من خصائص الصخور غير المتورقة .. تعريف الصخور المتورقة وأمثلة عليها

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 15 نوفمبر 2020 , 18:11 - آخر تحديث : 15 نوفمبر 2020 , 18:11
من خصائص الصخور غير المتورقة .. تعريف الصخور المتورقة وأمثلة عليها

من خصائص الصخور غير المتورقة ؟، سؤال من الأسئلة المهمة في مادة علوم الأرض، حيث تعد تصنيفات الصخور كثيرة، ومنها هذه الصخور غير المتورقة، والتي تتميز بالكثير من الخصائص الي تميزها عن باقي أنواع الصخور، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الصخور بالتفصيل الدقيق.

ما هي الصخور غير المتورقة

إن الصخور غير المتورقة تعد من أقسام الصخور المتحولة، حيث لا يكون لها بنية ورقية واضحة، وهي غالباً ذات توزيع لوني متجانس، أما حبيباتها فهي غالباً غير مرئية، ولا تصطف بنمط منتظم، ومنها صخر الرخام وصخر الكوارتزيت والذي ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة، وتتشكل الصخور المتحولة غير المتورقة من عمليات الاقتحام البركانية، حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة ولكن الضغوط منخفضة نسبياً ومتساوية في جميع الاتجاهات ويسمى ذلك بحصر الضغط، وتتبلور المعادن الأصلية داخل هذا النوع من الصخور إلى أحجام أكبر وتصبح الذرات أكثر إحكاماً معاً، مما يزيد من كثافة هذه الصخور، ويتم تحديد الصخور المتحولة غير المتورقة على أساس تكوينها.[1]

من خصائص الصخور غير المتورقة

إن للصخور غير المتورقة نسيج معاكس في البنية، حيث ستظهر المعادن داخلها وكأنها موجودة بشكل عشوائي دون ربط واضح، ويكون لها مظهر كالحبيبات، وعلى عكس الصخور المتورقة، لن تكون هناك طبقات داخلها ولن تتفكك إلى طبقات رقيقة عند كسرها، ومن خصائص الصخور غير المتورقة هي:[2]

  • الصخور غير المتورقة ليس لها بنية ورقية واضحة.
  • يميل لون بعض الصخور غير المتورقة مثل الهونفلس إلى اللون الرمادي.
  • يميل لون بعض أنواع الصخور غير المتورقة مثل الكوارتزيت إلى الأبيض والأحمر والرمادي والبنفسجي.
  • تعتبر ذات توزيع لوني متجانس.
  • حبيبات الصخور غير المتورقة غير مرئية.
  • الصخور غير المتورقة هي صخور متماسكة وذات حبيبات ناعمة وبنية.
  • الصخور غير المتورقة ذات نسيج بازلتي.

تحتوي الصخور غير المتورقة على معادن حبيبية أكثر خشونة ولها شكل عشوائي بشكل عام، وبسبب هذا فإن هذه الصخور ذات مظهر حبيبي للغاية.

أهم الأمثلة على الصخور غير المتورقة

كما وضحنا سابقاً بإن الصخور المتحولة التي لا تحتوي على طبقات متموجة تسمى بالصخور غير المتورقة، ومن الأمثلة على هذه الصخور:[3]

  • الكوارتزيت (بالإنجليزية: Quartzite): حيث يتكون من الكوارتز المعدني، ومن أمثلته الحجر الرملي المتحول، وهي قوية لدرجة قدؤتها على خدش الزجاج، وغالباً ما يستخدم كحجر بناء.
  • الرخام (بالإنجليزية: Marble): حيث يتكون من معدن الكالسيت، ومن أمثلته الحجر الجيري المتحول، وحيث تتلاشى هذه الصخور في الحمض لأنها تتكون في الغالب من الكالسيت، وفيها شقوقاً متموجة صغيرة، وتعد متحولة من الدرجة المتوسطة إلى العالية، وتستخدم في نحت التماثيل وتستخدم لبناء الحجر.
  • ميتاباسالت (بالإنجليزية: Metabasalt): عادة ما تكون هذه الصخرة غير متورقة وقد تجد أحياناً قطعاً متورقة منها، كما ويعطيها معدن الكلوريت اللون الأخضر.
  • الهورنفلس (بالإنجليزية: Hornfels): وتكونت هذه الصخور بسبب تحول عدد كبير من الصخور الرسوبية، كما ويتواجد فيها العديد من المعادن، وهي ذات نسيج بورفيري بازلتي، ويمل لونها إلى اللون الرمادي.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على خصائص الصخور غير المتورقة، كما وضحنا ما هي الصخور غير المتورقة، وذكرنا أهم أنواع هذه الصخور، ووضحنا خصائص كل نوع وبماذا يستخدم.

المراجع

  1. ^ mineralogy4kids.org , Nonfoliated Metamorphic Rocks , 15/11/2020
  2. ^ sciencing.com , Nonfoliated Texture , 15/11/2020
  3. ^ windows2universe.org , Examples of Nonfoliated Metamorphic Rocks , 15/11/2020
3021 مشاهدة