من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 09:09
من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها

من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها ؟ هو أحد الأسئلة التي يسأل عنها دارسو اللغة العربيّة، وتعرف الحروف في اللغة العربيّة  على أنها ما دل على معنى في غيره، بمعنى أنه يجب أن يكون فعل أو اسم مع الحرف حتى يتم معناه، وعدد الحروف في لغتنا ثمانية و عشرون حرف، وسنتحدث في هذا المقال عن الحروف التي ترتكز على السطر عندما تُكتب.

من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها

من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها هي أ، ب، د، ط، ف، ك، ه، وهي الحروف التي تستقرّ على السطر في طريقة كتابتها، وأما الحروف النازلة عن السطر وهي: “حرف ن، ص، ل، ي، ش، ر، و، ع، م، هـ، ج”. والحرف في لغة الخط هو عبارة عن العلامة التي يتم رسمها وتدل على لفظ الحرف الذي ننطق به، وهناك تسعة وعشرون حرفًا في لغة خطّ الرقعة، وهذه الحروف هي: “الهمزة، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م ، ن، هـ، و، ا، ي”.

شاهد أيضًا: كم عدد الحروف التي يتكون منها المد

ماهي الحروف النازلة والمستقرة في خط النسخ

في الحدث عن الحروف النازلة والمستقرة في خط النسخ، فإنّ الحروف تتخذ أشكالًا مختلفة في خط النسخ وتتخذ هذه الحروف نمطين وهما كالآتي:

  • الأول: الحروف على السطر وهي الحروف المستقرّة على السطر مثل: “أ-ب-ت-ث-ط-ك-ل-ه”.
  • الثاني: الحروف النازلة على السطر وهي: “ن-ص-ل-ي-ش-ر-و-ج-ع”.

شاهد أيضًا: من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها

ما هي الحروف التي تستقر على السطر في خط الرقعة

الحروف المستقرّة على السطر في خط الرقعة هي الحروف جميعها عدا تسعة حروف وهي كالآتي: “أ، ب، ت، ث، د، ذ، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ف، ق، ك، ل، ن، هـ، ي”، ومن قواعد خط الرقعة أنّ جُلّ حروفه تكتب على السطر، والحروف النازلة على السطر في خط الرقعة أقل بكثير من خط النسخ، كما حجم الخط أصغر، بجانب أنه لا يتم تشكيل الحروف، كما أن نقاط الحروف دائمًا ما تُكتب متصلة.

وهكذا نكون قد ذكرنا شيئًا من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها، كما تعرفنا على الحروف التي تستقرّ على السطر في كلّ من خطّي الرقعة والنسخ.

19 مشاهدة