من عجائب الدنيا البيت الابيض ام برج ايفل

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 14 مايو 2021 , 22:05 - آخر تحديث : 14 مايو 2021 , 22:05
من عجائب الدنيا البيت الابيض ام برج ايفل

من عجائب الدنيا البيت الابيض ام برج ايفل في فرنسا، وهو سؤال ثقافي مهم تم طرحه من قبل بعض من الناس عبر مواقع التواصل، فيختلط على الإنسان معرفة الأبنية العظيمة، التي تعد من العجائب بعد التطور العمراني الكبير الذي شهدته الحضارة البشرية، وفي ذلك يساعدنا موقع محتويات في تبيان الامر وتوضيح معلومات عنه.

من عجائب الدنيا البيت الابيض ام برج ايفل

من عجائب الدنيا وأهم الأبنية العالمية هو برج ايفل في العاصمة الفرنسية باريس، وليس البيت الأبيض حديث العهد، وهو ليس من ضمن عجائب الدنيا السبع المتعارف عليها، وإنما يعد من أهم وأكثر الأبنية شهرة في العالم.[1]

وهو أحد الصروح المميزة جدا في باريس العاصمة الفرنسية، وسمي باسم جوستاف إيفل وهو اسم المهندس الذي كان مسؤولا عن تصميم البرج وبناءه، حيث تم تشييده باستعمال قضبان الحديد المتشابكة بين عامي 1887 و1889 للميلاد احتفالًا بمعرض عالمي أقيم في باريس لعام 1889 للميلاد.

وصار البرج رمز ثقافي فرنسي عريق وأحد أهم الصروح المعمارية المعروفة في العالم بسبب تصميمه المميز، ويعد من أكثر المعالم في العالم استقبالا للزوار حيث صعد البرج حوالي سبعة ملايين شخص في عام 2015 وحده، يبلغ ارتفاعه ارتفاعه الذي يبلغ 313,2 متر، بقي برج إيفل لمدة 41 سنة المعلم الأكثر ارتفاعاً في العالم. تمت زيادة ارتفاعه عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات، ليبلغ ارتفاعه 327 متر منذ 8 مارس 2011. استعمل في الماضي في العديد من التجارب العلمية، ويستعمل اليوم في بث برامج الراديو والتلفاز.

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة

تلك المعالم والعجائب لا تزال حاضرة في عقول الناس ومخيّلاتهم حتى بعد مرور فترة طويلة على زوال بعضها بسب الحروب أو الكوارث او حتى العوامل الطبيعية، وذلك من خلال سرد القصص المختلفة عنها وتخيّل الهيئة التي كانت عليها، وهي:

  • هرم خوفو: يعد هرم خوفو أو هرم الجيزة (الاسم الحديث: الهرم الأكبر) المَعلَم الوحيد الباقية آثاره حتى يومنا هذا من عجائب الدنيا السبع القديمة، إذ يقع في القاهرة الجديدة في مصر وتحديداً في محافظة الجيزة.
  • حدائق بابل المعلقة: تُعتبر حدائق بابل المعلقة الحدائق الملكية الخاصة بالملك نبوخذ نصر الثاني، وإحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، وقد تم بناؤها في مدينة بابل العراقية، وقد كانت مُحاطة بجدران خارجية بلغ طولها 90 كم، وسمكها ما يُقارب 24م وارتفاعها 97.5م، فضلاً عن جدرانها الداخلية المزدوجة التي كانت تحوي بداخلها على العديد من أماكن العبادة، والقلاع، والتماثيل المصنوعة من الذهب الخالص.
  • تمثال زيوس: يُعد ما يُعرف بتمثال زيوس أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، وقد تم بناؤه كتكريم للإله زيوس على يد النحات اليوناني فيدياس (Phedias) وفريق من المعاونين له، وذلك في العام 432 قبل الميلاد في مدينة أوليمبيا اليونانية.
  • هيكل آرتميس: يعود تاريخ بناء هيكل آرتميس أحد عجائب الدنيا السبع القديمة إلى القرن السادس قبل الميلاد، وتحديداً في العصر الهلنستي.
  • ضريح موسولوس: يعد ضريح موسولوس أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، وقد تم إنشاؤه بعد العام 367م بفترة وجيزة، ويرى البعض أن تشييده يعود إلى موسولوس حاكم إقليم كاريا ومؤسس مدينة هاليكارناسوس، وتقع في تركيا حالياً.
  • تمثال رودس: يعتبر تمثال رودس التمثال الأطول والأضخم خلال الفترة الهلنستية، وقد تم تشييده في جزيرة رودس اليونانية.
  • منارة الإسكندرية: تُعد منارة الإسكندرية آخر عجائب الدنيا السبع التي تمّ زوالها وتدميرها، نتيجة للعديد من الهزات الزلزالية التي فتكت بها وجعلت معظمها حطاماً، وتقع منارة الإسكندرية في جزيرة فاروس الكائنة ضمن محافظة الإسكندرية في مصر.

شاهد أيضًا: كم عدد غرف البيت الابيض الأمريكي ولماذا تمت تسميته بهذا الاسم

عجائب الدنيا السبع الجديدة

وتم الإعلان عنها في عام 2007 للميلاد، حيث تم التصويت من قبل أكثر من مئة مليون شخص لاختيارها، وهي من الأبنية التي أثارت دهشة الإنسانية جمعاء، بما فيها من دقة وإتقان وضخامة من حيث الحجم والترتيب، وهي كالآتي:

  • تشيتشن إيتزا: تُعد تشيتشن إيتزا إحدى أبرز معالم حضارة المايا التي قامت على شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، وقد كان بناؤها مثالاً على العديد من فنون البناء المختلفة التي جمعت بين فنون حضارة المايا وفنون البناء في المكسيك.
  • تمثال المسيح الفادي: يُعتبر تمثال المسيح الفادي في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، والرمز الأشهر لهذه المدينة، وترجع فكرة بنائه إلى القس بيدرو ماريا بوس في الخمسينيات من القرن التاسع عشر الذي اقترح إنشاء معلم مسيحي يعمل على تعزيز وجود المسيحية في البرازيل.
  • سور الصّين العظيم: يمتد سور الصين العظيم على مسافة 8,851 كم، وقد تشكّل نتيجة وصل العديد من الجدران المنفصلة عن بعضها والتي تم بناؤها لحماية الدولة الصينية من الهجمات التي كانت تتعرض لها من الجهة الشمالية، وذلك من قِبل الإمبراطور الصيني تشين شي هوانغ في عام 200 قبل الميلاد، فعلى حدود الجهة الشمالية تمّ بناء أول وأقدم هذه الجدران في الفترة الممتدة بين 700 إلى 300 قبل الميلاد، كما تمّ تحصين هذه السور من خلال تحويل جدرانه التي كانت مبينة من التربة والصخور إلى جدران حجرية صلبة.
  • ماتشو بيتشو: تقع مدينة ماتشو بيتشو -المدينة الضائعة- بين سلاسل جبال الأنديز في إقليم كوسكو في البيرو على ارتفاع 2,430 م فوق مستوى سطح البحر، وتغطي مساحة مقدارها 323.74كم2 تقريباً، تمتزج جدران هذه المدينة وتراساتها وسلالمها مع الطبيعة، ويشهد تصميمها، وبناؤها، وأنظمة الري المتطورة على براعة شعب الإنكا بالزراعة والهندسة المعمارية، حيث يعود تاريخ بنائها إلى القرن الخامس عشر.
  • البتراء: تقع مدينة البتراء في المملكة الأردنية الهاشمية في وادٍ ينحدر بين الجبال الرملية، حيث كان يشكّل موقعها الاستراتيجي نقطة التقاء بين شبه الجزيرة العربية من الجنوب، والشّام من الشمال، وخلال الحقب التاريخية المتتالية كانت البتراء عاصمة للأنباط الذين كانوا من القبائل العربية التي جعلت منها مكاناً مزدهراً وتجارياً مهمًا.
  • تاج محل: يقع تاج محل في مدينة أغرا في ولاية أتر برديش الهندية، وهو من الأماكن التي ترمز للحب الخالد الصامد، فقد بُني ضريح تاج محل ليُعبّرعن شدّة حبّ الإمبراطور المغولي شاه جهان تجاه زوجته الأميرة الفارسية ممتاز محل التي كانت تُدعى باسم أرجوماند بانو بيغوم قبل الزواج.

قد يهمك أيضًا: من بنى حدائق بابل المعلقة

إلى هنا نكون قد وصلنا على نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم من عجائب الدنيا البيت الابيض ام برج ايفل، لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بعجائب الدنيا السبع القديمة، وعجائب الدنيا السبع الحديثة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , عجائب الدنيا السبع , 14/5/2021
462 مشاهدة