من الذي لقب بغسيل الملائكة؟

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 19 أبريل 2021 , 02:04 - آخر تحديث : 19 أبريل 2021 , 01:04
من الذي لقب بغسيل الملائكة؟

من الذي لقب بغسيل الملائكة؟ من الأسئلة الهامة التي سيتم التعرف على إجابتها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الصحابة رضي الله عنهم لهم شأن عظيم، كونهم الذين لازموا الرسول صلى الله عليه وسلم وتلقوا العلم عنه وغيرها من الأمور، وتجدر الإشارة إلى أن أغلب الصحابة لهديهم لقب خاص بكل واحد بهم، لذلك سيتم التعرف على الصحابي الذي لقب بغسيل الملائكة، أو بعنى آخر سيتم التعرف على الصحابي الذي غسلته الملائكة.

من الذي لقب بغسيل الملائكة

إن الصحابي الذي لقب بغسيل الملائكة هو: حنظلة بن أبي عامر الأنصاري رضي الله عنه، ولقب بغسيل الملائكة لأنه استشهد في غزوة أحد لأنه كان جُنُبًا، فغسلته الملائكة، والله تعالى أعلم وأحكم.[1]

من هو غسيل الملائكة

سيتم فيما يأتي التعرف على المزيد من المعلوات المتعلقة بالصحابي الجليل رضي الله عنه:

إسلام حنظلة

كان حنظلة رضي الله عنه من أعظم معلمي المسلمين وأتقاهم، وأسلم حنظلة مع قومه من الأنصار، عندما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة المنور وكان من الذين صدقوه، ولا بد من التأكيد على أن الصحابي العظيم حنظلة عانى الكثير من العذاب والمعاناة بسبب عداء والده لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم.

تلبية حنظلة لنداء الجهاد في أحد

حنظلة بن أبي عامر الأنصاري طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتزوج جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، وتزوجها في اليوم السابع من أيام غزوة أحد، وفي اليوم التالي للجماع، سمع المنادي دعوة للجهاد في غزوة أحد، فرفع حنظلة عن فراشه، وسرعان ما استجاب لنداء الجهاد في سبيل الله دون غسل، ثم شارك حنظلة في القتال استشهد على يد أبي سفيان بن حرب بمساعدة الأسود بن شعوب إذا صرخ أبو سفيان بن حرب قائلاً: إن حنظلة بن أبي عامر الأنصاري أراد أن يذبحه، فسمعه الأسود بن شعوب وذهب لنجدة أبي سفيان كما طعن حنظلة من ظهره فسقط -رضي الله عنه- أرضًا شهيدًا في غزوة أحد.

السبب في تسميته غسيل الملائكة

في نهاية غزوة أحد، علم الرسول صلى الله عليه وسلم أن حنظلة بن أبي عامر الأنصاري قد استشهد سماه غسل ​​الملائكة؛ لأن الملائكة غسلته لعدم غسله قبل دخول ساحة المعركة حيث سارع إلى تلبية نداء الجهاد، فلما علم الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر الصحابة أنه رأى الملائكة تغسله بالماء مكانة عالية، فمياه مزن ماء نقي يعطيه الله عز وجل للناس الذي يكرمه ويجب التأكيد عليه وزعم بعض الصحابة أنهم لما وجدوا جثة حنظلة سقط رأسه.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأبي المساكين

إلى هنا نكون قد بينا وأجبنا على سؤال: من الذي لقب بغسيل الملائكة ؟ وبينا المعركة التي شارك فيها ومكانته عند الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , حنظلة بن أبي عامر , 17-04-2021
521 مشاهدة