من مكونات عملية الاتصال اللغوي المتحدث

من مكونات عملية الاتصال اللغوي المتحدث

من مكونات عملية الاتصال اللغوي المتحدث؟ تعددت طرق التواصل الاجتماعي والاتصال بين الأفراد عبر العصور ومرّت في عدّة أطوار، ومنها: الاتصال الكتابي، واللغوي (اللفظي) وغير اللفظي. كذلك ومنها ما هو جماعي بين الأفراد والجماعات، ومنها الاتصال الذاتي، والثقافي والمعرفي. وفي موقع محتويات، سنوضّح ما هي مكونات عملية الاتصال اللغوي؟ وما هي أنواعها.

من مكونات عملية الاتصال اللغوي المتحدث

مكونات عملية الاتصال اللغوي المتحدث بين البشر تتلخّص في 4 عناصر، وهي:[1]

  • المُرسِل: وهو مصدر الرسالة. كما قد يكون المصدر هو الإنسان أو الإله، أو المخطوطات أو المطبوعات. كذلك وهو منطلق وبداية عملية الاتصال.
  • المُستقبِل: وهو الشخص أو الجهة التي توجَّه إليها الرسالة، ويعمل على حلّ رموزها، بهدف الوصول إلى محتواها.
  • قناة الاتصال: هي الوسيلة التي تمرّ خلالها الرسالة المنقولة، ما بين المُرسِل والمُستقبِل، وتعني وسيلة نقل المعرفة والاتصال. كما أن من قنوات الاتصال: الهواء (الأثير)، الكتابة، الرموز، الإشارات.
  • الرسالة: وتعني المحتوى الذي يريد المُرسِل نقله إلى المُستقبِل، أو الغاية التي تهدف عملية الاتصال إلى تحقيقها.

شاهد أيضًا: ما اول مدينه زودت بشبكه هاتفيه

أنواع الاتصال اللغوي

بعد عرضنا لمكونات عمليّة الاتصال اللغويّ، نجد أن للاتصال اللغوي عدة أنواع، وهي:[1]

  • الاتصال الذاتي: ويكون بين الشخص وعالمه الداخلي (ذاته). كما ويشمل مراحل تفكير الإنسان العقلية في نفسه.
  • الاتصال الشخصي: وهو من أنواع الاتصال المباشر، أي بين شخصين وجهًا لوجه. كما وقد ينشأ هذا النوع من الاتصال بين أفراد المجتمع، اللذين تجمعهم روابط وديّة أو أواصر قربى أو مصلحة مشتركة. كما بين أفراد الأسرة الواحدة، وفي محيط بيئة العمل المباشرة.
  • الاتصال الجماعي: وهو الاتصال الذي يدور بين فردٍ واحدٍ، مع مجموعة من الأشخاص.
  • الاتصال الثقافي والتعليمي: وهو اتصال واسع النطاق، ويعتمد على مفردات اللغة.

بذلك نكون قدمنا الإجابة على من مكونات عملية الاتصال اللغوي المتحدث كما وعرضنا العديد من المعلومات حول الاتصال اللغوي، وأنواعه، والعوامل المؤثرة في جودة الاتصال، ووضوحه ونجاحه.

أسئلة شائعة

  • ما هو تعريف الاتصال اللغوي؟

    يقصد بالاتصال اللغوي: العملية التي يتم بها نقل المعلومات، والأفكار والمشاعر والأخبار من شخص إلى آخر، أو إلى مجموعة أفراد لتحقيق العديد من الأهداف وهو إحدى مهارات الاتصال والتواصل، ذات التفاعل بين من يتشاركون أطراف الحديث.[1]

  • ما هي العوامل المؤثرة على وضوح الرسالة في الاتصال اللغوي؟

    يمكننا أن نوجز العوامل المؤثرة على وضوح الرسالة فيما يلي: بُعد المكان الذي يؤثر على نقاوة الاتصال بالصوت المباشر. سوء الأحوال الجوية. الاضطراب في جهاز النطق لدى المُرسِل أو المُستمِع. الخلل المتعلّق بالصوت نفسه. العطل في أحد أجهزة الاستقبال، إما في أجهزة الاتصال. الغموض في فحوى الرسالة، أو عدم وضوح الأسلوب، أو اللّغة المنطوقة أو المكتوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *