من قال فاطمه سيده نساء اهل الجنه

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 21:09
من قال فاطمه سيده نساء اهل الجنه

من قال فاطمه سيده نساء اهل الجنه حيث أن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها عظيمة الفضل كسائر آل بيت رسول الله، ونحن مطالبون بحبها لأن نبينا صلى الله عليه وسلم أحبها وكانت أقرب الناس إليه، فهي أكثر أولاده شبهًا به وبالسيدة خديجة وأم الحسن والحسين أقرب أحفاده إليه رضي الله عنها وعن آل بيت رسول الله أجمعين.

من قال فاطمه سيده نساء اهل الجنه

الذي قال أن السيدة فاطمة الزهراء سيده نساء أهل الجنة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه، وقد وردنا هذا الحديث عن كونها سيدة النساء بعدة طرق كلها بنفس المعنى وهذه الطرق هي:

  • ما أخرجه الحاكم وصححه عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة الزهراء في مرض موته “أَلا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء هذه الْأمة”
  • ما روي عن سيدنا سعيد بن المسيب عن عبد الله بن عباس قال “إن رسول الله كان جالسًا ذات يوم وعنده علي وفاطمة والحسن والحسين، فقال: اللهم إنك تعلم أن هؤلاء أهل بيتي وأكرم الناس علي فأحب من أحبهم وأبغض من أبغضهم وأوالي من والاهم وأُعادي من عاداهم، إلى أن يقول الرسول في حق فاطمة … وإنها لسيدة نساء العالمين، فقيل يا رسول الله، أهي سيدة نساء عالمها؟ فقال: ذاك لمريم بنت عمران فأما ابنتي فاطمة فهي سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، وإنها لتقوم في محرابها فيسلم عليها سبعون ألف ملك من الملائكة المقربين، وينادونها بما نادت به الملائكة مريم فيقولون: يا فاطمة (إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين)”
  • ما روي عن المجلسي في كتاب بحر الأنوار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “فاطمةسيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، وإنها لتقوم في محرابها فيسلم عليها سبعون ألف ملك من المقربين، وينادونها بما نادت به الملائكة مريم فيقولون: يا فاطمة إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين”.
  • وما روي في كتاب كشف الغمة للغربلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمر انو خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسيا امرأة فرعون. “
  • ما روي عن أبو عمر النمري في كتابه الاستيعاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “يا بنية أما ترضين أنك سيدة نساء العالمين؟ قالت: يا أبت فأين مريم بنت عمران؟ قال: تلك سيدة نساء عالمها وأنت سيدة نساء عالمك أما والله لقد زوجتك سيدًا في الدنيا والآخرة.”
  • ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال “أبطأ عنا رسول الله يوما، ثم جاء فقلنا: يا رسول الله لقد شق علينا تخلفك اليوم، فقال: إن ملكًا من ملائكة السماء لم يكن زارني، فاستأذن الله تعالى في زيارتي، فأذن له وكان عندي، ويبشرني أن ابنتي فاطمةسيدة نساء العالمين”.

شاهد أيضًا: متى توفيت فاطمة الزهراء

أفضلية السيدة فاطمة الزهراء على السيدة مريم العذراء

على الرغم مما يعتقد البعض أن السيدة مريم أفضل من السيدة فاطمة إلا أن الروايات الموثوقة دلت على أن السيدة فاطمة تفضلها لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “فاطمة سيدة نساء أهل الجنة”، وفي كتاب الأمالي للشيخ الصدوق حوار بين الحسن بن زياد العطار وأبي عبدالله يوضح ذلك فيقولا ” فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، أسيدة نساء عالمها؟ قال الآخر: تلك لمريم، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة من الأولين والآخرين” ويوضح هذا الحوار أن السيدة مريم هي سيدة نساء عالمها فقط أما السيدة فاطمة الزهراء فهي سيدة نساء أهل الجنة جميعًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من قال فاطمه سيده نساء اهل الجنه كما عرفنا أن الله فضلها على النساء كفضل القمر على سائر النجوم، فهي ابنة رسول الله وزوجه الطاهرة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ومثال وقدوة في إسلامها وجهادها وعبادتها وطاعتها لنساء وبنات الأمة الإسلامية في كل حين.

80 مشاهدة