من خطوات تصفح الكتاب واستراتيجيات ما بعد القراءة

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 11 نوفمبر 2020 , 21:11 - آخر تحديث : 11 نوفمبر 2020 , 21:11
من خطوات تصفح الكتاب واستراتيجيات ما بعد القراءة

عليك أن تتعلم الكثير من خطوات تصفح الكتاب ، حتى تتمكن من قراءة الكتاب بطريقة صحيحة تضمن لك تحصيل المتعة الكاملة والفائدة، وتكون عند انتهاء الكتاب قد حصلت على الثقافة التي أردتها بخصوص الموضوع الذي قرأت عنه، والقراءة الجيدة تحتاج إلى تدريب مستمر، ومنهجية معينة عليك أن تتبعها بحذافيرها وتكررها في كل مرة تقرأ فيها كتابًا حتى تصبح قارئًا محترفًا.

من خطوات تصفح الكتاب

حتى تقرأ الكتاب بطريقة صحيحة، لا بد لك من اتباع الخطوات التالية والتدرب عليها: [1]

  • اختر كتابًا: حيث أن هناك ملايين الكتب في العالم في الوقت الحالي ، لذلك يجب علينا أن نختار الكتاب المناسب.
  •  نظم وقتك: واختر الوقت المناسب للقراءة.
  • افتح الكتاب: فإن  تكن تريد القراءة، ستحتاج مبدئيًا إلى رفع الغلاف لفتح الكتاب، فيصبح من الأسهل أن تقرأ بمجرد فتح الكتاب، فإن ذلك يشجعك على التعرف إلى الكتاب.
  • ابدأ القراءة: ابدأ بالقراءة بطريقة سطحية من خلال تمرير نظرك على صفحات الكتاب، وإن شعرت بأن أسلوب الكاتب لا يناسبك، مثلًا كان يبالغ، أو الموضوع نفسه لم يقع بما يوافق اهتماماتك، عليك العودة إلى الخطوة رقم واحد، لاختيار الكتاب المناسب لك.
  • تمتع بالراحة: أنت هنا على اخترت الكتاب المناسب لقراءته بشكل حقيقي، وعليك الآن أن تبحث عن مكان مريح وتستقر فيه.
  • قرر أنك بحاجة إلى وجبة خفيفة: فقد يكون المؤلف بدأ بوصف وليمة مثلًا، وما عليك سوى أن تترك صفحات كتابك في مكانك لإعداد شيء لذيذ.
  • ارجع إلى كتابك:  وأعد ضبطه مرة أخرى واحصل على الراحة، وجهز نفسك للبدء بقراءة كتاب ممتع.
  • اقرأ بشكل حقيقي: ابدأ بالقراءة الآن بشكل جدي، متابعًا الكلمات والعبارات، انسَ مشروبك الساخن الذي بجانبك، وإن حصل معك فعلًا ونسيته حتى أصبح باردًا سيكون بالتأكيد هذا هو الكتاب المطلوب.
  • احرص على اكمال القراءة: فلا معنى للانسحاب الآن.
  • اصنع أصدقاءك: من شخصيات الكتاب أو الرواية وتفاعل مع القصة، تخيل نفسك مكان البطل، فكر في العقدة وفكر في حلها.
  • ضع وقتًا محددًا للقراءة في كل يوم: تكمل فيه قراءة الكتاب وليكن مثلًا قبل النوم.
  • قارب الكتاب على الإنتهاء: قل وداعا للأصدقاء الذين صنعتهم، وهذا الوداع ضروري فقد انتهى الكتاب.
  • احظ بالمساحة الكافية من النوم: وذلك بعد الانتهاء من القراءة.

مستويات القراءة ومهاراتها

للقراءة أربعة مستويات لها كالتالي: الابتدائية، والفاحصة، والتحليلية، والمقارنة، فقراءة رواية حديثة لست مثل القراءة لأفلاطون مثلًا، وإن كنت تقرأ للترفيه أو المعلومات فإنك ستقرأ بطريقة تختلف عما إن كنت تريد زيادة فهمك. والقليل من الناس من يطور قدرته على القراءة للمعرفة. وفيما يأتي توضيح لمستويات القراءة: [2]

القراءة الابتدائية

هذا المستوى هو الذي نتعلمه في بالعادة مدارسنا عندما نجمع الحروف معًا لنشكل كلمة، وأغلب الناس يتقن هذا النوع من القراءة.

القراءة الفاحصة

يعتقد أغلب الناس أن التصفح والقراءة السطحية لا يعطيان فهما حقيقيا للقارئ، وفي الحقيقة هذا الأمر ليس صحيحا، بل يعد استخدام أدوات القراءة الجيدة بفعالية  يسهم في زيادة الفهم. كما تسمح لنا القراءة الفاحصة برؤية مخطط المؤلف وتقييم ميزات تجربة القراءة العميقة.

القراءة التحليلية

وإذا كانت القراءة الفاحصة أفضل ما يمكن فعله بسرعة، فهذه أفضل قراءة يمكن القيام بها في وقت أطول، حيث أن هذه المرحلة تبدأ في إشراك العقل، ليشرع في العمل المطلوب منه من أجل فهم ما يقال، كما ينصح باستخدام الكتابة على الهامش للتساؤلات التي تعترض ذهنك والتحدث مع الكاتب بين طيات الكتاب.

لقراءة المقارنة

وهذه مرحلة القراءة الأصعب  بالنسبة لجميع القراء، وتتضمن القراءة المقارنة قراءة عدد من الكتب حول الموضوع نفسه، ثم المقارنة بين الأفكار والمفردات، من خلال تحديد الفقرات ذات الصلة المباشرة، وترجمة المصطلحات الواردة فيها، وترتيب الأسئلة التي تحتاج إلى الإجابة، وبيان القضايا، وعمل حوار داخلي مع الإجابات. والهدف من هذا المستوى ليس فهم الكتاب نفسه فالموضوع هنا أعم وأشمل فهو يملأ ثغراتك المعرفية.

استراتيجيات ما بعد القراءة

الانتهاء من قراءة الكتاب ليس معناه إنهاء العلاقة الكلية بالكتاب، فمن أجل تثبيت المعلومات التي حصلت عليها من الكتاب يتطلب الأمر منك مراجعة ما قرأت، وقبل المراجعة يجب أن تجيب على الأسئلة الآتية: [3]

  •  ما هي المواضيع التي احتاج إلى مراجعتها من الكتاب ؟
  • كم من الوقت احتاج لمراجعة كل موضوع منها؟
  • ما هي أماكن القوة والضعف لدي؟

وخلال المراجعة لابد من أن تجيب على جميع الأسئلة التي دونتها أثناء قراءتك، فالمراجعة لا تعني إعادة القراءة بطريقة سريعة على أمل أن استعادة الذاكرة لكل المعلومات؛ بل هي أكثر من القراءة محضة فهي تتطلب الكتابة، والتحدث، والنقاش، والحوار، وتحليل الأفكار المرتبطة بالموضوع؛ حتى أنه الأمر يتطلب أحيانًا إعادة قراءة فصول كاملة من الكتاب حتى تفهم ما قرأت بشكل واضح. كما أنها تتطلب أحيانًا وجود شخص يناقشك، فالمناقشة طريقة قوية تحسن مستوى التعليم والتذكر لديك، فإن لم تجد من يذاكرتك ويناقشك ناقش نفسك وكرر المعلومات في قلبك حتى يعلق ذلك على في ذهنك، فتكرار المعنى على القلب مثل تكرار اللفظ على اللسان. [3]

فيما سبق ذكرنا عدد من خطوات تصفح الكتاب ، التي تضمن لك تحصيل الثقافة والفائدة اللازمة لك، كما ذكرنا مستويات القراءة الأربعة ووضحنا أهم الأمور المتعلقة بمعنى كل واحدة منها، وبينّا طريقة مراجعة المعلومة بشكل صحيح بعد انهاء القراءة.

المراجع

  1. ^ bookriot.com , HOW TO READ A BOOK: A STEP-BY-STEP GUIDE , 11/11/2020
  2. ^ aljazeera.net , كيف أقرأ كتابا وأتذكر ما جاء فيه؟ , 11/11/2020
  3. ^ .saaid.net , كيف تستوعب ما تقرأ ؟ , 11/11/2020
1641 مشاهدة