من الاسباب التي تحث المسلم على طلب العلوم العامة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر 2021 , 16:09 - آخر تحديث : 2 سبتمبر 2021 , 16:09
من الاسباب التي تحث المسلم على طلب العلوم العامة

من الاسباب التي تحث المسلم على طلب العلوم العامة كثيرة ومتعددة حيث أن التعلم وطلب العلم شيء أساسي لكل مسلم، وتأتي أهمية طلب العلم بعد قضية الإيمان بالله سبحانه وتعالى، وصنف العديد من العلماء الواجبات اللازمة على كل مسلم ومسلمة، ووضعوا بعد الإيمان بالله تعالى طلب العلم، لذلك قام الإمام البخاري رضي الله عنه في صحيحه بعمل باب يخص العلم وسماه “باب العلم قبل القول والعمل”، لأن بالعلم تصح العقيدة، ويصح العمل”.

من الاسباب التي تحث المسلم على طلب العلوم العامة

التعلم والعلم له العديد من الأسباب التي تحث على طلبه، ومن ضمن تلك الأسباب ما يلي:

  • العلم يدل على معرفة الله عز وجل، وما يجب له من الصفات العلى، وأسماء الله الحُسنى، وتستلزم تلك المعرفة إجلاله عز وجل، وإعظامه، وبالعلم يتمكن المسلم من معرفة ما يحبه الله عز وجل، وما يرضي الله عز وجل من فعل وقول، وما يكره، ويسخط منه.
  •  العلوم من الحاجات التي لا تقل أبدًا عن حاجتنا إلى الملبس، والمشرب، والمأكل، والدواء، فالعلم هو قوام الدنيا والدين، وبه يتمكن للمسلم من السيطرة على البدع في المجتمع الإسلامي وعدم تفشيها.
  • النهوض بالأمة الإسلامية، عن طريق تعلم العلوم الأخرى المختلفة، التي تساعد في تطوير العديد من المجالات مثل المجال الطبي، أو الصناعي.
  •  الأمم  تترتقي بالعلم وتهذب النفوس البشرية، وتتقدم البلدان، لذلك واجب على كل مسلم، ومسلمة طلب العلم.[1]

شاهد أيضًا: اهمية العلم في الاسلام

أدلة من القرآن الكريم والسنة تحث على طلب العلوم

يوجد في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة الكثير من الأدلة التي تحث على طلب العلم، من ضمنها ما يلي:

  • قال الله تعالى في كتابه العزيز “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين”.
  • قال تعالى عز وجل “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ “.
  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة طه ” فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا “
  • قال الله عز وجل” وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ “.
  • قال تعالى عز وجل ” شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلاّ هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ “.
  • قال تعالى أيضًا ” يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ “.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”.
  • حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلب العلم، وقال “من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقاً من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء “.

وفي النهاية نكون قد وضحنا الإجابة على تساؤل من الاسباب التي تحث المسلم على طلب العلوم العامة حيث يوجد أسباب عدة تحث على طلب العلم من ضمن تلك الأسباب النهوض بالأمة الإسلامية، والارتقاء بها ولقد حثنا الإسلام على طلب العلم، ويوجد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة العديد من الأدلة التي تحث على طلب العلم.

المراجع

  1. ^ alukah.net , أسباب كون العلم ضرورة شرعية , 2-9-2021
37 مشاهدة