من اين يستخرج الفلين الطبيعي

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر 2021 , 11:10
من اين يستخرج الفلين الطبيعي

من اين يستخرج الفلين الطبيعي ؟، وماهي أماكن تواجده وجنيه، حيث يدخل الفلين في العديد من الاستعمالات اليومية، كما  ويستخدم الفلين في الكثير من الصناعات حيث تتم معالجته وضغطه ومن ثم استعماله بشكله الحالي المعروف. وستتم الإجابة من خلال ما يلي على من اين يستخرج الفلين الطبيعي.

من اين يستخرج الفلين الطبيعي

يعتبر الفلين من أقدم المواد الطبيعية المكتشفة، حيث تم استعماله واكتشافه منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد، حيث كان يستخدم من قبل الرومان لصناعة الصنادل، كما يدخل في صناعات أخرى في أدوات تعويم السفن نظرًا لخفة وزنه، وإن الإجابة على من اين يستخرج الفلين الطبيعي؟

  • الإجابة هي من لحاء شجرة بلوط الفلين، حيث تنتشر أشجار بلوط الفلين في دول المتوسط والبرتغال وإسبانيا وإيطالي.

ما هي مادة الفلين الطبيعي

هي مادة طبيعية ذات قوام اسفنجي، وهي من المواد العازلة والتي تتميز بخفة وزنها، وسهولة جنيها، وهي غير ممتصة للماء بشكل كبير ولكن تتم معالجتها وإجراء بعض العمليات الصناعية عليها وضغطها باستخدام أدوات خاصة، كما أن الفلين مادة طبيعية تعتبر صديقة للبيئة، حيث بالإمكان إعادة تدويرها واستعمالها بشكل جديد، وتستخرج مادة الفلين من لحاء شجرة بلوط الفلين. وهنالك أنواع مختلفة من الفلين تختلف عن بعضها بكثافتها.

شجرة بلوط الفلين

شجرة الفلين هي من الأشجار دائمة الخضرة، تعيش حوالي 300 عام، وتصل لطول 15 متر، حيث يتم تقشير قلف شجرة بلوط الفلين كل ثماني إلى عشر سنوات، ويتكون القلف ومن ثلاث طبقات، الطبقة الخارجية والتي تكون صلبة تتم إزالتها، الطبقة المتوسطة تسمى فيلوديرم، والطبقة الداخلية تسمى القلف الداخلي. ويبدأ استخراج الفلين من الشجرة بعد أن يصبح عمرها على الأقل 20 عامًا، حيث يتجدد لحاؤها بشكل مستمر بعد  أن تتم عملية تقشيره.

كيف يتم استخراج مادة الفلين الطبيعي

يقوم العمال بتقشير قلف شجرة البلوط في أشهر الصيف الثلاثة الأولى، حيث تتم إزالة القلف الخارجي مرة أو مرتين قبل أن تنتج الشجرة مادة الفلين، حيث يتم اقتطاع قطع  من لحاء الشجرة مستطيلة الشكل باستخدام أدوات حادة، ويتم التقشير من أعلى جزع الشجرة إلى أسفلها، بحيث يتم الحفاظ على الطقة الخارجية من القلف وهي الطبقة المسؤولة عن إنتاج الفلين، وبعد ذلك تؤخذ قطع  الفلين وتزال عنها الطبقة الصلبة الرملية وتغلى بالماء للتخلص من مادة حمض التانيك، وبعد الغلي تصبح مادة الفلين أكثر مرونة يمكن طيها وإرسالها لمناطق التصنيع.

شاهد أيضًا: يشغل 1 كجم من الفلين حيزا اكبر من ا كجم من الصخر لأن

ما هي استعمالات الفلين الطبيعي

للفلين استعمالات عديدة في حياتنا اليومية كما تم استخدامه في العصور القديمة لصناعات كثيرة، ومن استعمالات الفلين:

  • يعتبر الفلين من المواد العازلة للحرارة لذلك يتم تصنيعه على شكل ألواح مستطيلة وعلى شكل أنابيب أيضًا، ويتم وضعه في أماكن حفظ المواد الغذائية التي تتطلب برودة مثل اللحوم، بحيث يمنع الفلين تبادل الحرارة مع الوسط الخارجي ويحفظ المواد بالحرارة المطلوبة.
  • يعتبر الفلين من المواد خفيفة الوزن والتي تطفو على الماء لذلك يستعمل في أدوات شباك الصيد وأدوات تعويم السفن. كما استخدم الفلين سابقًا من قبل الرومان لصناعة الصنادل .
  • يعد الفلين من المواد العازلة للصوت أيضًا ولذلك يمد قطع من الفلين على الأسطح لمنع وصول الصوت.
  • يستعمل الفلين في صناعات أخرى مثل صناعة سدادات القوارير، وصناعة البوالين، وصناعة مشمعات الأرضيات، وفي حشوة طلقات البنادق، وصناعة الأصباغ السوداء المستخدمة للرسم.

وفي الختام، تمت الإجابة على سؤال من اين يستخرج الفلين الطبيعي ، كما تم تعريف مادة الفلين والتعرف إلى مواصفات شجرة الفلين، والتعرف إلى طريقة جني الفلين الطبيعي، و تعداد استعمالاته.

27 مشاهدة