من خصائص التبرعم ان الابناء

من خصائص التبرعم ان الابناء

من خصائص التبرعم ان الابناء ؟ ينقسم التكاثر إلى نوعين الأول جنسي والأخر لا جنسي ويُعد التبرعم أحد أنواع التكاثر اللاجنسي حيث تتكاثر الكائنات الحية الدقيقة مثل البروتينات والفيروسات بالتبرعم وتنتج كائن جديد من نفس الفصيلة ينمو مُنفردًا بعيدًا عن الوالد بالرغم من كونه ينشأ منه إلا أنه عمليًا يُصبح كائن مستقبل؛ لذا لا يحتاج التبرعم إلى حدوث عملية إخصاب، وللإجابة عن سؤالك تابع المقال التالي.

ما هو التبرعم

التبرعم (Budding) بالإنجليزية هو تكاثر لا جنسي بهدف استمرار السلالة من كائن واحد ينتج كائن جديد عبر نمو الخارج الذي يُعرف بـ البرعم حيث تنقسم الخلايا مُكونة كائن جديد بنفص صفات الكائن الأول.

وتتعدد الكائنات التي يُمكنها التكاثر بالتبرعم فمنها الهيدرا ومنها الخميرة وأيضًا النباتات حيث نجد في الهيدرا على سبيل المثال يتم انتاج خلايا جديدة عبر الانقسام المُستمر وتنتج أفراد صغيرة ناضجة بشكل مستقل عن الام المُنتجة، وهنالك أيضًا تبرعم داخلي حيث يتم بصورة لا جنسية أيضًا في الأوليات المتطفلة حيث تنقسم الخلايا الداخلية إلى خلية أساسية وهي خلية الأم وخلية داخلية تنشأ من التبرعم وهي الناتج الذي يخرج بنفس الصفات الأولى.

من خصائص التبرعم ان الابناء

تتعدد خصائص التبرعم، وأهمها أن الأبناء ينتجون عن أب واحد أي أنها نفس السُلالة وجزء لا يتجزأ من الأساس ولكنه مُنفصل ومستقل، أما عن خصائص التبرعم الأخرى تتمثل فيما يلي:

  • لا تتكون الأمشاج ولا يحدث تخصيب.
  • يتم التبرعم عبر والد واحد فقط ولا يحتاج إلى زوجين.
  • يحتاج إلى وقت أقل من الوقت الطبيعي التي تحدث فيه عملية التكاثر.
  • يسمح بالتكاثر أسهل وأسرع وينتج نسخ مُطابقة للوالد.

والجدير بالذكر أن التبرعم يُستخدم في إنتاج أشجار الفاكهة اليوم والنباتات عامةً بصورة مُكثفة؛ نظرًا لأنها تُنشئ سيقان ونباتات مُطابقة وبالتالي مُتكيفة على الظروف البيئية المُحيطة بالفعل.

شاهد أيضًا: يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة

ختامًا تعرفنا على أهم التفاصيل حول تساؤل من خصائص التبرعم ان الابناء مع معلومات هامة حول أهم خصائص التبرعم وكيف ينشأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات