من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب؟

كتابة نور محمد -
من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب؟

من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب؟ حيث يعد كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب من ضمن أكثر الكتب الإسلامية التي تتحدث عن الفقه الإسلامي والأدب واللغة العربية في العموم، ويعد ذلك الكتاب من ضمن أكثر المراجع أهمية لدارسي كل من علم الفقه وعلم الأدب، وقام العديد من العلماء في الوقت الحالي بوضع شروح لذلك الكتاب.

من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب؟

صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب هو العلامة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي، كان علامة كبير في الفقه والأدب، اسمه كاملًا هو سعيد بن خلف بن محمد بن نصير بن خلفان بن محمد بن خلف بن محمد بن مبارك الخروصي، ولد في سلطنة عمان في ولاية نخل عام ١٣٤٤ هجريًا الموافق لعام ١٩٢٥ ميلاديًا، في اليوم الثامن من شهر صفر وكان ذلك اليوم موافق ليوم السبت.

ولد ونشأ وترعرع الشيخ سعيد بن خلف الخروصي في ولاية نخل مع والديه، ومع جده الشيخ محمد بن نصير الذي كان الصديق المقرب للإمام سالم بن راشد الخروصي، وكان جده الذي ترعرع بين يديه محبا لمجالس العلم وللالتقاء بالعلماء والأدباء حيث إنه كان صديق لكل من الشيخ ناصر بن راشد الخروصي، والشيخ محمد ابن أحمد السلامي، والشيخ محمد بن سالم الرقيشي، والشيخ محمد بن سعيد الكندي، والشيخ سعيد بن أحمد الكندي، والشيخ العلاَّمة خلفان بن جميِّل السيابي.

ذلك ساعده في أن يكون محبًا للعلم والعلماء وأن يترعرع وسط بيئة مليئة بالعلم والعلماء، فحفظ القرآن الكريم منذ صغره على يد الشيخ حمود بن زاهر الكندي، والشيخ خلفان بن سليمان اليعربي، وختمه وهو عمره لا يتجاوز الشعر سنوات، وكان محبًا للغة والادب حيث أنه درس علم النحو على يد الشيخ والعلامة الكبير حمود بن زاهر الكندي، ودرس كل من ألفيَّة ابن مالك بشرح ابن عقيل.

كان الشيخ سعيد بن خلف الخروصي محبًا للعلم وللارتقاء به، وكان مطمحه وغايته هو المجد والعلو بالعلم، وكان ذو ذكاء وفطنة، وذهب منذ صغره إلى نزوى التي كانت أن ذاك مليئة بالعلم والعلماء وكان رئيسها في حينها هو الإمام الرضيِّ محمد بن عبدالله الخليلي، فحضر العديد من الدروس ومجالس العلم في شتى العلوم والفنون، وبدأت رحلته الأولى سنة ١٣٦١ هجريًا وكان مصطحبًا من قِبل الشيخ سعيد بن محمد الكندي.

تعلم في تلك الرخلة من الشيخ سالم بن سيف البوسعيدي، ومن ثم عاود إلى ولاية نخل لكي يكمل علمه ودراسته، لمنه سرعان ما عد إلى نزوى حنينًا لها وللعلم بداخلها فمكث فيها قرابة الثلاث سنوات ومن ثم عاد مرة أخرى إلى ولاية نخل مع أخية سليمان بن خلف، وظل في رحاب الشيخ سليمان ابن سالم الكندي، والشيخ سعود بن سليمان الكندي.

شاهد أيضًا: من صاحب كتاب القانون في الطب الذي ظل المرجع الرئيسي في علم الطب لمدة سبعة قرون متوالية؟

تولي الشيخ سعيد بن خلف الخروصي للقضاء

تولى الشيخ سعيد بن خلف الخروصي القضاء في مدينة سمائل عام ١٣٨١ هجريًا، ظل ملازمًا للشيخ المجتهد والعلامة خلفان بن جميِّل السيابي، حيث إنه كان يشاوره في العديد من المسائل والقضايا والأحكام والدعاوى لكي يستنير بحكمته وعلمه وأفكاره، فلقد كان قاضيًا عادلًا ومحبًا للعلم والعلماء، وكان يحب مشاورة من هو أعلم وأفصح منه لذلك كان موفق دائمًا في قرارته وأحكامه، وترك لنا العديد من المؤلفات والكتب والمراجع.

مؤلفات الشيخ سعيد بن خلف الخروصي

لم يشغل القضاء والإفتاء الشيخ سعيد خلف الخروصي عن التدريس والكتابة والتأليف فلقد ترك للأمة الإسلامية العديد من المؤلفات الخاصة بعلم الفقه والأدب واللغة العربية، ومن ضمن أشهر تلك المؤلفات، ما يلي:

  • كتاب قواعد الشرع في نظم كتاب الوضع.
  • كتاب إتحاف الأنام بشرح جوهر النظام.
  • وكتاب دليل السالك.
  • قصيدة معالم التبيين في الإقرار والبيان واليمين.
  • قصيدة إحكام الصنعة في أحكام الشفعة.
  • كتاب الدرُّ المنتخب في الفقه والأدب.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب؟ حيث أن صاحب كتاب الدر المنتخب في الفقه والأدب هو الشيخ سعيد بن خلف الخروصي، كان علامة كبير في الفقه والأدب، اسمه كاملًا هو سعيد بن خلف بن محمد بن نصير بن خلفان بن محمد بن خلف بن محمد بن مبارك الخروصي، ولد في سلطنة عمان في ولاية نخل عام ١٣٤٤ هجريًا.

37 مشاهدة