك مع مرور السنوات وهي من الأشجار التي تحتاج إلى  مساحات واسعة عند زراعتها.

أهم الصفات الخاصة بالأشجار دائمة الخضرة

  • نجد أن الأشجار دائمة الخضرة مع مرور الوقت يزداد نموها طوال العمر ويستمر إلى سنوات وذلك على عكس أنواع الأشجار النفيضة التي مع مرور الوقت تشيخ وتتساقط.
  • تتميز الأشجار دائمة الخضرة أنها ذات قوة بجانب وأنها عندما تنمو ذات تكون ارتفاع كبير حسب المناطق التي تنمو بها .
  • يوجد أنواع من أشجار دائمة الخضرة تتميز بأنها أوراقها ذات شكل ابر ويكون سمك الأوراق أكثر من الأشجار العادية مما يجعل لها مظهر جمالي .
  • يوجد أنواع أخرى من أشجار دائمة الخضرة التي لا تتحمل الصقيع فتضعف وتسقط أوراقها.
  • نجد أن أشجار الصنوبر والتي تعد من أشهر أنواع الأشجار دائمة الخضرة توجد على شكل اكواز وتنمو في المناطق الباردة والمناطق المعتدلة.

شاهد أيضاً: تستطيع النباتات تحويل الطاقة الضوئية إلى كيميائية خلال عملية

أنواع أشجار دائمة الخضرة سريعة النمو

  • أشجار اللبخ ALBIZZIA.
  • أشجار الحور POPULUS NIGRA.
  • أشجار الكافور EUCALYPTUS.
  • أشجار الليوسيانا LUCAENA LEUCOCEPHALA.
  • أشجار الفلفل الرفيع SCHINUS MOLLE.
  • أشجار التوت MORUS.
  • أشجار الأميرة بولونيا PAUL WONIA.
  • أشجار الجاكرندا JACARANDA.
  • أشجار باركين سونيا  PARKINSONIA ACULATA.

بعض النصائح حول الأشجار دائمة الخضرة

يوجد بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند زراعة الأشجار دائمة الخضرة ومنها:

  • لمن يرغب في زراعة مثل تلك الأشجار من الأنواع المختلفة يتم شرائها من المشتل ويتم زراعتها مع الاهتمام به وتوفير تربة رطبة وتوفير الظل حتى تتم زراعتها بنجاح.
  • ويجب ملاحظة أن يوجد أنواع من الأشجار دائمة الخضرة التي من أجل نجاح زراعتها يجب أن تتم زراعتها في أماكن مشمسة بشكل جيد ويوجد أنواع أخرى تحتاج إلى  الظل بشكل نسبي.

شاهد أيضاً: معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

أنواع فصائل النباتات دائمة الخضرة

يوجد العديد من فصائل النباتات دائمة الخضرة ومنها ما يلي:

  • فصيلة الزانية مثل البلوط الحي.
  • فصيلة الصنوبرية مثل الصنوبر.
  • فصيله معلاقية مثل بودوكاربس.
  • فصيلة بهشيات مثل هولي.
  • فصيلة غارية مثل غار.
  • فصيلة سروية مثل سيكويا وهي من النباتات دائمة الخضرة طوال العام.
  • فصيلة زيتونية مثل مران.
  • فصيلة أروكارية مثل أغاتيس استرالي.
  • فصيلة آسية مثل الأوكالبتوس.
  • فصيلة ماغنولية مثل ماغنوليا وهي تتميز بأنها كبيرة الأزهار.
  • فصيلة كياثونية مثل شجرة السرخس والتي توجد في دولة أستراليا.
  • فصيلة طقسوسية مثل أشجار طقسوس توتي.
  • فصيلة نخلية مثل أشجار جوز الهند.

هل تعد الأشجار النفضية من الأنواع دائمة الخضرة

الأشجار النفضية والأشجار دائمة الخضرة يوجد فيما بينهم تشابه كبير حيث أن كلاهما يتفقوا من حيث الصفات الوظيفية والصفات الشكلية فيما عدا بعض الصفات المختلفة والغير ملحوظة بشكل دقيق، فنجد أن الأشجار دائمة الخضرة تكون الأوراق الخاصة بها عريضة وتكون أيضاً أكثر سمكا من الأشجار النفضية، أما الأشجار دائمة الخضرة حجم الملحمة أو ما يسمى بالنسيج البرانشيمي أكبر من الأشجار النفضية وكذلك المساحات الهوائية حيث لكل وحدة مساحة، كما أن النباتات دائمة الخضرة تكون كتلة الورقة الحيوية لكل وحدة مساحة أكبر من النباتات النفضية، فنلاحظ أن جميع هذه الفروق بسيطة لا يمكن ملاحظتها للأشخاص العاديين فتكون أكثر وضوحا للدارسين في مجال علم النبات.

شاهد أيضاً: تستطيع النباتات تحويل الطاقة الضوئية إلى كيميائية خلال عملية

مقارنة بين الأشجار دائمة الخضرة والأشجار النفضية

يوجد بعض الفروق بين الأشجار دائمة الخضرة والأشجار النفضية ومنها:

  • الأشجار النفضية عندما تتساقط أوراقها فتتساقط دفعة واحدة وذلك حتى تستطيع التكيف مع الطقس ما بين الطقس البارد أو الطقس الحار .
  • الأشجار دائمة الخضرة حيث أن أوراقها تتساقط بشكل تدريجي مثل الأشجار التي توجد في المناطق الغابات الاستوائية المطيرة فنجد ان الأمطار تسقط بشكل تدريجي وذلك يكون على مدار العام حيث تشيخ الأوراق ثم تسقط.
  • النباتات التي تنمو في المناطق داخل المناخ المعتدل تكون دائمة الخضرة وذلك على عكس تلك النباتات التي تنمو في المناطق ذات المناخ المعتدل البارد فتكون نفضية.

طريقة حفاظ الأشجار دائمة الخضرة على أوراقها طوال العام

الأشجار دائمة الخضرة نجد أن أوراقها متحور وذلك العامل يساعد الأوراق على الحفاظ على الرطوبة والحفاظ أيضاً على العناصر الغذائية وذلك يكون عامل أساسي في حفاظ الأوراق على نفسها أثناء الطقس شديد البرودة، حيث نجد أن الأشجار دائمة الخضرة نلاحظ أن أوراقها تكون مدببة الشكل ومحاطة بطبقة من الشمع وذلك يكون عازل لها في الطقس البارد جداً أو الشديد الحرارة، تزدهر الأشجار دائمة الخضرة في المناطق الاستوائية ويقل نموها بشكل كبير في المناطق القطبية الموجودة حول العالم ونجد أن يدخل استخدامها في تصاميم المناظر الطبيعية ونبات زينة وفي الحدائق وذلك نظراً بجمالها الاخاذ ولأنها من النباتات المعمرة فيتم استخدامها في الحدائق الصخرية.

شاهد أيضاً: السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى

ومن خلال السؤال على من الأمثلة على الأشجار دائمة الخضرة حيث تناقشنا حول أنواع الأشجار الدائمة الخضرة مع توضيح أنواع الفصائل التابعة لها مع توضيح الأشجار النفضية والأشجار دائمة الخضرة والفرق فيما بينهم وكيف تحافظ الأشجار دائمة الخضرة على نفسها مع توضيح أشهر أنواع الأشجار دائمة الخضرة الشعبية.

86 مشاهدة