من المهارات الفنية في كتابة القصة

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 22 فبراير 2021 , 12:02
من المهارات الفنية في كتابة القصة

من المهارات الفنية في كتابة القصة عديدة، حيث ينجذب القارئ لنوع القصص المُرتب الذي يستطيع فهم أحداثه وقراءة معناها من خلال النص بوضوح وعلى عكس المتوقع يتمحور الأمر حول الكثير من التفاصيل أثناء الكتابة لتقديم قصة مشوقة وممتعة، وفي حال أن واجهك تساؤل المهارات الفنية، يُمكنك اعتماد الإجابة الآتية…

من المهارات الفنية في كتابة القصة

الإجابة هي: توجد العديد من المهارات الفنية في كتابة القصة منها مهارة السرد، ومهارة الوصف، ومهارة الابتكار، ومهارة التلخيص، ولإجابة السؤال كاملاً لابد من معرفة أهمية كل مهارة من المهارات السابقة كالتالي:

  • السرد: هي المهارة التي يقوم الكاتب فيها بسرد أحداثه اليومية لشخص معين بطريقة تنسيقية مرتبة ومتتابعة الأحدث، وربما سرد قصة خيالية وكتابتها، وقد يكون أقوى مثال عليها هو المذكرات اليومية التي نقوم بكتابتها يومياً وكتابة جميع تفاصيل يومنا بداخلها، فتسمى الطريقة التي نكتب بها بالسرد القصصي للأحداث.
  • الوصف: وهي مهارة وصف الأحداث بشكل دقيق ليتسع خيال المستمع لتخيل جميع الأحداث التي يتم قولها كما كانت في الواقع، ويقال عن مهارة الوصف أنها نوع من الرسم الذي يبرز معنى الكلمات وما تود قوله.
  • الابتكار: هي المهارة التي يعتمد عليها كتاب السيناريو للأفلام والمسلسلات في ابتكار احداث إضافية منظمة من وحي خياله لكنها تشبه الحقيقة وتستطيع أن تتغلغل داخل عقل الإنسان وتقنعه.
  • التلخيص: هي إمكانية تلخيص نص من 100 صفحة في 10 صفحات فقط أو أقل، على أن يكون عدد الصفحات الملخصة تحتوي على جميع أحداث عناوين ومواضيع النص الأصلي دون الإنقاص من شيء أو قطع أحداث مقابل وضع الأخرى.

شاهد أيضًا: عناصر الفن الكتابي كتابة خطبة محفلية .. ما هو الفن الكتابي وكيفية كتابة خطبة محفلية

كتابة القصة

تعتمد كتابة القصة على العديد من النقاط الأساسية التي لابد من توفرها وإلا كانت ناقصة وهي:

  • الفكرة، التي تتسلسل من خلالها أحداث القصة، ولابد أن تكون معروفة الشخصيات.
  • الحدث، والذي يمكن رؤيته في أحداث القصة وتسلسلها في مجموعة من المشاهد التي ينجذب لها القارئ.
  • الشخصيات، يجب التعريف بالشخصيات داخل القصة وتحديدها، وتسمية كل شخصية وتوضيح دورها.
  • مكان الحدث، وهي الأماكن التي تدور بداخلها أحداث القصة، ويمكن أن تكون خيالية أو أماكن موجودة على أرض الواقع.
  • الأسلوب، حيث تتعدد أساليب كتابة القصص، ولكن على كل كاتب أن يقوم بتحديد نوع الأسلوب المتبع، وإظهاره في طريقة سرد القصة.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل من المهارات الفنية في كتابة القصة بالتفصيل، مع أبرز النقاط عن الحديث عن كتابة قصة ناجحة.

1832 مشاهدة