من الدول الحبيسة في قارة أمريكا الجنوبية

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 10 يونيو 2021 , 08:06 - آخر تحديث : 10 يونيو 2021 , 07:06
من الدول الحبيسة في قارة أمريكا الجنوبية

من الدول الحبيسة في قارة أمريكا الجنوبية والتي يبلغ عددها اثنين، حيث تحتوي قارة أمريكا الجنوبية على دولتين حبيستين فقط أي دولتين غير ساحليتين لا تطلان على أي من السواحل سواء البحار أو المحيطات أو البحيرات، ويرغب العديد في معرفة أسماء الدول الحبيسة في قارة أمريكا الجنوبية، وهو ما سنقوم بالإجابة عليه في هذا المقال.

من الدول الحبيسة في قارة أمريكا الجنوبية

تعتبر قارة أمريكا الجنوبية هي أقل القارات التي تحتوي على دول حبيسة، حيث تضم أمريكا الجنوبية دولتين حبيستين فقط، وهما دولة بوليفيا ودولة باراغواي.

شاهد أيضاً: الدول التي تم تعليق القدوم منها إلى السعودية 2021 / 1442

الدول الحبيسة

الدول الحبيسة هي الدول غير الساحلية، بحيث تكون الدولة محاطة بشكل كامل باليابسة من كل الجهات دون أن تطل على أي مسطح ساحلي، أو هي الدول التي تطل سواحلها الوحيدة على بحار مغلقة، يبلغ عدد الدول الحبيسة في العالم 49 دولة غير ساحلية من ضمنها خمس دول معترف بها بصورة جزئية، وتوزع الدول الحبيسة في العالم على أربع قارات هم قارة أفريقيا، وقارة آسيا، وقارة أوروبا، وقارة أمريكا الجنوبية، وتقع أغلب الدول الحبيسة  في قارة أفريقيا وقارة آسيا فيما عدا دولتين فقط تقعان في قارة أمريكا الجنوبية، وبالتالي فإن جميع الدول الواقعة في قارتي أمريكا الشمالية وأستراليا تطل على البحر، حيث لا تضم هاتان القارتان أي دولة حبيسة.

شاهد أيضاً: الدول الغير مسموح لها دخول السعوديه 2021 بعد رفع حظر الطيران

ترتيب القارات من حيث عدد الدول الحبيسة

يمكن ترتيب القارات التي تضم دول غير ساحلية من حيث عدد الدول الحبيسة أو غير الساحلية بها كالتالي:

  • قارة إفريقيا: وتأتي هذه القارة في المرتبة الأولى من حيث عدد الدول الحبيسة الموجودة بها، حيث تحتوي قارة أفريقيا على أربع عشرة دولة حبيسة غير ساحلية وهم: أفريقيا الوسطى، وأوغندا، وبوتسوانا، وبوركينا فاسو، وبوروبندي، وتشاد، وجنوب السودان، ورواندا، وزامبيا، وزيمبابوي، ومالي ملاوي، والنيجر، وأثيوبيا.
  • قارة آسيا: تأتي قارة آسيا في المرتبة الثانية من بين القارات التي تضم دول حبيسة، حيث تحتوي آسيا على 12 دولة حبيسة، وهم: تركمانستان، وكازاخستان، وطاجكستان، وقيرغيزستان، وأوزباكستان، وأفغانستان، وأرمينيا، وبوتان، ولاوس، ونيبال، ومنغوليا، وأذربيجان.
  • قارة أوروبا: تحتوي قارة أوروبا على 8 دول حبيسة، وهي: التشيك، وسلوفاكيا، وسويسرا، وصربيا، وكوسوفو، وليشتنشتاين، والنمسا، وهنغاريا.
  • قارة أمريكا الجنوبية: تأتي قارة أمريكا الجنوبية في المرتبة الأخيرة من حيث القارات التي تحتوي على دول حبيسة، حيث تضم دولتين حبيستين فقط، وهما: دولة باراجواي، ودولة بوليفيا.

وتعتبر دولة كازخيستان في قارة آسيا هي أكبر الدول الحبيسة من حيث المساحة، بينما تعتبر دولة أثيوبيا في قارة أفريقيا هي أكبر الدول الحبيسة من حيث عدد السكان، وتعد دولة الفاتيكان في قارة أوربا هي أصغر الدول الحبيسة من حيث المساحة، كما أنها أيضا أصغر دولة حبيسة من حيث عدد السكان.

شاهد أيضاً: كم عدد الدول التي لها حدود مع الصين

أنواع الدول الحبيسة

تختلف أنواع الدول الحبيسة من حيث عدد الدول التي تحيط بها، وبالتالي تختلف أنواع الدول الحبيسة في إمكانية الوصول إلى أقرب بحر أو محيط، وهذه الأنواع كالتالي:

  • الدولة الحبيسة المحاطة بدولة واحدة: وهي الدول الحبيسة التي تحيط بها دولة واحدة فقط من كل الجهات، ويبلغ عدد الدولة الحبيسة المحاطة بدولة واحدة ثلاث دول، وهم: دولة ليسوتو في قارة أفريقيا، والمحاطة بدولة جنوب أفريقيا، ودولة سان مارينو في قارة أوربا، والمحاطة بإيطاليا، ودولة الفاتيكان في قارة أوربا، والتي تعتبر جزء من مدينة روما الإيطالية، وبالتالي هي محاطة بإيطاليا.
  • الدولة الحبيسة المحاطة بدولتين: وهي الدول التي تنفصل عن أقرب خط ساحلي بدولتين، ومن أمثلة الدولة الحبيسة المحاطة بدولتين دولة أندورا التي تقع بين فرنسا واسبانيا، ودولة منغوليا التي تقع بين روسيا والصين، ودولة مولدوفا التي تقع بين أوكرانيا ورومانيا.
  • الدول الحبيسة مزدوجة الحبس: وهي الدول حبيسةٌ التي تحيطها دول حبيسة أيضا، ومن أمثلة الدول الحبيسة مزدوجة الحبس دولة أوزبكستان في آسيا الوسطى، حيث أنها محاطة بأفغانستان، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وتركمانستان.

شاهد أيضاً: الدول الموقعة على اتفاقية سيداو

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على من الدول الحبيسة في قارة أمريكا الجنوبية، وهما بوليفيا وباراغواي، كما قد قمنا بتوضيح أهم المعلومات عن الدول الحبيسة بشكل عام، بالإضافة إلى الحديث عن أنواع الدول الحبيسة.

190 مشاهدة