من القائل اعددت للشعراء سما ناقعا

كتابة فيصل - تاريخ الكتابة: 31 يوليو 2021 , 16:07
من القائل اعددت للشعراء سما ناقعا

من القائل اعددت للشعراء سما ناقعا والذي يبحث عنه الكثيرين لقوته في لون الهجاء من الشعر العربي الذي انتشر في العصر العباسي ولتكرار أشعاره القوية والجميلة لذا فإننا في هذا المقال نجيب على هذا السؤال ونبين نبذه عن قائل هذا البيت كما نستعرض لمحة عن شعر الهجاء.

من القائل اعددت للشعراء سما ناقعا

قائل هذا البيت هو الشاعر جرير بن عطية الكلبي اليربوعي التميمي المولود عام 33 هجري الموافق 653 ميلادي، حيث استطاع من خلال قصيدته هذه التي تعتبر ملحمة للهجاء أن يتفوق على أقرانه قائلًا: “أعددت للشعراء سمًا ناقعًا.. فسقيت آخرهم بكأس الأول”.

شاهد أيضاً: من هو الشاعر علي السبتي ويكيبيديا

نبذه عن جرير بن عطية الكلبي

الشاعر جرير هو أبو حرزة جرير بن عطية اليربوعي التميمي وهو شاعر من بني كليب من قبيلة بني تميم، حيث سكنت هذه القبيلة نجد، التي ولد في باديتها، وقد اشتهر بين الشعراء العرب بشعر الهجاء، غير أنه تميز بشعر المدح كذلك، وبشهادة النقاد كان جرير بن عطية الكلبي أشعر أهل عصره، وعاش ومات في نجد، ومن أشهر ما قال : من القائل اعددت للشعراء سما ناقعا، وقد قضى عمره يساجل ويناضل شعراء زمنه فيتفوق عليهم جميعًا فلم يثبت أمامه غير الفرزدق والأخطل.

شاهد أيضاً: ما اسم الشاعر الملقب بالفرزدق

شعر جرير بن عطية الكلبي

بدأ جرير بن عطية الكلبي حياته الشعرية بسجال ضد شعراء محليين حتى تحول إلى الفرزدق، وقد ظل الهجاء بينهما ما يقرب من أربعين سنة، غير أنه لم يركز الهجاء عليه وحده بل ظل يشمل به جميع شعراء زمانه، وقد امتدح في شعره بني أمية ولازم الحجاج بن يوسف الثقفي ما يقارب عشرين سنة، وقد ذاع صيته في حياته فبلغت شهرته الأرجاء، واشتهر بشعر الهجاء وقوله: “اعددت للشعراء سما ناقعا” كما اشتهر في شعر المدح كذلك وخص به الخلافة الأموية وأمرائها حيث كان يمدح للتكسب وتحصيل الأموال لفقر حاله، وكان كسائر الشعراء يفتتح قصائده بالغزل التقليدي الذي برع فيه، وكان مشهور أيضًا بالفخر والرثاء والوصف.

شاهد أيضاً: سبب وفاة علي السبتي الشاعر الكويتي

شعر الهجاء في العصر العباسي

شعر الهجاء هو لون شعري انتشر في العديد من العصور بين العرب ، فكان هجاء في الجهالية مثلًا يقوم على التنديد بالرذائل التي تشمل جبن الرجل وبخله وسفهه ووضاعة النسب، وتتناول ما يتطابق مع الرذائل التي تنفر منها النفس العربية بالعادة، ومع دخول الإسلام بدأت أخلاق الرجال تختلف ومعايير الرذيلة والفضيلة تختلف وتتطور مما جعل شعر الهجاء يتناول موضوعات جديدة، وكذلك في العصر العباسي تطور ووصل أوجه حتى انقلب صورًا كاريكاتيرية على يد ابن الرومي خاصة، وأبي الطيب المتنبي الذي هجا كافور الأخشيدي، وشاعت معارك الهجاء بين شعراء العصر العباسي وكان من أشهرها تلك الملحمة الشعرية التي دارت بين حماد عجرد وبشار بن برد، وقد كان في ذلك الزمن يجمع شعر الهجاء بين الفكاهة والطرافة.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر المخضرم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال من القائل اعددت للشعراء سما ناقعا حيث بينا من هو كاتب هذا البيت واستعرضنا نبذه عنه وعن شعره.

49 مشاهدة