من انواع المعلومات غير المطبوعه

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 14:01
من انواع المعلومات غير المطبوعه

من انواع المعلومات غير المطبوعه سؤال يسأله الكثير خاصةً طلبة تكنولوجيا المعلومات، وأيضًا الأشخاص الذين لا يريدون الوصول إلى المعلومات بالصورة المكتوبة أو المطبوعه، حيث أن هناك الكثير من مصادر المعلومات، ومنها المعلومات المطبوعه وغير المطبوعه، وفي السطور القادمة سوف نجيب عن هذا السؤال وسوف نتحدث عن مصادر المعلومات المختلفة.

من انواع المعلومات غير المطبوعه

الإجابة عن هذا السؤال بسيطة فمن انواع المعلومات غير المطبوعه ، المعلومات السمعية والبصرية مثل التلفاز والتسجيلات الصوتية، والمصغرات مثل المايكروفورم، والمصادر الإلكترونية مثل الأقراص والفلاشات، وأيضًا المعلومات عن طريق شبكة المعلومات الدولية مثل الانترنت، والمصادر الإلكترونية الأخرى.[1]

انواع مصادر المعلومات

تنقسم مصادر المعلومات إلى مصادر وثائقية ومصادر غير وثائقية وكلٍ منهما ينقسم أيضًا إلى عدة أقسام كالتالي:[2][3]

  • مصادر معلومات وثائقية: وتنقسم هذه المصادر إلى مصادر أولية ومصادر ثانوية ومصادر معلومات من الدرجة الثالثة، والمصادر الأولية هي التي تعتمد في الأساس على أفكار معروفة ومؤكدة، أي أن هناك شخصًا يقوم بتسجيل هذه المعلومات مباشرة ويعتمد على التجربة وجمع البيانات والإحصاء للحصول على المعلومة، أما المصادر الثانوية فهي مصادر تعتمد في الأساس على مصادر المعلومات الأولية، أما مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة فهي تقوم بترتيب وتنظيم معلومات المصادر الأولية والثانوية.
  • مصادر معلومات غير وثائقية: وهي مصادر في الغالب تكون غير مادية، وهي تهتم بنشر الكثير المعلومات في مختلف نواحي الحياة وتنقسم هذه المصادر إلى مصادر رسمية ومصادر غير رسمية.

كيفية تطور مصادر المعلومات على مر العصور

تطورت مصادر المعلومات على مر الزمن وذلك حسب طبيعتها المادية، ومن العلماء من يهتم بدراسة تطور مصدرها حسب طبيعتها المادية وتنقسم مصادر المعلومات حسب تطورها إلى ثلاثة أشكال:[4]

  • المصادر ما قبل الورقية: حيث أن في الحضارات القديمة كان الناس يسجلون معلوماتهم على جلود الحيوانات وعلى نبات البردي، والنتاجات المسجلة على الرُقم الطينية التي وجدت في حضارات بلاد الرافدين كالسومريين والبابليين والآشوريين وكذلك المصادر الأخرى.
  • المصادر الورقية: وهي المصادر المطبوعة مثل الكتب والمجلات والبحوث العلمية وتقارير البحوث وبراءات الاختراع.
  • المصادر ما بعد الورقية: وهي المصادر الغير مطبوعة مثل المعلومات السمعية والبصرية مثل التلفاز والتسجيلات الصوتية، والمصغرات مثل المايكروفورم، والمصادر الإلكترونية مثل الأقراص والفلاشات، وأيضًا المعلومات عن طريق شبكة المعلومات الدولية مثل الانترنت، والمصادر الإلكترونية الأخرى.

شاهد أيضًا: طريقة مباشرة لجمع المعلومات بشكل منظم

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال من انواع المعلومات غير المطبوعه ، كما تحدثنا عن انواع مصادر المعلومات، وكيفية تطور مصادر المعلومات.

المراجع

  1. ^ Carleton University , Types of Information Sources , 21/1/2021
  2. ^ Subject guide , What does primary vs. secondary vs. tertiary mean?  , 21/1/2021
  3. ^ Netugc , Sources of Documentary Information , 21/1/2021
  4. ^ Research gate , Information resource development and “collection” in the digital age: Conceptual frameworks and new definitions for the network world. , 21/1/2021
1070 مشاهدة